اضغط لتحديث الصفحة

بوابة:كيبيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة كيبيك

830 مقالة متعلقة بالبوابة.

PortailQuebec Banniere.png

الإدارة الإقليمية | الثقافة | الاقتصاد | التعليم | جغرافيا | تاريخ | السياسة

Flag-map of Quebec.svg

كيبيك (بالفرنسية: Québec) عن هذا الملف نطق الكلمة، هي مقاطعة فرنكوفونية كندية، عاصمتها مدينة كيبيك وأهم مدنها مدينة مونريال. تقع المقاطعة في الشمال الشرقي لأمريكا الشمالية، ويغبر كيبيك بالكامل نهر سانت لورانس. وتبلغ مساحتها 1 667 441 كم²، وهي أكبر مقاطعة في كندا. عاصمتها مدينة كيبيك ومونريال.

يبلغ عدد سكانها 8 ملايين نسمة مكونة من مختلف المجموعات العرقية واللغوية والاجتماعية والثقافية، بين هذه الجماعات، وبسبب دورها التاريخي، مجوعة الفرنسيون الكنديون كما يلقبها القانون، والأنجلو-كيبيكيون، أكبر أقلية. اللغة الرسمية هي الفرنسية، يفهمها 94.6٪ من السكان. من خلال لغتها وثقافتها ومؤسساتها، تشكل كيبيك أمة.


  من 1534-1763، كانت كيبيك تحت اسم « كندا » « Canada »، المستعمرة الفرنسية في فرنسا الجديدة. في أعقاب حرب السنوات السبع، أصبحت كيبيك مستعمرة تابعة للإمبراطورية البريطانية. ودمجت في نهاية المطاف إلى الاتحاد الكندي في عام 1867. وحتى أوائل الستينات، لعبت الكنيسة الكاثوليكية دورا رائدا في تطوير المؤسسات الاجتماعية في كيبيك. وكمما كان يطلق عليها الثورة الهادئة كانت فترة تميزت بزيادة كبيرة في دور الحكومة الكيبيكية في السيطرة على التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية المستقبلية للمقاطعة.

لدى كيبيك سلطة تشريعية في عديد من مجالات الاختصاص الحصري، بما في ذلك العدل، والصحة والتعليم. وغالبا ما يكون المناخ السياسي متحركا في كيبيك بسبب مناقشة الوضع الخاص بالمقاطعة داخل كندا. تدعو حركة سيادة كيبك إلى استقلال وانفال الإقليم، في حين أن يطالب دعاة الأيديولوجية الفيدرالية بالحفاظ على الاتحاد الفيدرالي.


اقرأ المزيد

مقالة عشوائية :

اضغط لقراءة مقالة

Pix.gif
Pix.gif
Pix.gif
Pix.gif
Pix.gif
  مقالة مختارة  [عدل]

صمويل دو شامبلان (بالفرنسية: Samuel de Champlain) (ولد سنة 1570 وتوفي سنة 1635). مكتشف فرنسي أسس مدينة كيبيك، عاصمة مقاطعة كيبيك الكندية، ويدعى غالباً باسم أبو فرنسا الجديدة.

وُلد دو شامبلان في برواج في فرنسا. علمه والده ـ وهو قبطان بحري ـ الملاحة. انضم شامبلان إلى الجيش الفرنسي وهو في العشرين من عمره تقريبًا، وبقي فيه حتى عام 1598م. سافر إلى كندا مبحرًا عام 1608م، ليؤسس هناك مركزًا لتجارة الفراء، واختار موقعًا على ضفة نهر سانت لورانس سمّاه كيبك وهو الموقع الذي أصبح المستوطنة الدائمة الأولى في فرنسا الجديدة. بنى شامبلان ورجاله حصنًا ومخزنًا. غير أن أول شتاء قضوه في كندا كان شديد البرودة، فلم يتمكن من تحمله سوى ثمانية فقط من الأربعة والعشرين مستوطنًا الذين بقوا على قيد الحياة.

نشبت الحرب بين فرنسا وإنجلترا عام 1626م، وبدأ الإنجليز باحتلال المستوطنات الفرنسية في كندا، وعندئذ سلم شامبلان الحصن وعاد أدراجه إلى فرنسا عام 1632م، وبقي سنة واحدة، عاد بعدها إلى كيبك عام 1633م. هناك أعاد بناء الحصن وعاش في كيبك حتى وفاته.


  مدينة كيبيكية  [عدل]

شيربروك (بالفرنسية: Sherbrooke) مدينة فرنكوفونية في جنوب مقاطعة كيبيك الكندية. تبعد حوالي 140 كلم شرق مونريال وعلى بعد 50 كيلومترا إلى الشمال من الحدود مع الولايات المتحدة. شيربروك هي المركز الاقتصادي والثقافي والمؤسسي لمنطقة إستري الإدارية، وتلقب بـ "ملكة البلدات الشرقية". وهي مقر لرئيس الأساقفة الكاثوليك. ويقدر عدد سكانها 154 601 نسمة في في 2011 وهي سادس أكبر مدينة في كيبيك.




  صورة مختارة  [عدل]


  بوابات شقيقة  [عدل]
  قوالب  [عدل]