رابطة أحادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 02:58، 6 مايو 2020 (بوت:إصلاح تحويلات القوالب). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الرابطة الكيميائية بين ذرتي الهيدروجين في جزيء الهيدروجين H2 هي رابطة تساهمية أحادية.
Lewis structure for methane.
تركيب لويس للميثان. لاحظ شكل الروابط الفردية الأربعة بين ذرات الكربون والهيدروجين.

الرابطة الأحادية في الكيمياء، هي رابطة كيميائية بين ذرتين تقومان بالاشتراك بزوج واحد من إلكترونات التكافؤ الخارجية لتشكيل رابطة تساهمية.[1]

لتشكيل الرابطة الأحادية تقدم كل ذرة إلكترون تكافؤ، وعند تقديمه إياه يخرج من دائرة المدار الذري، ويصبح ضمن دائرة المدار الجزيئي للجزيء المتشكل.

يمكن التعبير عن الرابطة الأحادية باستخدام أسلوب بنية لويس، حيث يشار إلى إلكترون التكافؤ بنقطة مثل AːA، وعند تشكيل الرابطة يشار إليها بشرطة بين الذرتين A-A للتعبير عن الرابطة الأحادية.

من أنواع الروابط التساهمية أيضاً الرابطة الثنائية، حيث يتم الاشتراك بزوجين من إلكترونات التكافؤ (4 إلكترونات بالمجمل)؛ والرابطة الثلاثية، حيث يتم الاشتراك بثلاثة أزواج من إلكترونات التكافؤ (6 إلكترونات بالمجمل).

طالع أيضاً

المراجع

  1. ^ "covalent bonding - single bonds"، Chemguide.co.uk، مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 12 أغسطس 2012.