أبو الحناء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

أبو الحناء

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: عصفوريات
الفصيلة: فصيلة هازج العالم القديم Muscicapidae
الجنس: أبو الحناء Erithacus
الاسم العلمي
Turdus migratorius
جورج كوفييه، 1800
أنواع

أبو الحناء الأوروبي E. rubecula
أبو الحناء الياباني E. akahige
E. komadori

أبو الحناء طائر يعيش في العالم القديم (بما في ذلك أوروبا وآسيا وإفريقية) صغير يشبة طائر السمنة وطائر أبو الحن صدره أحمر ويطلق الاسم أيضا على طيور أخرى ذات ألوان مشابهة مثل أبي الحناء الأمريكي الشمالي وأبي الحناء الهندي وابي الحناء القرمزي الأسترالي.

وابو الحناء الأوروبي طائر صغير جذاب ينمو حتى يصل طوله إلى 14 سم. له صدر احمر اما الأجزاء العليا والذيل فلونها بني والأجزاء السفلى ذات لون أبيض.

وفي الأجزاء البعيدة عن السواحل في أوروبا يعيش أبو الحناء في الادغال. اما في بريطانيا فيوجد في المتنزهات والحدائق ويعرف بوداعته يتبع هذا الطائر من يحفرون الحدائق ويلتقط الحشرات أو الديدان من التربية بعد تقليبها. وكثيرا ما تبني طيور ابي الحناء اعشاشها في شجر اللبلاب والنباتات المتسلقة على الاشجار والجدران وفي الحدائق تأوي إلى السقوف المهجورة، والزهريات أو أي وعاء اخر مناسب فهي تنشئ اعشاشا ضحلة على شكل الفنجان من سيقان الحشائش والجذور والغصون والخرق والجبال أو الورق، كما تستخدم الطين ليتماسك العش ثم تبطنه بحشائش جافة

ويتميز أبو الحناء بالعدوانية الشديدة تجاه طيور ابي الحناء الأخرى عند الدفاع عن مكانه. وصغار ابي الحناء الأوروبي لها ريش بني منقط وهي تغرد اغاريد عذبة ولها صوت مدو حاد يشبه رنين نداء الإنذار.

أبو الحناء الأمريكي الشمالي[عدل]

وابو الحناء الأمريكي الشمالي طائرة كبير يشبه طائر السمنة يصل طوله إلى 25 سم، ويعيش في المناطق المفتوحة، ويتغذى بشكل رئيسي بالفاكهة كما يأكل الحشرات والديدان.

أبو الحناء الهندي[عدل]

يتميز أبو الحناء الهندي بريشه الأسود مع وجود بقع بيضاء على الكتف وصدر ضارب إلى الحمرة وهو طائر مألوف في مناطق الريف المكشوفة بما في ذلك المناطق المزروعة في شتى ارجاء الهند وباكستان وهو طائر نشط يرى عادة وهو يفتش عن الحشرات على الأرض رافعا ذيله إلى أعلى وهو يبني اعشاشه في فتحات الجدران والهضاب الترابية الصغيرة أو الشقوق بين كومة الصخور. ويصل طول هذا النوع إلى 16 سم.

أبو الحناء القرمزي[عدل]

يعيش أبو الحناء القرمزي في جنوبي أستراليا وتسمانيا ويصل طوله إلى 11 سم وله صدر احمر ومقدمة رقبة سوداء وتنتمي جميع طيور ابي الحناء الأسترالية إلى مجموعة صائدات الذباب من الطيور

ويوجد أيضا أنواع مثل : أبو الحناء أبيض الحنجر