بوابة:مكة/معلم مختار/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هنا ارشيف لفقرة: «معلم مختار»[عدل]


أما عند إضافة موضوع جديد استخدم التصميم الموجود هنا.


غار ثور

غار ثور هو الغار الذي أوى إليه النبي محمد وأبو بكر الصديق وهما في طريقهما إلى المدينة المنورة في رحلة الهجرة النبوية، فدخلا فيه حتى إذا هدأ طلب قريش لهما تابعا طريقهما. ويقع غار ثور على بعد نحو أربعة كيلو مترات عن مكة المكرمة في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام، وارتفاعه نحو 748 م من سطح البحر، وهو عبارة عن صخرة مجوفة ارتفاعها 1.25م، وله فتحتان فتحة في جهة الغرب وهي التي دخل منها النبي وأبو بكر وفتحة من جهة الشرق.


غار حراء

غار حراء، هو الغار الذي كان يختلي فيه رسول الله محمد قبل نزول جبريل بالقرآن عليه، وذلك في كل عام، وهو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة على النبي. وغار حراء يقع في شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات في أعلى "جبل النور" أو "جبل الإسلام"، على ارتفاع 634 متر، ويبعد تقريبًا مسافة 4 كم عن المسجد الحرام.


جسر الجمرات عام 2006

جسر الجمرات هو جسر يوجد في منطقة منى في مكة المكرمة وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي الجمرات أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، جمرة العقبة الكبرى، وقد شهد هذا الجسر العديد من حوادث التدافع بين الحجاج أدت إلى وفاة المئات. وقد تم هدم الجسر القديم وتم إنشاء جسر آخر بديل مكون من أربعة طوابق وبتكلفة تصل إلى 1,7 مليار دولار.


أبراج البيت ناطحة سحاب تقع في مدينة مكة المكرمة وهي مقابلة للمسجد الحرام ، وهي ثاني أعلى ناطحة سحاب في العالم منذ عام 2011 حيث يبلغ ارتفاعها 602 متراً، كما يعتبر أضخم برج من حيث المساحة في العالم.