انتقل إلى المحتوى

مبدأ انزياح التوازن: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
Ciphers (نقاش | مساهمات)
ط استرجاع تعديلات 188.49.14.94 (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة CipherBot
Anas1712 (نقاش | مساهمات)
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
في [[الكيمياء]] '''مبدأ لو شاتيليه''' الذي يسمى أيضا '''مبدأ لو شاتيليه-براون'''، يستخدم لتوقع تأثير تغيير الأوضاع على [[التوازن الكيميائي]]. المبدأ يحمل اسمي [[هنري لوي لو شاتيليه]] و[[كارل فرديناند براون]] الذان اكتشفاه كل على حدة. يمكن تلخيصه كما يلي:
في [[الكيمياء]] '''مبدأ لو شاتيليه''' الذي يسمى أيضا '''مبدأ لو شاتيليه-براون'''، يستخدم لتوقع تأثير تغيير الأوضاع على [[التوازن الكيميائي]]. المبدأ يحمل اسمي [[هنري لوي لو شاتيليه]] ([[لغة فرنسية|بالفرنسية]]:Henry Louis Le Chatelier) و[[كارل فرديناند براون]] ([[لغة إنجليزية|بالإنجليزية]]:Karl (Ferdinand Braun الذان اكتشفاه كل على حدة. يمكن تلخيصه كما يلي:


''إذا حدثت تغييرات في [[التركيز]]، [[درجة الحرارة]]، [[الحجم]]، أو [[الضغط الجزئي]] في نظام كيميائي موجود بتوازن كيميائي عندها سيتغير التوازن الكيميائي في الاتجاه اللذى يحد من تاثير هذا التغيير.''
''إذا حدثت تغييرات في [[التركيز]]، [[درجة الحرارة]]، [[الحجم]]، أو [[الضغط الجزئي]] في نظام كيميائي موجود بتوازن كيميائي عندها سيتغير التوازن الكيميائي في الاتجاه اللذى يحد من تاثير هذا التغيير.''

نسخة 12:45، 11 يونيو 2011

في الكيمياء مبدأ لو شاتيليه الذي يسمى أيضا مبدأ لو شاتيليه-براون، يستخدم لتوقع تأثير تغيير الأوضاع على التوازن الكيميائي. المبدأ يحمل اسمي هنري لوي لو شاتيليه (بالفرنسية:Henry Louis Le Chatelier) وكارل فرديناند براون (بالإنجليزية:Karl (Ferdinand Braun الذان اكتشفاه كل على حدة. يمكن تلخيصه كما يلي:

إذا حدثت تغييرات في التركيز، درجة الحرارة، الحجم، أو الضغط الجزئي في نظام كيميائي موجود بتوازن كيميائي عندها سيتغير التوازن الكيميائي في الاتجاه اللذى يحد من تاثير هذا التغيير.

في الكيمياء، يستخدم المبدأ للتلاعب بنتيجة التفاعلات القابلة للانعكاس، عادة لزيادة نتيجة المعادلة.

مثلا في النفاعل الاتى 2NO2 ===> N2O4 + heat

برفع درجة الحرارة يثير التفاعل نحو تكوين N2O4

وهذا ينطبق عل التفاعلات االطاردة للحرارة فبزيادة درجة الحرارة يسير التفاعل في الاتجاه الطردى