ويكيبيديا:ويكيبيديا العربية تتجاوز الخمسين ألف مقال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رسم بياني يوضح نمو المقالات

ويكيبيديا هي موسوعة حرة على الإنترنت متعددة اللغات، يساهم فيها الملايين من المتطوعين حول العالم. تكمن قوة موسوعة ويكيبيديا في نظام إدارة المحتوى المستعمل فيها. وهو نظام الويكي الذي يسمح لأي شخص بالقيام بالتعديلات وإضافة الصفحات بحرية كاملة باستثناء عدد قليل جدا من الصفحات المحمية، ويوجد اليوم أكثر من 6.8 مليون مقال في الموسوعة في كافة اللغات، منها أكثر من 1.7 مليون مقالة في الموسوعة الإنجليزية وحدها. أما اللغة العربية فحضورها ضعيف مقارنة مع عدد ناطيقها (ما يزيد عن 300 مليون)، فهي بالمرتبة 35 من حيث عدد المقالات (حوالي 30000 مقال) بالنسبة للغات الأخرى. وبهذا يكون عدد مقالتها أقل من اللغة الدنماركية والسلوفاكية والسويدية والصربية والعبرية، والتي لا يتجاوز متكلميها 15 مليون شخص.

التاريخ والنشأة[عدل]

شعار ويكيبديا العربية في الأسبوع الذي تخطت فيه العشرين الف مقال

بدأت ويكيبيديا رسميا في 15 يناير 2001 في النسخة الإنجليزية. وبعد سنتين تقريبا و بعد انطلاق العديد من اللغات في تمّوز/يوليو 2003 كانت بداية ويكيبيديا العربية كثمرة تعاون بين عدد قليل من مستخدمين ويكيبيديين عرب وأجانب. ترجمت في الفترة الأولى من نشأة الموسوعة البنية الأساسية للويكي وصنع الكثير من المواضيع الأساسية كالبلدان والتواريخ والشهور.

النمو التدريجي[عدل]

العمل الجدي و النمو الحقيقي لم يبدأ فعليا إلا في أوائل 2004 تمت في هذه الفترة ترجمة وإنشاء العديد من الصفحات الخاصة بسياسات وتعاليم الموسوعة. في شهر أغسطس 2005 ، أطلق عدد من المستخدمين الأقله حملة في ويكيبيديا تهدف لرفع المقالات بحدود ألف مقالة (كان هذا الرقم بمثابة حلم في ذلك الوقت ) و في الحقيقة استطاع المحررون الشباب رغم قلة عددهم تحقيق إنجاز الهدف المطلوب. كانت من أهم الخطط التي اتفق عليها هو أن زيادة عدد مقالات الموسوعة يرتبط بضمان جودة المحتوى و توفير دعاية للمشروع من خلال دعم محرك البحث غوغل، الذي من خلاله وصل العديد من المستخدمين الحاليين إلى الموسوعة.

الوصول إلى 30000[عدل]

مع بداية 2006 استطاعت الموسوعة تجاوز حاجز عشرة آلاف مقال.و مع مرور 2006 بدأ عدد المساهمين يزداد بشكل جدي مع مرور الشهور. هناك انتشار فعلي يحصل حاليا في العالم العربي لثقافة الويكي و تحرير الويكي و الإنتشار المستمر للإنترنت في العالم العربي سيدعمان مع الوقت. في 10 نوفمبر 2006 تخطت الموسوعة حاجز 20000 مقال وهو ما يعد إنجازاً كبيراً لويكيبيديا العربية حيث بدأ اسمها يظهر في صفحة ويكيبيديا الرئيسية و أيضا تظهر في الجانب في الصفحة الرئيسية للموسوعة الإنجليزية. وأخيرا وصل عدد المقالات إلى 30000 في بداية مايو لعام 2007.

الوصول إلى 50000[عدل]

بيئة العمل[عدل]

المحررون[عدل]

جميع المحررين في ويكيبيديا العربيه متطوعون, فهم لا يتقاضون مقابلا ماديا لمساهماتهم. ويقدمون من معرفتهم و و وقتهم في سبيل أن يستفيد القراء العرب الأخرون من معلوماتهم وثقافتهم. تجاوز عدد المسجلين في ويكيبديا العربية 66 ألف مستخدم, لا يتجاوز النشطون الحاليون بضعة عشرات [1]. المعلومات الشخصية لجميع المحررين سرية و مع ذلك توفر ويكيبيديا صفحة خاصة لكل مستخدم لكي يدلي ما أراد عن نفسه وأهتماماته. من الملاحظ أن حضور مسخدمين من الجنسيات العربيه يتفاوت نسبيا فمن دول الشام سوريا العراق والأردن حضور مستخدميها كبير مقارنة بلبنان. الحضور المصري ايضا قوي في ويكيبيديا العربيه وأخذ بالأزدياد بشكل ملموس جدا في السنة الأخير 2006 و قد قام ويكيبيديون مصريون بعقد أجتماع لويكيبديا هدفه التعريف بويكيبيديا و التنسيق بين عدد من المستخدمين. أما بالنسبه للخليج العربي فالمشاركات البحرينيه مميزه مع حضور ملموس للمشاركات السعودية والكويتيه و حضور ضعيف من لكل من قطر والامارات وعُمان واليمن. المغرب العربي بشكل عام حضوره متوسط مع وجود مشاركين مميزين من المغرب والجزائر وتونس. اخيرا حضور كل من السودان ودول القرن الأفريقي و جزر القمر ايضا ضعيف في الموسوعه العربيه. هناك مشاركات ايضا من خارج الوطن العربي ومن اناس يتكلمون اللغة العربيه كلغه ثانيه أو ثالثه. عند أنطلاق ويكيبيديا كان معظم المساهمين من الشباب الكبير نسبيا بالعمر (25-40) سنه و من كانو على اطلاع بعلم الحاسب في السنتين الأخرتين أصبح هناك حضور قوي من طلبة الجامعات وكذلك المدارس وقد أسهمو بشكل كبير بتطوير الموسوعة وفي زيادة كم ونوع المواضيع الموجودة. الجيل الكبير قليلا ما يساهم بالموسوعة

العمل الفردي والجماعي[عدل]

حتى الآن يغلب على تحرير مقالات الموسوعة المجهود الفردي، فالقسم الأكبر من المقالات يحررها شخص واحد و بعد ذلك يقبل بعض المستخدمين أو المتصفحين على عمل تعديلات (بسيطه في الغالب) على الصفحه. ظهرت بعض المبادرات لتفعيل روح التحرير الجماعي مثل يوم ويكيبيديا العربية والمشاريع المشتركة مثل مشاريع ويكي وتعاون الأسبوع إلا أن العمل الجماعي المكثف - الذي يعتبر العامل الاساسي لضمان نمو وازدهار الموسوعة العربية- لم يظهر بالشكل المأمول بعد.

ساهم في بناء ويكيبيديا العربية[عدل]

كما ذكر سابقا يمكن لأي شخص المساهمة والتحرير في الموسوعة، لكن يفضل تسجيل حساب للإستفادة من مزايا كثيرة وتسهيل التواصل مع المساهمين الآخرين. مهما كانت اهتماماتكم واختصاصاتكم فإنكم مدعوون للمشاركة في بناء وتحسين الموسوعة العربية.

مراجع[عدل]