انتقل إلى المحتوى

تريسيو (ايقاع)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قالب:Music of Cuba Tresillo (/trɛˈsj/ tres-EE-yoh ، تلفظ بالإسبانية: /tɾeˈsijo/) هو نمط إيقاعي (كما هو موضح أدناه) [1][2] يستخدم في موسيقى أمريكا اللاتينية. وهو شكل أكثر أساسية للشخصية الإيقاعية المعروفة باسم هابانيرا.


\new RhythmicStaff {
 \clef percussion
 \time 2/4
 \repeat volta 2 { c8. c16 r8[ c] }
}

تريسيلو هي أهم خلية إيقاعية للنبض المزدوج في الموسيقى الكوبية وغيرها من موسيقى أمريكا اللاتينية. تم تقديمه في العالم الجديد من خلال تجارة الرقيق في المحيط الأطلسي خلال الفترة الاستعمارية. هذا النمط هو أيضًا الخلية الإيقاعية ذات النبض المزدوج الأكثر شيوعًا والأكثر انتشارًا في تقاليد الموسيقى الإفريقية جنوب الصحراء.

نمط cinquillo هو زخرفة أخرى شائعة من tresillo. يستخدم Cinquillo في كثير من الأحيان في الكوبي contradanza (و«الهافاني رقصة كوبية») ودانزون.

Tresillo هي كلمة أسبانية تعني «ثلاثية» - ثلاث علامات متساوية في مقياس يمتد عادةً بعلامتين (اثنان على أربعة).


\new RhythmicStaff {
 \clef percussion
 \time 2/4
 \repeat volta 2 { \tuplet 3/2 { c8 c c } \tuplet 3/2 { c8 c c } }
 \repeat volta 2 { \tuplet 3/2 { c4 c c } }
}

هابانيرا (الرقصة الكوبية)[عدل]

الكونترادان الكوبية، المعروفة خارج كوبا باسم <i id="mwTw">هابانيرا</i> ، أول موسيقى مكتوبة تعتمد على إيقاع إفريقي (تريسيلو ومتغيراتها). يستخدم Tresillo باعتبارها أوستيناتو (اللازمة) في اليد اليسرى في البيانو. كانت هابانيرا أول موسيقى رقص من كوبا يتم تصديرها إلى جميع أنحاء العالم. بسبب شعبية habanera العالمية، تم العثور على تريسيلو ومتغيراته في الموسيقى الشعبية في كل مدينة تقريبًا على هذا الكوكب.

مراجع[عدل]

  1. ^ Garrett, Charles Hiroshi (2008). Struggling to Define a Nation: American Music and the Twentieth Century, p.54.
  2. ^ Sublette, Ned (2007), Cuba and Its Music: From the First Drums to the Mambo, p.134. (ردمك 9781556526329). Shown with tied sixteenth & eighth note rather than rest.