بدر الدين بن جماعة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
'''ابن جماعة''' هو العلامة المحدث القاضي الخطيب بدر الدين محمد بن إبراهيم سعد الله بن جماعة المالكي الكناني الحموي الشافعي ، أبو عبدالله من ([[639 ه]]- [[733 ه]]).
'''ابن جماعة''' هو العلامة المحدث القاضي الخطيب بدر الدين محمد بن إبراهيم سعد الله بن جماعة المالكي الكناني الحموي الشافعي ، أبو عبدالله من ([[639 ه]]- [[733 ه]]).
قاض من العلماء بالحديث وسائر علوم الدين. ولد في [[حماة]] وولي الحكم و[[الخطابة]] ب[[القدس]] ثم [[القضاء]] [[بمصر]] ف[[الشام]] فمصر حتى شاخ وعمي ومات.
قاض من العلماء بالحديث وسائر علوم الدين. ولد في [[حماة]] وولي الحكم و[[الخطابة]] ب[[القدس]] ثم [[القضاء]] [[بمصر]] ف[[الشام]] فمصر .


== اسمه ونسبه وكنيته ولقبه ومذهبه ==
== اسمه ونسبه وكنيته ولقبه ومذهبه ==

نسخة 01:26، 21 أغسطس 2012

ابن جماعة هو العلامة المحدث القاضي الخطيب بدر الدين محمد بن إبراهيم سعد الله بن جماعة المالكي الكناني الحموي الشافعي ، أبو عبدالله من (639 ه- 733 ه). قاض من العلماء بالحديث وسائر علوم الدين. ولد في حماة وولي الحكم والخطابة بالقدس ثم القضاء بمصر فالشام فمصر .

اسمه ونسبه وكنيته ولقبه ومذهبه

هو الشيخ الإمام قاضي القضاة بدر الدين أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة بن علي بن جماعة بن حازم بن صخر الكناني نسبا الحموي مولدا الشافعي مذهبا[1]

مولده

ولد بحماة سنة 639 هجري[2]

شيوخه

شيوخ بدر الدين بن جماعة كثيرون وقد بلغ عددهم في مشيخته التي خرّجها البرزالي أربعاً وسبعين شيخاً منهم امرأة واحدة[3]

ومن أشهرهم

تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين بن رزبن المتوفى سنة 680 ه ومعين الدين أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي المتوفى سنة 667ه وزين الدين أبي الطاهر إسماعيل بن عبد القوي ابن أبي العز بن عزون (ت 667 ه) وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك الإمام اللغوي المشهور المتوفى سنة 672 ه[4]

تلاميذه

من أبرز تلاميذ بدر الدين بن جماعة: الإِمام الذهبي: محمد بن أحمد بن عثمان المتوفى سنة 748 ه . وابن جابر المغربي: محمد بن جابر الوادي آشي المتوفى سنة 749 ه . والسبكي: عبد الوهاب بن علي المتوفى سنة 771 ه [5] [6] [7]

أعماله

تولى الإمام بدر الدين بن جماعة قضاء القدس سنة (687 ه) ثم نقل إلى قضاء الديار المصرية سنة (690 ه) وجمع له بين القضاء ومشيخة الشيوخ ثم أعيد إلى قضاء الديار المصرية بعد وفاة ابن دقيق العيد وعزل مدة سنة ثم أعيد وعمي سنة (727 ه) فصرف عن القضاء واستمر في التدريس إلى أن توفى وقد درس في أشهر مدارس عصره ومنها المدرسة القيمرية والعادلية الكبرى في دمشق كما درس في مصر بالمدرسة الصالحية والمدرسة الناصرية والمشهد الحسيني وغيرها.[8] [9] [10]

عقيدته

قال الإمام الذهبي في ترجمته لبدر الدين بن جماعة: "وهو أشعري فاضل".[11] قلت قد ألف بدر الدين بن جماعة بعض الكتب على مذهب الأشاعرة ومنها كتابه "إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل" ذكر فيه ثلاثين آية من الآيات الواردة في الصفات

مصنفاته

يعد الإمام بدر الدين بن جماعة من المكثرين في التأليف وممن ألف في شؤون عدة قال الذهبي: "له تواليف في الفقه والحديث والأصول والتاريخ وغير ذلك وله مشاركة حسنة في علوم الإسلام" .[12]

وقال ابن حجر: "صنف كثيراً في عدة فنون... وكان صاحب معارف يضرب في كل فن بسهم".[13]

أولاً: المطبوع أو المحقق من مصنفات بدر الدين بن جماعة مرتبة على الحروف الهجائية:

  1. إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل طبع عام 1410ه بتحقيق وهبي سليمان غاوحي بدار السلام للطباعة والنشر والتوزيع.
  2. تحرير الأحكام في تدبير أهل الإِسلام طبع بتحقيق الدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد عام 1403ه.
  3. تجنيد الأجناد في وجهات أهل الجهاد طبع بتحقيق أسامة ناصر النقشبندي عام 1983م باسم مختصر في فضل الجهاد طبع مع مستند ا لأجناد.[14]
  4. تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم. طبع بتحقيق محمد هاشم الندوي طبعته دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الهند ثم صورته دار الكتب العلمية ببيروت.
  5. غرر البيان فيمن لم يسم في القرآن حقق في الجامعة الإسلامية بالمدينة.[15]
  6. كشف المعاني في متشابه المثاني حقق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  7. مختصر صحيح البخاري طبع بتحقيق الدكتور علي حسين البواب.[16]
  8. مختصر في مناسبات تراجم البخاري طبع بتحقيق محمد إسحاق السلفي .[17]
  9. مستند الأجناد في آلات الجهاد طبع بتحقيق أسامة ناصر النقشبندي .من منشورات وزارة الثقافة والإعلام بالعراق عام 1983م.
  10. مقصد النبيه في شرح خطبة التنبيه .
  11. المنهل الروي في علوم الحديث النبوي. حققه الدكتور محي الدين عبد الرحمن رمضان. وطبع في مجلة معهد المخطوطات بالقاهرة المجلد 21 من ص 29-116 و196 -255 عام 1395 ه .

ثانياً: المصنفات المنسوبة له ولم تطبع أو تحقق

  1. أراجيز في قضاة مصر ودمشق والخلفاء .[18]
  2. أربعون حديثا تساعية.[19]
  3. التبيان في مبهمات القرآن.[20]
  4. تاريخ مختصر في الدولة الأموية والدولة العباسية.[21]
  5. التنزيه في إبطال حجج التشبيه.[22]
  6. تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة.
  7. حجة السلوك في مهاداة الملوك.[23]
  8. ديوان خطب.[24]
  9. الرد على المشبهة .[25]
  10. رسالة في الكلام على الإسطرلاب.الوافي بالوفيات 2/19، والأعلام للزركلي 5/298. والإسطرلاب جهاز استعمله المتقدمون في تعيين ارتفاعات الأجرام السماوية ومعرفة الوقت والجهات الأصلية. انظر المعجم الوسيط 1/17.
  11. شرح كافية ابن الحاجب.[26]
  12. الطاعة في فضيلة الجماعة.[27]
  13. العمدة في الأحكام.[28]
  14. الفوائد الغزيرة المستنبطة من حديث بريرة.[29]
  15. الفوائد اللائحة من سورة الفاتحة.[30]
  16. كشف الغمة في أحكام أهل الذمة.[31]
  17. مشيخة بدر الدين بن جماعة بتخريجه.[32]
  18. المقتص في فوائد تكرار القصص.[33]
  19. مقدمة في النحو.[34]

ثالثاً: المصنفات المنسوبة لبدر الدين بن جماعة

  1. أنس المذاكرة فيما يستحسن في المذاكرة. نسبه له رمضان شعش في نوادر المخطوطات العربية[35]. ونقلها عنه الدكتور فؤاد عبد المنعم[36]. والدكتور موفق بن عبد الله [37] بينما نسبه الزركلي في الأعلام لعبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن جماعة (ابن المؤلف بدر الدين) وقال الزركلي: "مجلد ضخم كله بخطه رأيته في مغنيسيا برقم (5286) أنجزه سنة 762ه في نهايته آخر المجلدة ".[38]
  2. أوثق الأسباب. ذكره حاجي خليفة ونسبه لمحمد بن جماعة[39]. ونقله عنه الدكتور موفق بن عبد الله وجعله من مؤلفات بدر الدين بن جماعة. لكن الكتاب يحتمل أن يكون لمحمد بن جماعة (بدر الدين) ويحتمل أن يكون لحفيده محمد بن جماعة.
  3. الضياء الكامل في شرح الشامل. ذكره الدكتور محي الدين عبد الرحمن بن رمضان في عرضه لمصنفات بدر الدين بن جماعة في مجلة معهد المخطوطات العربية[40]. ولم يعزه إلى أي مصدر وقد نقله عنه الدكتور عبد الجواد خلف والدكتور موفق بن عبد الله. وقد جزم الدكتور فؤاد عبد المنعم بأن الكتاب ليس لبدر الدين بن جماعة وإنما هو لبرهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم الحموي المتوفى سنة 858 ه .
  4. كتاب في تخريج أحاديث الوجيز للغزالي. ذكره أسامة ناصر النقشبندي دون أن يعزو إلى مصدر أو يذكر مكان الكتاب. ولم أجد من نسب هذا الكتاب لبدر الدين بن جماعة.
  5. لسان الأدب ذكره السخاوي في الضوء اللامع ونسبه لابن جماعة دون أن يوضح لأي واحد من آل جماعة. ونقله عنه الدكتور عبد الجواد خلف والدكتور موفق بن عبد الله وأورده ضمن مؤلفات بدر الدين بن جماعة مع أنهما ذكرا أن السخاوي لم يذكر لأي واحد من آل بن جماعة.
  6. مختصر أقصى الشوق والأمل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. ذكره الدكتور عبد الجواد خلف والدكتور موفق بن عبد الله ضمن مؤلفات بدر الدين بن جماعة نقلا عن بروكلمان وإن كان الدكتور موفق قد قال: "ولعله المنهل المروي". قلت: وقد سبقه إلى ذلك حاجي خليفة في كشف الظنون فقد ذكر كتاب المنهل المروي في علوم الحديث النبوي ونسبه لبدر الدين بن جماعة وقال: "وهو مختصر لخص فيه علوم الحديث لابن الصلاح وزاد عليه". وذكر في موضع آخر كتابا باسم المختصر لعلوم الحديث ونسبه لبدر الدين بن جماعة وقال: "ولعله المنهل الروي في علوم الحديث النبوي وفيه خلاصة محصول علوم الحديث لابن الصلاح وزاد عليه" .
  7. المختصر الكبير في السيرة ذكره عبد الله الجبوري في هامش تحقيقه لكتاب طبقات الشافعية للأسنوي عند ترجمته لبدر الدين بن جماعة وأشار إلى أن المخطوط يوجد في مكتبة الأوقاف العراقية تحت رقم (957) وذكره أيضا الدكتور عبد الجواد خلف والدكتور موفق بن عبد الله ضمن مؤلفات بدر الدين نقلا عن عبد الله الجبوري، وقد جزم الدكتور فؤاد عبد المنعم بعدم صحة نسبة الكتاب لبدر الدين بن جماعة. وقال أسنده بروكلمان والتبس الأمر على الزركلي فنسبه تارة لبدر بن جماعة المتوفى سنة 733 ه وتارة لأبي عبد الله بن جماعة المتوفى سنة 819 ه والحقيقة أن الكتاب ليس لهما وإنما هو لعز الدين ابن جماعة المتوفى سنة 767 ه يقول ابن قاضي شهبه في ترجمة عز الدين بن جماعة: "وله السيرة الكبرى والسيرة الصغرى".قلت: وأنا أوافق الدكتور فؤاد فيما ذهب إليه.
  8. المسالك في علم المناسك "ذكره حاجي خليفة[41] والبغدادي[42] ونقله عنهما الدكتور عبد الجواد خلف والدكتور موفق بن عبد الله. لكن هناك كتاب في المناسك لعز الدين بن جماعة (ابن بدر الدين) واسم هذا الكتاب هداية السالك إلى معرفة المذاهب الأربعة في المناسك. ذكره حاجي خليفة[43] وكذلك ذكر ابن قاضي شهبه في طبقاته أن لعز الدين بن جماعة (ابن بدر الدين) كتاباً كبيراً في المناسك[44]. وتابعه الشوكاني[45] ثم الألوسي[46]. وقد جزم الدكتور فؤاد عبد المنعم بعدم صحة نسبة كتاب المسالك في علم المناسك لبدر الدين بن جماعة, قال: "وإنما هو لولده عز الدين [47] نظرا لما قاله ابن قاضي شهبة ومن تابعه".

قلت: والكتاب أعني "المسالك في علم المناسك". يحتمل أن يكون لبدر الدين بن جماعة ويحتمل أن المراد به هو هداية السالك إلى معرفة المذاهب الأربعة في المناسك. لعز الدين بن جماعة.

9- مشيخة بدر الدين بن جماعة بتخريج علم الدين البرزالي.

10- مشيخة بدر الدين بن جماعة بتخريج المعشرائي ذكرهما الدكتور موفق بن عبد الله ضمن مؤلفات بدر الدين بن جماعة. والذي يظهر أن نسبة التأليف إنما تكون للمخرِّج وهو هنا البرزالي وكذلك المعشرائي وليست للمخرَّج له بدر الدين بن جماعة.

11- النجم اللامع في شرح جوامع الجوامع. نسبه له أسامة النقشبندي وأحال على كشف الظنون 2/627. والذي في كشف الظنون في هذه الصفحة "النجم اللامع في شرح جمع الجوامع لأبي البقاء محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن جماعة" وهو غير محمد بن إبراهيم بدر الدين بن جماعة. وقد نسب الزركلي في الأعلام النجم اللامع في شرح جمع الجوامع لأبي البقاء محمد بن إبراهيم بن جماعة المتوفى سنة 901 ه [48]ولم أجد من نسب هذا الكتاب لبدر الدين بن جماعة.

12- نور الروض ذكره في مؤلفات بدر الدين بن جماعة الدكتور عبد الجواد خلف والدكتور موفق بن عبد الله نقلا عن فهرس المخطوطات المصورة التابع لمعهد المخطوطات بجامعة الدول العربية فقد ذكرا أن الفهرس أشار إلى مخطوط نور الروض لابن جماعة .

قلت: قد تقدم أن ابن جماعة يطلق على عدة مؤلفين فيحتمل أن يكون هذا الكتاب لبدر الدين بن جماعة ويحتمل أنه لغيره ولم أجد من المؤلفين من نسب هذا الكتاب لبدر الدين بن جماعة.

ثناء العلماء عليه

لقد أثنى العلماء على الإِمام القاضي بدر الدين بن جماعة, أثنوا عليه في علمه وقضائه وفقهه وفتاواه وخطبه وديانته وورعه ومصنفاته.

فقال عنه تلميذه الإمام الذهبي: "قاضي القضاة شيخ الإِسلام المفسر له تواليف في الفقه والحديث والأصول والتاريخ وغير ذلك وله مشاركة حسنة في علوم الإسلام مع دين وتعبد وأوصاف حميدة وأحكام محمودة وله النظم والنثر والخطب والتلامذة والجلالة الوافرة والعقل التام والخلق الرضي ...." .[49]

وقال عنه تلميذه ابن جابر: "هو الشيخ الأجل الفقيه المفتي والخطيب قاضي قضاة الديار المصرية وشيخ الشيوخ ومحدثها وعالمها... ما علم عليه في جميع ولايته إلا الخير مع أنها نحو خمسين عاماً " .

وقال السبكي: "حاكم الإقليمين مصراً وشاما وناظم عقد الفخار الذي لا يجاري متحل بالعفاف إلا عن قدر الكفاف محدث فقيه ذو عقل لا يقوم أساطين الحكماء بما جمع فيه" [50].

وقال الأسنوي: "اشتغل بعلوم كثيرة وصنف في كثير منها وأنشأ الشعر الحسن أفتى قديما وعرضت فتاواه على النووي فاستحسن ما أجاب به" [51].

وقال ابن كثير: "العالم شيخ الإسلام سمع الحديث واشتغل بالعلم وحصل علوم متعددة وتقدم وساد أقرانه مع الرياسة والديانة والصيانة والورع وكفّ الأذى وله التصانيف الفائقة النافعة" .[52]

وفاته

توفي رحمه الله سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة وله أربع وتسعون سنة وشهرا.[53]

] لقب ابن جماعة يطلق على أسرة من حماه وعلى رأسهم بدر الدين ابن جماعة وقد اشتغل معظم أفراد هذه الأسرة بالحديث والتدريس ولبعضهم مؤلفات في فنون متعددة ولذلك حصل بعض الخلط والخطأ في نسبة بعض المؤلفات فقد ينسب المؤلف الواحد لأكثر من شخص من آل بن جماعة وقد ينسب لأحدهم ما ليس له.

مؤلفاته

من مؤلفاته الكثيرة:

المصادر

  1. ^ البداية والنهاية 14/163 وذيل تذكرة الحفاظ 107, وطبقات الشافعية لابن قاضي شهبه 2/280
  2. ^ البداية والنهاية 14/163 وذيل تذكرة الحفاظ 107, وطبقات الشافعية لابن قاضي شهبه 2/280.
  3. ^ مشيخة قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة بتخريج علم الدين البرزالي 1/40. وقد ترجم الدكتور عبد الجواد خلف لأربعة وعشرين شيخا في كتابه القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآثاره 57-84.
  4. ^ ذكره في شيوخه أكثر من ترجم لبدر الدين بن جماعة ومنهم ابن قاضي شهبه 2/280
  5. ^ طبقات الشافعية للسبكي 5/230" />
  6. ^ طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة 2/281
  7. ^ السلوك للمقريزي 3/745 والدارس في المدارس 1/443.
  8. ^ طبقات الشافعية للسبكي 5/230
  9. ^ طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة 2/281
  10. ^ السلوك للمقريزي 3/745 والدارس في المدارس 1/443.
  11. ^ معجم الشيوخ للذهبي 2/130 و انظر الشذرات لابن العماد 6/105
  12. ^ معجم الشيوخ 2/130.
  13. ^ الدرر الكامنة 3/367.
  14. ^ وقد أشار إلى ذلك الدكتور فؤاد عبد المنعم عندما ذكر كتاب تجنيد الأجناد حيث قال: "ويدل هذا الكتاب حققه الأخ أسامة النقشبندي بعنوان مختصر في فضل الجهاد". انظر مقدمة تحرير الأحكام ص 18.
  15. ^ حققه عبد الغفار بدر الدين ونال درجة الماجستير في قسم التفسير بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  16. ^ الطبعة الأولى عام:1412ه بالمكتب الإسلامي.
  17. ^ طبعته الدار السلفية بالهند بومباي عام 1404 ه ذكر ذلك الدكتور موفق ابن عبد الله
  18. ^ الأعلام للزركلي 5/298 وقد ذكر الدكتور عبد الجواد خلف أنه توجد منه نسخة في مكتبة طلعت بالقاهرة برقم (1836) وأخرى في دار الكتب المصرية برقم 1549 نقلا عن مخطوطات دار الكتب 1/33. انظر القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآثاره ص269.
  19. ^ برنامج ابن جابر ص 291 ومرآة الجنان: 4/287 وله نسخة في برلين برقم 1622. ذكرها د. عبد الجواد خلف ص 254 من كتابه القاضي بدر الدين ابن جماعة حياته و آثاره.
  20. ^ الأنس الجليل 2/137، وكشف الظنون 1/34 وإيضاح المكنون 1/224.
  21. ^ ذكره تلميذه ابن جابر في برنامجه ص 316، 317 و ذكر أنه من الكتب التي ناولها إياه شيخه بدر الدين ابن جماعة
  22. ^ هدية العارفين 2/148
  23. ^ الأنس الجليل 2/137، و إيضاح المكنون 1/393 وهدية العارفين 2/148
  24. ^ البداية والنهاية 14/163
  25. ^ كشف الظنون 1/839 وهدية العارفين 2/148
  26. ^ ذكره الدكتور عبد الجواد خلف في كتابه القاضي بدر الدين ابن جماعة حياته وآثاره (265، 266) وذكر أن له نسخة خطية منقولة من نسخة المؤلف التي بخطه محفوظة بجامعة استانبول بتركيا برقم 1367ولها نسخة أخرى مصورة عنها بمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة. وأحال على فهرس معهد المخطوطات 1/387.
  27. ^ الأنس الجليل 2/137 وإيضاح المكنون 2/76 وهدية العارفين 2 /148
  28. ^ الضوء اللامع 1/59.
  29. ^ الأنس الجليل 1/372 وإيضاح المكنون 2/208 وهدية العارفين 2/148 والأعلام للزركلي 5/298 وقد ذكر الزركلي أنه توجد قطعة من الكتاب في المكتبة العربية بدمشق.
  30. ^ برنامج ابن جابر ص186، والأنس الجليل 2/137 وله نسخة خطية في ليدن بهولندا برقم (1636) ذكر ذلك الدكتور عبد الجواد خلف في القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآثاره ص 250.
  31. ^ الأنس الجليل 2/137، وإيضاح المكنون 2/362 وهدية العارفين 2/148.
  32. ^ ذكره الدكتور موفق بن عد الله في مقدمته لمشيخة بدر الدين بن جماعة 1/24 نقلا عن فهرس الفهارس 2/639.
  33. ^ كشف الظنون 2/1793 وإيضاح المكنون 2/547 وهدية العارفين 2/148 ومفتاح السعادة 2/437، 438.
  34. ^ نسخة برقم (5280 ) في مكتبة مغنيسيا بتركيا بخط المصنف سنة 662ه.
  35. ^ نسخة برقم (5280 ) في مكتبة مغنيسيا بتركيا بخط المصنف سنة 662ه.
  36. ^ في مقدمة لكتاب تحرير الأحكام ص20.
  37. ^ في مقدمته لكتاب مشيخة بدر الدين بن جماعة 1/21.
  38. ^ الأعلام 4/25.
  39. ^ كشف الظنون 1/200.
  40. ^ القاضي بدر الدين بن جماعة حياته وآثاره 267.
  41. ^ كشف الظنون 2/1663.
  42. ^ هدية العارفين 2/148.
  43. ^ كشف الظنون 21/1663، 2030 .
  44. ^ طبقات الشافعية 3/138.
  45. ^ البدر الطالع 1/359.
  46. ^ جلاء العينين ص 25.
  47. ^ انظر مقدمته لتحرير الأحكام 21، 22.
  48. ^ الأعلام 5/301.
  49. ^ معجم الشيوخ 2/130.
  50. ^ طبقات الشافعية الكبرى 5/230.
  51. ^ طبقات الشافعية للأسنوي 1/386.
  52. ^ البداية والنهاية 14/163.
  53. ^ انظر المصادر المتقدمة في ترجمته ومنها البداية والنهاية 14/163
  • شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب تحقيق وتعليق الدكتور إميل يعقوب.