أشلاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الأشلاق
العصر: السلوري المتأخر - الوقت الحاضر

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الأسماك الغضروفية
الصنف: الأشلاق
الاسم العلمي
Elasmobranchii

الأشلاق هي طويئفة (تحت طائفة)[1] من الأسماك الغضروفية أو الغضروفيات تتضمن القروش والشفانين والورانك.

التطور[عدل]

تعود أحافير أسنان القروش المتحجرة إلى العصر الديفوني قبل حوالي 400 مليون سنة. وخلال العصر الفحمي الذي تلا ذلك تنوعت القروش بشكل كبير، حيث ظهرت العديد من الأنواع الجديدة منها. لكن العديد أيضاً من هذه القروش انقرضت خلال العصر البرمي في الانقراض العظيم الذي أنهى الحقبة الأولى. لكن القروش الناجية خضعت مُجدداً لنوبة تطورية خلال العصر الجوراسي، والذي ظهرت خلاله أيضاً أولى أنواع الشفانين والورانك. وتعود العديد من رتب الأشلاق الناجية التي ما زالت تعيش اليوم إلى العصر الطباشيري أو أقدم من ذلك حتى.[2]

الوصف[عدل]

الأشلاق هي إحدى طويئفتين من الأسماك الغضروفية في طائفة الغضروفيات، والأخرى هي طويئفة كاملات الرؤوس.

لا تملك الأسماك التي تنتمي إلى طويئفة الأشلاق أكياساً هوائية (وهي أعضاء تملؤ بالهواء تسمح للسمكة بالتحكم بعمق الماء الذي تريد البقاء فيه دون أن يُزعجها التيار)، لكن توجد من خمسة إلى سبعة أزواج من الفتحات الخيشومية مجاورة للزعنفة الظهرية. أما الأسنان فهي موجودة في صفوف عديدة، فالفك العلوي ليس ملتحماً بالجمجمة، والفك السفلي كذلك طبعاً.[3][4][5] كما أن الأشلاق تعيش بشكل كبير في المناطق المدارية والمعتدلة.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ كتاب "معجم الشهابي للمصطلحات اللغوية"، مكتبة لبنان.
  2. ^ Palmer, D., الناشر (1999). The Marshall Illustrated Encyclopedia of Dinosaurs and Prehistoric Animals. London: Marshall Editions. صفحة 26. ISBN 1-84028-152-9. 
  3. ^ Wilga, C. D. 2005. Morphology and evolution of the jaw suspension in lamniform sharks. Journal of Morphology, 265, 102-119.
  4. ^ Wilga, C. D., Motta, P. J. & Sanford, C. P. 2007. Evolution and ecology of feeding in elasmobranchs. Integrative and Comparative Biology, 47, 55-69.
  5. ^ Wilga, C. A. D. 2008. Evolutionary divergence in the feeding mechanism of fishes. Acta Geologica Polonica, 58, 113-120.
  6. ^ Bigelow، Henry B.؛ Schroeder, William C.. Fishes of the Western North Atlantic. Sears Foundation for Marine Research, Yale University. ISBN B000J0D9X6 تأكد من صحة |isbn= (help).