انتقل إلى المحتوى

موضوع في نقاش المستخدم:حسن/أرشيف النقاشات الهيكلية 1

علاء (نقاشمساهمات)

مرحبًا، لماذا لا تُراعي وجهات النظر في المقالات التي تقوم بكتابتها؟ وأيضًا تجعلها من منطلق وجهة نظر وحيدة، وللعلم هذا الأمر مُخالف لجميع سياسات وركائز ويكيبيديا، فمثلًا مقالة طليق بن أبي طالب، المقالة مكتوبة وكأن "طليق" مُثبت 100% وهو ابن عم الرسول، وطبعًا هناك عشرات المصادر تتحدث أنه "ربما يكون هناك شخص اسمه طُليق" وأيضًا مصادر تنفي وجود الشخصية أصلًا!

أيضًا، لماذا تراسل عدة مستخدمين حول مقالاتك وتطلب منهم قبولها ومراجعتها، وترمي طلبات هنا وهناك. عند كتابتك مقالة جديدة، قدم طلبًا في وب:طمم فقط، وعند تعديلك على مقالة قدم طلبًا في وب:طمت، ولا تُراسل عدة محررين في صفحات نقاشهم.

بانتظار ردك، كوني مُفترض لحسن النية حتى الآن.

حسن (نقاشمساهمات)

بمعنى أن أكتب (هو أبن منسوب لأبي طالب...)

علاء (نقاشمساهمات)

عزيزي، المقالات يجب أن تعرض جميع وجهات النظر، أو لا حاجة لوجودها من الأساس، فالمقالات التي تعرض وجهة نظر واحدة هي خاطئة بالكامل. لم أقل اذكر "هو ابن منسوب"، فالمصادر التي أوردتها في المقالة عدد منها يذكر "طليق" من وجهة نظر شيعية، ولكن لم أجد المقالة تتحدث عن طليق من رأي السنة مثلًا أو الجماعات الأخرى، وأيضًا بعض المصادر التي استعملتها أنت فقط تذكر "طليق" ولا تسرد معلومات مطولة، ونفس المصادر هذه شككت في طليق، فمثلًا "وقال اسمه طليق" أي أنَّ هناك احتمال عدم وجود طُليق هذا. بالنسبة للحديث (لو ولد أبو طالب الناس كلهم لكانوا شجعانا)، هل من مصدر موثوق له؟ هل ثابت هذا الكلام عند أهل السنة أيضًا؟ أخيرًا، بالنسبة لقضية حضرموت والنص، أجده نسخًا مباشرًا من الكتاب المذكور.

حسن (نقاشمساهمات)

هناك بيت شعر لأبي طالب راجع المصادر والمقالة نفسها

حسن (نقاشمساهمات)

ليس نسخ مباشر هذا كلام البلاذي

حسن (نقاشمساهمات)

ذكر الحديث في شرح نهج البلاغة

علاء (نقاشمساهمات)

عزيزي، سأكرر كلامي كوني أظن أننا نفهم على بعض، وأنك تعلم مقصدي! مثلًا في كتاب (الحسين في سطور، الجزء الأول) ذكر نصًا "وهناك من أضاف طليق بن أبي طالب وأمه علة، إلا أنَّ المحققين من المؤرخين أنكروا ذلك".

أما نص "ولا عقب له ، درج ، وأمه أمة لبني مخزوم غشيها فحملته فادعاه وادعاه أيضاً رجل من حضرموت فأرادوا بيعه من الحضرمي فقال أبو طالب" علاوةً على كل الأخطاء الإملائية واللغوية، فهو نسخ مباشر للنص من الكتاب، وفيه خرق لكل الحقوق وقضايا السرقات الأدبية، فيجب إعادة صياغة النص وليس نسخه مباشرةً، أما إذا أردت نسخه نصًا حرفًا فيوضع كاقتباس وليس نصًا من المقالة. أيضًا لماذا تنسخ نص وتسقط نص؟ هناك هوامش للنص المنسوخ أعلاه؟

علاء (نقاشمساهمات)

بالنسبة للحديث، ذكر أيضًا في كتاب لباب الآداب لأسامة بن منقذ نصًا حرفًا في الصفحة 368 "لم أجده في شيء من كتاب الحديث، وأكاد أجزم أنه لا أصل له، وأنه ليس من كلام النبوة"!

علاء (نقاشمساهمات)

أيضًا ورد "هناك من يشكك بزواج أبي طالب من علّة وينكر أن يكون أبو طالب قد تزوج بغير فاطمة بنت أسد"

علاء (نقاشمساهمات)

أيضًا هناك تفسير آخر للكلام حول "لو ولد أبو طالب الناس كلهم لكانوا شجعانا" بأنَّ أبو طالب المقصود هُنا هو "أولاد الإمام علي"!