نقل سلبي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{يتيمة|تاريخ=فبراير_2011}}
{{يتيمة|تاريخ=فبراير_2011}}


النقل السلبي هو حركة المواد الكيميائية الحيوية ([[البيوكيميائية]]) و غيرها من [[الذرات]] و [[الجزئيات]] عبر [[غشاء الخلية]]، و بخلاف [[النقل الفاعل]] فإن النقل السلبي لا يتطلب مساهمة [[طاقة كيميائية]]، بل يتمّ مدفوعًا بزيادة [[إنتروبية]] النظام. يتوقف معدل النقل السلبي على [[نفاذية]] غشاء الخلية و التي بدورها تعتمد على انتظام و خصائص [[الدهون]] ([[ليبيدات]]) و [[البروتينات]] الخاصة بغشاء الخلية. الأربعة أنواع الرئيسية للنقل السلبي هي [[الانتشار]]، و [[الانتشار المُيَسَّر]]، و [[الترشيح]]، و [[التناضح]].
النقل السلبي هو حركة المواد الكيميائية الحيوية ([[البيوكيميائية]]) و غيرها من [[الذرات]] و [[الجزئيات]] عبر [[غشاء الخلية]]، و بخلاف [[النقل النشط]] فإن النقل السلبي لا يتطلب مساهمة [[طاقة كيميائية]]، بل يتمّ مدفوعًا بزيادة [[إنتروبية]] النظام. يتوقف معدل النقل السلبي على [[نفاذية]] غشاء الخلية و التي بدورها تعتمد على انتظام و خصائص [[الدهون]] ([[ليبيدات]]) و [[البروتينات]] الخاصة بغشاء الخلية. الأربعة أنواع الرئيسية للنقل السلبي هي [[الانتشار]]، و [[الانتشار المُيَسَّر]]، و [[الترشيح]]، و [[التناضح]].


== انتشار (بسيط) ==
== انتشار (بسيط) ==

نسخة 21:59، 27 أكتوبر 2014

النقل السلبي هو حركة المواد الكيميائية الحيوية (البيوكيميائية) و غيرها من الذرات و الجزئيات عبر غشاء الخلية، و بخلاف النقل النشط فإن النقل السلبي لا يتطلب مساهمة طاقة كيميائية، بل يتمّ مدفوعًا بزيادة إنتروبية النظام. يتوقف معدل النقل السلبي على نفاذية غشاء الخلية و التي بدورها تعتمد على انتظام و خصائص الدهون (ليبيدات) و البروتينات الخاصة بغشاء الخلية. الأربعة أنواع الرئيسية للنقل السلبي هي الانتشار، و الانتشار المُيَسَّر، و الترشيح، و التناضح.

انتشار (بسيط)

Passive diffusion on a cell membrane.

تنتقل فيها الجزيئات من الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض مثل انتشار الأكسجين الذي يوجد في الرئتين عبر خلايا الدم الحمراءحيث تكون الرئتان محملتان بالكثير من الأكسجين أكثر من خلايا الدم الحمراء فيتنشر الأكسجين عبرها ويستمر الانتشار حتى يصبح العدد النسبي للجزيئات متساويا فيصل إلى حالة تسمىالاتزان.

انتشار (ميسر)

Facilitated diffusion on a cell membrane.

تقطير

تناضح

Effect of osmosis on blood cells under different solutions.