بوابة:كيبيك/مدينة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

|1=

مدينة كيبيك أو كيبيك سيتي (بالإنجليزية: Quebec City)‏ (بالفرنسية: Québec)‏ هي العاصمة الوطنية لمقاطعة كيبيك إحدى المقاطعات الشرقية بكندا وعاصمة منطقة كابيتال-ناسيونال ويوجد بها برلمان المقاطعة ومعظم المؤسسات الإقليمية أيضاً. أسوار المدينة القديمة مصنفة منذ 1985 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي من طرف اليونيسكو. وتعد اللغة الفرنسية هي اللغة الأم في الاستخدام مع تعدد اللغات لتعدد الجنسيات.



|2=

شيربروك (بالفرنسية: Sherbrooke)‏ مدينة فرنكوفونية في جنوب مقاطعة كيبيك الكندية. تبعد حوالي 140 كلم شرق مونريال وعلى بعد 50 كيلومترا إلى الشمال من الحدود مع الولايات المتحدة. شيربروك هي المركز الاقتصادي والثقافي والمؤسسي لمنطقة إستري الإدارية، وتلقب بـ "ملكة البلدات الشرقية". وهي مقر لرئيس الأساقفة الكاثوليك. ويقدر عدد سكانها 154 601 نسمة في في 2011 وهي سادس أكبر مدينة في كيبيك.



|3=

ليفيس هي مدينة في كيبيك، كندا. وتقع المدينة على الساحل الجنوبي من نهر سانت لورانس مقابل مدينة كيبيك، بين بومون وسانت أنطوان دو تيلي. بلغ عدد سكانها 140 931 نسمة في عام 2012، وتبلغ مساحتها 444 كم² من بينها 10٪ مناطق حضرية و48٪ مزروعة و36٪ تحت الغطاء الحرجي في حين تشكل الأراضي الرطبة 6٪ من المساحة.


|4=

لونغوي (بالفرنسية: Longueuil)‏ مدينة تقع جنوب مونتريال في مقاطعة كيبك الكندية. تقع المدينة على الضفة الجنوبية لنهر سان لوران قبالة مدينة مونتريال. تعد بمثابة ضاحية سكنية كبيرة لمدينة مونتريال ويربطهما خط مترو. وبلغ عدد سكانها 229 330 نسمة حسب التعداد العام للسكان عام 2014 كما توجد بالمدينة جالية عربية كبيرة.