كارل العاشر غوستاف: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
[[ملف:Sébastien Bourdons-Karl X Gustav.jpg|thumb|250px|يسار|كارل العاشر غوستاف.]]
[[ملف:Sébastien Bourdons-Karl X Gustav.jpg|thumb|250px|يسار|كارل العاشر غوستاف.]]
'''كارل العاشر''' (''Karl X Gustav''؛ [[13 فبراير]] [[1660]] - [[8 نوفمبر]] [[1622]]) [[ملك السويد]] في الفترة من 1654 حتى وفاته. نجل [[يوهان كازيمير، كونت بالاتينات كليبورغ]] و[[كتارينا السويدية]]. بعد وفاة والده خلفه أيضاً ك[[كونت بالاتينات]]. تزوج من إليونورا هيدويغ من هولشتاين غوتورب، والتي أنجبت ابنه وخليفته، كارل الحادي عشر. وكارل العاشر غوستاف هو ثاني ملوك السويد من آل [[فيتلسباخ]] من وفاة الملك [[كريستوفر البافاري]] دون ذرية (1441-1448) وكان أول ملك من عصر كارولين السويدية، التي كانت ذروتها خلال نهاية عهد ابنه كارل الحادي عشر . كريستينا سلفه، واعتبر انه في الواقع دوق (أولاند) قبل صعود العرش السويدي.
'''كارل العاشر''' (''Karl X Gustav''؛ [[13 فبراير]] [[1660]] - [[8 نوفمبر]] [[1622]]) [[ملك السويد]] في الفترة من 1654 حتى وفاته. نجل [[يوهان كازيمير، كونت بالاتينات كليبورغ]] و[[كتارينا السويدية]]. بعد وفاة والده خلفه أيضاً ك[[كونت بالاتينات]]. تزوج من إليونورا هيدويغ من هولشتاين غوتورب، والتي أنجبت ابنه وخليفته، كارل الحادي عشر. وكارل العاشر غوستاف هو ثاني ملوك السويد من آل [[فيتلسباخ]] من وفاة الملك [[كريستوفر البافاري]] دون ذرية (1441-1448) وكان أول ملوك الحقبة الكارولية السويدية التي بلغت ذروتها في نهاية عهد ابنه [[كارل الحادي عشر]]. بعد سلفه كرستينا اعتبر في الواقع دوق أولاند قبل صعود العرش السويدي.


ترقيم بصفته العاشر كارل مستمد من اختراع القرن 16. واختار السويدية الملك كارل التاسع (1604-1611) الرقم له بعد دراسة التاريخ وهمية في السويد. وكان هذا الملك الرابع الفعلية الملك كارل، لم يكن أبدا لكنه دعا كارل الرابع.
يعود ترقيم كارل بالعاشر إلى القرن السادس عشر. فقد اختار الملك السويدي [[كارل التاسع]] (1604-1611) ترقيم اسمه الملكي في بعد دراسته لتاريخ خرافي للسويد. فترتيب هذا الملك الرابع فعلياً ممن يحملون اسم كارل، لكنه لم يدعى أبداً بكارل الرابع.


[[تصنيف:ملوك السويد]]
[[تصنيف:ملوك السويد]]

نسخة 20:44، 13 فبراير 2011

كارل العاشر غوستاف.

كارل العاشر (Karl X Gustav؛ 13 فبراير 1660 - 8 نوفمبر 1622) ملك السويد في الفترة من 1654 حتى وفاته. نجل يوهان كازيمير، كونت بالاتينات كليبورغ وكتارينا السويدية. بعد وفاة والده خلفه أيضاً ككونت بالاتينات. تزوج من إليونورا هيدويغ من هولشتاين غوتورب، والتي أنجبت ابنه وخليفته، كارل الحادي عشر. وكارل العاشر غوستاف هو ثاني ملوك السويد من آل فيتلسباخ من وفاة الملك كريستوفر البافاري دون ذرية (1441-1448) وكان أول ملوك الحقبة الكارولية السويدية التي بلغت ذروتها في نهاية عهد ابنه كارل الحادي عشر. بعد سلفه كرستينا اعتبر في الواقع دوق أولاند قبل صعود العرش السويدي.

يعود ترقيم كارل بالعاشر إلى القرن السادس عشر. فقد اختار الملك السويدي كارل التاسع (1604-1611) ترقيم اسمه الملكي في بعد دراسته لتاريخ خرافي للسويد. فترتيب هذا الملك الرابع فعلياً ممن يحملون اسم كارل، لكنه لم يدعى أبداً بكارل الرابع.