النيابة العامة (قطر)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

النيابة العامة هي هيئة قضائية قطرية مستقلة تتولى الدعوى العمومية، وتشرف على الشؤون القضائية وتطبيق القوانين داخل دولة قطر.[1]

قانون إنشاء النيابة العامة[عدل]

أصدر صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر القانون رقم (10) لسنة 2002م بشأن النيابة العامة، وقضى القانون بإنشاء هيئة قضائية مستقلة تسمي النيابة العامة يكون لها موازنة تلحق بالموازنة العامة للدولة، ونص القانون على إلغاء جهاز الادعاء العام، وحلول النيابة العامة محله في جميع اختصاصاته، وقد تضمن القانون بيان لاختصاصات النيابة العامة وصلاحياتها وشروط وضمانات من يتولى وظائفها.

تعريف النيابة العامة[عدل]

النيابة العامة هيئة قضائية مستقلة تتولى الدعوى العمومية باسم المجتمع، وتشرف على شئون الضبط القضائي، وتسهر على تطبيق القوانين، وتختص دون غيرها بتحريك الدعوى الجنائية ومباشرتها، ولا تٌحرك من غيرها إلا في الأحوال المبينة في القانون.

اختصاصات النيابة العامة[عدل]

تتولى النيابة العامة - دون غيرها - ممارسة سلطتي التحقيق والاتهام ومباشرة الدعوى الجنائية واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير المتعلقة بها وفقاً للقانون وعلى الأخص:

1. التحقيق في الجرائم، ويجوز لها أن تندب مأموري الضبط القضائي للقيام بذلك، ويكون مأمورو الضبط القضائي فيما يتعلق بمباشرة ما يندبون له من أعمال تابعين للنيابة العامة وخاضعين لإشرافها.

2. تحريك الدعوى الجنائية ومباشرتها أمام المحاكم والطعن في الأحكام التي تصدر فيها.

3. طلب إشهار إفلاس التجار، وتحقيق وقائع الإفلاس بالتقصير أو التدليس واتخاذ إجراءات تحريك الدعوى الجنائية فيها ومباشرتها طبقاً للقانون.

4. مباشرة دعاوى الحسبة، التي ينص القانون على اختصاصها بها.

5. تحقيق طلبات سلب الولاية أو الحد منها أو وقفها أو ردها وطلبات تثبيت وتعيين الأوصياء وطلبات الحجر واثبات الغيبة وغيرها من الأمور المتعلقة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والحمل المستكن.

6. الرقابة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة على الدور المخصصة للأحداث وعلى السجون وغيرها من أماكن الحبس، وذلك بعمل زيارات دورية ومفاجئة لها والاطلاع على دفاترها، وأوامر القبض والحبس، وتلقي شكاوى المحبوسين والتحقيق فيها واتخاذ ما تراه مناسباً بشأنها.

7. التصرف في المضبوطات والإشراف على تحصيل الغرامات وتلقي الأمانات والودائع والتصرف فيها.

8. أي اختصاصات أخرى ينص عليها القانون.

درجات وظائف النيابة العامة[عدل]

1- النائب العام

2- محامي عام أول

3- محامي عام

4- رئيس نيابة أول

5- رئيس نيابة

6- وكيل نيابة أول

7- وكيل نيابة

8- وكيل نيابة مساعد

9- مساعد نيابة

إدارة التفتيش القضائي[عدل]

تلحق إدارة التفتيش القضائي بالنيابة العامة بمكتب النائب العام، وتكون خاضعة لإشرافه، وتختص هذه الإدارة بالآتي :-

أولاً: التفتيش على أعمال أعضاء النيابة العامة حتى درجة محام عام وإعداد تقارير فنية بنتيجة التفتيش.

ثانياً: إعداد مشروع تحديد مقار عمل أعضاء النيابة أو اختصاص كلٌ منهم. يُعرض على النائب العام على أن يتم تنفيذ ذلك أول العام القضائي والذي يبدأ من أول أكتوبر حتى آخر يونيو من كل عام.
ثالثاً : إعداد مشروعات لقرارات النقل أو الندب أو الإعارة والإجازات لأعضاء النيابة تٌعرض على النائب العام.
رابعاً: تنظيم الدورات التدريبية لأعضاء النيابة وموظفيها.
خامساً : تعميم القرارات والكتب الدورية التي يصدرها النائب العام الخاصة بتنظيم العمل.
سادساً:فحص وتحقيق الشكاوى التي تقدم ضد أعضاء النيابة ومباشرة الدعوى التأديبية ضدهم.
سابعاً : إعداد التوجيهات والمآخذ إلى أعضاء النيابة التي يوجهها النائب  العام أو مدير التفتيش، سواءً فيما يتعلق بتصرفاتهم القضائية  أو الإدارية أو عنايتهم بعملهم أو سيرتهم وسلوكهم، ولعضو النيابة الاعتراض على ذلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إخطاره بالتوجيه أو المأخذ. ويفصل في هذا الاعتراض  لجنة مشكلة من النائب العام ومدير التفتيش وأقدم المفتشين.
ثامناً: إعداد ملفات سرية لكل عضو من أعضاء النيابة توضع فيه بياناته كاملة والنيابات التي عمل بها وتقارير التفتيش الفنية، وترقيته، وندبه أو إعارته، والتوجيهات، أو الملاحظات التي وُجهت إليه والتظلم منها، وما يوقع عليه من جزاء تأديبي، والقرارات المتضمنة تخطياً في الترقية، والشكاوى المقدمة  ضده، والدورات والدرجات العلمية التي حصل عليها، وما حصل عليه من شهادات تقدير أو ثناء، والتقييم السنوي من رئيسه المباشر، وسائر الأوراق التي تساعد على تكوين رأي صحيح عنه.

تاسعاً : فحص الطلبات التي تقدم من أعضاء النيابة.

عاشراً :جمع التحريات والمعلومات والبيانات اللازمة عن المرشحين لوظائف النيابة العامة.

حادي عشر :ما يرى النائب العام إسناده إليها.

الــنــيــابــات[عدل]

1- نيابة التمييز والاستئناف

2- نيابة الأموال العامة

3- نيابة تنفيذ الأحكام

4- نيابة أمن الدولة

5- نيابة المخدرات

6- نيابة البيئة

7- نيابة الأحداث

8- نيابة الأســرة

9-النيابة الكلية، وتضم النيابات التالية:

نيابة شرق العاصمة
نيابة غرب العاصمة
نيابة الريان
نيابة دخـان
نيابة الشمال
نيابة الجنوب
نيابة الـمرور
نيابة شؤون الإقامة

[1]

مكتب تأهيل ورعاية المفرج عنهم[عدل]

اصدر الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام، قرارا بإنشاء مكتب تأهيل ورعاية المفرج عنهم والذي يقدم خدمات إنسانية واجتماعية للمسجونين المفرج عنهم بعد انقضاء فترة محكوميتهم بالتعاون مع الجهات المختصة في الدولة.

ويقوم المكتب بإعداد البرامج الكفيلة بإعادة دمج الأشخاص المفرج عنهم بعد قضاء فترات محكوميتهم في السجون. ويأتي هذا القرار لضمان أن يكون المجتمع القطري مجتمعا عصريا يعالج الظواهر الاجتماعية بحكمة وتطور، وضرورة أن يكون الإصلاح والتأهيل عنصراً موازياً لعملية النهوض الاقتصادي والاجتماعي والحضاري الذي تشهده الدولة في شتى المجالات وعدم إغفال أي جانب يمكن أن يؤدي إلى تصاعد وتيرة التنمية. ويكون الشركاء الفاعلين في هذا المكتب كل من وزارة الداخلية، وزارة العمل، ووزارة الشؤون الاجتماعية. ويقوم المكتب بإعداد الدراسات المستمرة للسجناء الذين يقضون فترات السجن واثر السجن عليهم والتحضير لإعادة دمجهم بالمجتمع من خلال تقديم برامج توعوية وثقافية وتعليمية ودينية في السجن نفسه. ويبقى المكتب على اتصال بالمفرج عنه لضمان سلاسة إعادة اندماجه في المجتمع من خلال متابعة احتياجاته الإنسانية وأبرزها العودة إلى المجتمع بعد انقطاع دام لفترة العقوبة التي قضاها في السجن وضمان عدم وجود عقبات نفسية تحول دون إعادة انضمامه إلى الحياة الطبيعية. كما يقوم بمساعدة الشخص على الحصول على وظيفة تتلاءم مع مؤهلاته وخبراته أو ضمان اكتسابه المؤهلات الخاصة بالحصول على عمل خلال فترة زمنية محددة، أو الانضمام إلى البرامج التدريسية. ويهتم المكتب بالأبعاد النفسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية للأشخاص المفرج عنهم ويحاول معالجة جميع قضاياهم بشمولية تضمن مجتمعا أمنا ومستقرا. [2]

مؤتمرات نظمتها النيابة العامة[عدل]

من منطلق الدور الفعال للنيابة العامة على الصعيدين الوطني والدولي، فقد نظمت النيابة العامة عدد من الاجتماعات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية ومنها :

1- مؤتمر القمة العالمي الثاني للنواب العموم والمدعين العامين ورؤساء الادعاء 2005م

2- المؤتمر الإقليمي الثاني للعدالة 2008م

3- الاجتماع الثاني لأصحاب المعالي والسعادة النواب العموم والمدعين العامين ورؤساء هيئات التحقيق والإدعاء العام بدول مجلس التعاون 2008م

4- مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد 2009م

5- المنتدى العالمي السادس لمكافحة الفساد وحماية النزاهة 2009م

6- المؤتمر العربي الرابع للنواب العموم والمدعين العامين ورؤوساء هيئات التحقيق والإدعاء العام 2010م

7- مؤتمر النزاهة في القطاع الخاص والتنمية الاقتصادية في دول الخليج 2011م

8- المؤتمر الإقليمي للمحكمة الجنائية الدولية 2011م

[3]


[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ "النيابة العامة القطرية". مؤرشف من الأصل في 2021-07-25. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-27.

وصلات خارجية[عدل]