أحمد سامبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحمد عبد الله محمد سامبي
Sambi.jpg
رئيس جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية
في المنصب 26 مايو 2006 - 26 مايو 2011
سبقه غزالي عثماني
خلفه أكليل ظنين
تاريخ الميلاد 5 يونيو 1958 (العمر 56 سنة)
مكان الميلاد موتسامودو، أنجوان، علم جزر القمر جزر القمر

أحمد عبد الله محمد سامبي باعلوي (5 يونيو 1958 -)، الرئيس السابق لجمهورية القمر الاتحادية الإسلامية. درس العلوم الإسلامية في السعودية لمدة أربعة سنوات ثم في جامعة أم درمان بالسودان لمدة عام. استطاع أن يجمع حوله قاعدة جماهيرية واسعة تمكّن من خلالها أن يصبح أول رئيس منتخب لجزر القمر منذ استقلالها عن فرنسا.وفي عام 2008 اعلن عن تشيعه واعلن بأن جزر القمر اصبحت دولة شيعية . لتتواصل حملات التشويه الإعلامية الفرنسية والأوساط اليسارية، والتي تستهدف تشويه صورة أحمد عبد الله سامبي، ووضعه في موضع الدفاع لتسهيل عملية إخضاعه للسياسات الفرنسية التي يعارضها بشدة. لكن تلك الحملة جاءت بنتائج عكسية؛ إذ كانت من الأسباب الرئيسة لفوزه.

موقفه من إسرائيل[عدل]

الرئيس الأمريكي باراك أوباما (يمين) بجانبه الرئيس أحمد سامبي بجانبه زوجة الرئيس أوباما ميشيل أوباما، وبجانبها أفصى اليسار زوجة الرئيس سامبي

حصل على عرض وتكرر مرتين من إسرائيل على إقامة علاقة بين البلدين وفتح سفارة إسرائيلية في جزر القمر، ووعد الإسرائيليون بدفع مبالغ ضخمه للدولة وفتح الاستثمارات الكبيرة والصناعات فيها، مستغله تهميش العرب للإتحاد القمري وفقر الدولة الإسلامية، إلا أن الرئيس أحمد سامبي رفض تلك العلاقات رفضاً قطعياً، وتذكر له العديد من المواقف القيادية في رفض الصفقات المالية الضخمة على حساب مصلحة وحق الشعب القمري واستغلال ثروات بلاده الطبيعية.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

إسلامي يفوز في انتخابات جزر القمر
Profile: The 'Ayatollah' of Comoros