انتقل إلى المحتوى

فالق توسعي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مجموعة من الفوالق التوسعية التي تقطع صخور تشكيل بلوميدون من العصر الثلاثي إلى الجوراسي المبكر، بالقرب من كلارك هيد،حوض ميناس [الإنجليزية]‏ الشمالي، ونوفا سكوشيا، موقع الفوالق مظللة باللون الأسود والأديم مظلل باللون الأخضر
يقوم الطلاب بفحص الفالق التوسعي عن قرب

الفالق التوسعي أو الامتدادي هو فالق ناتج عن تمدد القشرة الأرضية. يقلل التمدد من سماكة أجزاء من القشرة و/ أو الغلاف الصخري ويمتد أفقياً.[1] يكون هذا الفالق في معظم الحالات فالقا عاديًا، ولكنه قد يؤدي إلى انخفاض عميق عادةً عندما يرتبط بفالق الدفع. عادة ما تكون الفوالق التوسعية مستوية. فإذا كان مجال الإجهاد [الإنجليزية] موجهًا عموديًا مع أقصى قدر من الإجهاد على سطح الأرض، فستحدث الفوالق الامتدادية انخفاضًا مبدئيًا للأدم المرتبطة بحوالي 60 درجة عن المستوى الأفقي. تمتد الفوالق عادةً إلى قاعدة الطبقة الزلزالية. مع استمرار الامتداد القشري، ستدور الفوالق، مما ينتج عنه كتل صدع شديدة الانحدار بينها.

انظر أيضا

[عدل]

المراجع

[عدل]
  1. ^ Williams، G.D.؛ Powell C.E.؛ Cooper M.A. (2002). "Geometry and kinematics of inversion tectonics". في Holdsworth R.E. & Tuner J.P. (المحرر). Extensional Tectonics: Regional-scale processes. Geological Society. ص. 344. ISBN:978-1-86239-114-7. مؤرشف من الأصل في 2020-01-02. اطلع عليه بتاريخ 2009-11-09.