فاكهة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg هذه مقالة عن موضوع اختصاصي. يرجى من أصحاب الاختصاص والمطلعين على موضوع المقالة مراجعتها وتدقيقها. (أبريل 2010)
فواكه للبيع في الغردقة

الفواكه هي الثمار النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها. تتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه. ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام إذ تحتوي الفواكه على فيتامينات وعناصر مهمة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الفوائد...إلخ حيث لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عن النبات والفواكه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

أنواع مختلفة من الفاكهة

كما أن الفواكه تحتوي على ألياف تسهل عمل الأمعاء والإخراج. كما توجد في الفواكه مواد تساعد على المحافظة على الشباب وتخفيف متاعب الكهولة. والفواكه تساعد على معادلة السموم وإبطال عملها الضار للجسم.

فوائد الفاكهة[عدل]

ينصح أخصائيو التغذية بتناول 250 جرام من الفواكه يومياً على الأقل. فهي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية لعمل الأعضاء المختلفة. علاوة على ذلك، تتميز الفواكه مثلما تتميز الخضروات باحتوائها على قدر قليل من السعرات بالنسبة لحجمها ووزنها، ما يساعد على احتفاظ الجسم بالقوام الجميل وخفة الحركة، بالإضافة إلى الفائدة الكبيرة التي تعود على سلامة الجسم وصحته. ومن يريد التخسيس فعليا بالإكثار من أكل الخضروات والفواكه، فهذا يعمل أوتوماتيكيا على التقليل من أكل المواد المرتفعة السعرات مثل الدهون والنشويات والبروتينات.

توجد فوائد جمة في الفواكه والخضار لا تعد ولا تحصى إذ أنها غنية بالفيتامينات المتعددة وأيضا تحتوي على المعادن والحديد فهي مهمة في جمال ونضارة البشرة فمثلاً الليمون :يحتوي على فيتامين c إضافة إلى الحديد وحمض الستريك. وهو مقاوم لتقدم البشرة، إذ ينصح به أيضاً للمصابين بالزكام بقتل أو منع نمو البكتيريا.

المشمش[عدل]

يحتوي على 43 سعرة حرارية لكل 100 جرام. المشمش سهل الهضم لاحتوائه على الحمضيات، كما يحتوي على بيتا-كاروتين المفيد لكل من البشرة والأنسجة، كما أنه يـُحسن النظر في الظلام.والمشمش عبارة عن شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين2و3 مترا وتصل الأشجار المعمرة منها ما يزيد عن 8 أمتار أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة طول الورقة يصل إلى 10 متر وعرضها بين 3و4 متر.

الكمثرى[عدل]

بهذه الفاكهة 55 سعرة حرارية لكل 100 جرام. تعمل الكمثرى على تخفيض ضغط الدم العالي، كما تعمل على تخلص الجسم من الماء الزائد وتنشط عمل الكليتين وتقي أمراض القلب وذلك لاحتوئها على البوتاسيوم. ويُجَنِب تناول الكمثرى الإمساك واضطراب المعدة.

التين[عدل]

60 سُعر لكل 100 جرام. تحتوي على ألياف طيبة تعمل على منع الإمساك. تمد الجسم بالطاقة حيث تحتوي بنسبة 16 % على السكر (في التين الطازج) وبنسبة 60 % في التين المجفف. وحامض إللاج Ellag acid الذي يقي من الإصابة بالسرطان.

الفراولة[عدل]

33 سُعر لكل 100 جرام. تحوي الفراولة على قدر عظيم من فيتامين سي، وهي تتفوق بما تحتويه من ذلك الفيتامين (56 مليجرام لكل 100 جرام) على الليمون. كما تحتوي الفراولة على الحديد وحامض إللاج Ellag acid الذي يقي من الإصابة بالسرطان ويبيض الأسنان.

المانجو[عدل]

58 سعر لكل 100 جرام، وتحتوي على بيتاكاروتين المفيد للعينين والبشرة. كما تحتوي المانجو على سيلين selen الذي يحمي من الأكسدة في الخلايا، ويحتوي على حامض الفوليك المفيد لنمو وبناء الجسم.

البطيخ[عدل]

38 سُعر لكل 100 غرام. يحتوي على البيتاكاروتين المفيد للعينين وبشرة الجسم. و يتميز البطيخ عن الشمام بارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه وقلة السعرات.

البرتقال[عدل]

42 سعر حراري لكل 100 جرام أي تحتوي البرتقالة المتوسطة الحجم على نحو 75 سعر حراري. تكفي برتقالتين لمد الجسم بفيتامين سي لليوم.كما يحتوى البرتقال على ألياف تمنع الإمساك وهو مفيد جدا لجسم الإنسان.

الخوخ[عدل]

43 سعر لكل 100 جرام. يحتوي على البيوتين Biotin أحد فيتامينات بي، وهو مفيد للبشرة والشعر. تعمل النسبة المناسبة للصوديوم والبوتاسيوم الموجودة في الخوخ على طرد الماء الزائد من الجسم.

البرقوق[عدل]

49 سعر لكل 100 جرام. يساعد البرقوق على الهضم لما يحتويه من ألياف. يخفف متاعب الروماتيزم، وهو منشط لعمل الكليتين ومنشط للدورة الدموية. يمتاز بقلة ما يحتويه من الصوديوم.

العنب[عدل]

68 سُعر لكل 100 جرام. تعمل ما به من مواد على توسيع العروق وتسهيل جريان الدم، وهو طيب لحماية القلب. توجد تلك المواد المفيدة بصفة خاصة في البذور والقشرة.

الشمام[عدل]

منعش للبشرة وخاصة الجافة منها ويمكن استعماله على شكل عصير أو قناع.

الليمون[عدل]

36 سُعر لكل 100 جرام. يحمي خلايا الجسم بكفاءة عالية بما فيه من فيتامين سي، وفلافونيدات الليمون Zitrusflavonoids ،وزيت الليمون الطيار Limonen. هذه الثلاثة مواد القيمة تقاوم الالتهابات. يساعد على شد مسام الجلد الواسعة وينقي البشرة الدهنية وهو أيضا مقاوم للتجاعيد لاحتوائه على حمض السيتريك المضاد للتأكسد وفيتامينات (A، C B2. B3)، إضافة إلى الحديد والكالسيوم، مما يجعله من أفضل الثمار لمقاومة آثار التقدم في السن وتليين الجلد وتنشيطه وتأخير ظهور البقع الداكنة، كما يستخدم الليمون على الوجه للتخلص من الإفرازات الدهنية.

فوائد الفاكهة المجفّفة[عدل]

إن الفاكهة المجففة وبالأخص الخوخ المجفف يمكن أن يعزّز صحّة العظام ويساعد في محاربة الإمساك. بالإضافة إلى أن الفاكهة المجففة تساعد في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي. كما قد أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالفاكهة المجففة مرتبط بمؤشر استقلاب أساسي منخفض، نسبة أقل من البدانة ونوعية غذاء أفضل.

الزبيب والخوخ المجفف هما من أهم مصادر البورون في الغذاء الأميركي والزبيب يحتوي على النسبة الأعلى: 2.2 مغ لكل 100 غ. إن البورورن هو عنصر مهم لنمو والمحافظة على صحة العظام والمفاصل.

أقدم فاكهة على الأرض[عدل]

أعلنت نخبة من العلماء في أكتوبر 2013 أنهم وجدو نوعا من الطماطم المتحجرة تسمى "توماتيلو" يبلغ عمرها 52 مليون سنة في الأرجنتين. وهي تعد أقدم فاكهة وجدت من نوع الطماطم.

كما ورد في مجلة التايم (10 مارس 2014 ) عن أقدم الاشياء على الأرض التي عثر عليها (1):

  • أقدم الصخور: تشير ابحاث أجريت عام 2008 على أحد المناطق الصخرية التحتية في خليج هدسون بكندا أن بعض صخور تلك المنطقة يرجع تاريخه إلى نحو28 ,4 مليار سنة ، وتعتبر أقدم الصخور على الأرض.
  • أقدم الدنا: أعاد العلماء في عام 2013 تكوين جين ميتوكوندريا من بقايا إنسان أول يرجع تاريخه إلى نحو 400.000 سنة مضت وجد في إسبانيا ، مما يجعله أقدم دنا يحصلون عليه من إنسان أولي.
  • أقدم شجرة: عثر الباحثون في عام 2008 على شجرة في السويد يبلغ عمرها 9.550 سنة ، مما يجعلها أقدم شجرة حية على الأرض.

(1) عن مجلة التايم ، عدد 10 مارس 2014 .

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • Rainey CJ et al. Daily boron intake from the American diet. J Amer Diet Ass 1999; 99:335-40
  • Devirian TA and Volpe SL. The physiological effects of dietary boron. Crit Review Food Sci Nutr 2003; 43(2):219-31