نحل: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
ط الرجوع عن التعديل 2268886 بواسطة 84.36.128.164 (نقاش)
سطر 1: سطر 1:
''نص مائل''{{مصدر|تاريخ=فبراير 2007}}
{{مصدر|تاريخ=فبراير 2007}}
{{ويكي|تاريخ=ديسمبر 2007}}
{{ويكي|تاريخ=ديسمبر 2007}}


[[صورة:Drinking Bee.jpg|نحلة العسل الغربية تمتص الرحيق بواسطة لسانها|تصغير]]
[[صورة:Drinking Bee.jpg|نحلة العسل الغربية تمتص الرحيق بواسطة لسانها|تصغير]]


'''النحل''' '''حشرات تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا [[القطب الجنوبي]]. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، إلا أن النسبة الأكبر مها انعزالية''' '''''نص مائل'''''<math>نص مائل</math>'''نص عريض'''''''وذات سلوكيات مختلفة. يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك، كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعاً، نظراً لمساهمتها في تلقيح الأزهار. يصنف النحل حالياً تحت تصنيف غير مندرج، وهو ''"Anthophila"''.
'''النحل''' حشرات تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا [[القطب الجنوبي]]. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، إلا أن النسبة الأكبر مها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة. يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك، كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعاً، نظراً لمساهمتها في تلقيح الأزهار. يصنف النحل حالياً تحت تصنيف غير مندرج، وهو ''"Anthophila"''.


==مواصفات عامة==
==مواصفات عامة==

نسخة 17:54، 12 أكتوبر 2008

نحلة العسل الغربية تمتص الرحيق بواسطة لسانها

النحل حشرات تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، إلا أن النسبة الأكبر مها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة. يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك، كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعاً، نظراً لمساهمتها في تلقيح الأزهار. يصنف النحل حالياً تحت تصنيف غير مندرج، وهو "Anthophila".

مواصفات عامة

النحل من الحشرات المجنحة، ولجميع أنواعها زوجان من الأجنحة، تكون الخلفية أصغر من الأمامية، وللقليل من الأنواع أو الطبقات أجنحة قصيرة نسبياً، لا تفيدها في الطيران. يتغذى النحل على الرحيق وحبوب الطلع التي يجمعها من الأزهار، وتستخدم حبوب الطلع كغذاء لليرقات بشكل أساسي.

تقوم العاملات بجمع الرحيق بواسطة لسانها المعقد والطويل، والذي يمكنها من الوصول إلى داخل الزهرة، بينما تحمل حبوب الطلع على سلال خاصة في أرجلها الخلفية. كبقية الحشرات، جسم النحل مقسم لثلاثة أجزاء (الرأس، الصدر، والبطن)، لدى النحلة 5 أعين، ولجميع أنواع النحل تقريباً قرنا استشعار مقسمة إلى 13 جزء عند الذكور، و12 جزء عند الإناث، أما الحمة أو الإبرة، فتتواجد عند الإناث فقط، وتستخدم بشكل أساسي طوسيلة دفاعية. تتراوح أحجام أنواع النحل ما بين 2 ملم إلى 39 ملم تقريباً.

من هم أعداء النحل؟

من أخطر أعداء النحل هو حشرة الدبور فهو يقتل النحل ويتطفل على الخلية من أجل الحصول على العسل كذلك السحالي وبالاخص المسمى الحرثون(الحردون/الحرذون) وبعض الطيور والحشرات الأخرى.

أفضل أنواع النحل

المقال الرئيسي: أنواع النحل

يعد أفضل أنواع النحل بالنسبة للمربين هو سلالة (Apis mellifera )أو نحل العسل الأوروبي ويتميز بغزارة الانتاج.

النحل في القرآن

نقرأ في سورة النحل:

"وأوحَى ربـُّكَ إلى النحلِ أنِ اتخذي منَ الجبالِ بُيوتًا ومنَ الشجرِ ومما يَعرُِشون ثم كُلي من كلِّ الثمرات فاسلُكي سُبُلَ ربـِّكِ ذللاً يخرج من بُطونِها شرابٌ مختلفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءُ للنّاسِ إنَّ في ذلكَ لآيةٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرُون"

ويلاحظ أن الخطاب بالتأنيث (اتخذي-كلي-فاسلكي-رَبـِّكِ-بطونها) لأن النحل المؤنث هن من يصنعن العسل، وهـذه إحدى آيات أو معجزات القرآن العلمية.

أما سهولة سلوكها للسبل (سفرها وتنقلها - ذللا) فقد أثبتتها تجارب جامعة نيوكاسل في إنجلترا عام 2006 وتبين أنها للعاملات الإناث فقط.[1]

أنظر أيضا

مراجع

[1]

مملكة النحل والإعجاز العلمي