ويكيبيديا:الاستشهاد بمصادر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأسلوب والتنسيق
دليل الأسلوب والصفحات الفرعية
الإرشادات والسياسات المتعلقة
المساعدة

في ويكيبيديا، اذكر مراجعك، حتى يتمكن الآخرون من التأكد من صحة مقالاتك أو الإضافة إليها. عدد كبير من مقالات ويكيبيديا العربية يفتقر إلى المراجع، مما قد يفقد مصداقيتها. رجاء ساعد بتوثيق المصادر عن طريق البحث في الإنترنت أو المطبوعات والدوريات ثم قم بإدراجها بتنسيق مناسب. لا يوجد إجماع على طريقة معينة في كتابة المراجع، إلا أن وجودها بأي صورة كانت أفضل من عدم وجودها.

يجب -بشكل عام- تزويد أي معلومة في الموسوعة بمصادر خارجية موثوقة، إذ أن ويكيبيديا ليست مكانا لبحوث أو أفكار تنشر لأول مرة، كما أن محتويات مقالات ويكيبيديا يجب أن تكون قابلة للتأكد من صحتها من قبل مستخدمي الموسوعة أو من قبل زوارها. يحق لأي شخص إلغاء أو حذف أي من محتويات الموسوعة التي لا تملك مصادر تثبت صحتها إذا كان قد حام الشك حول هذه المحتويات في الأصل.

الاستشهاد بمصادر أمر لا بد منه في حالة اقتباس أقوال شخصيات يكتب عنها في الموسوعة، أو في حالة إضافة معلومات تتضمن وصفا ذا صيغة تفضيل وتحسين (كقولك عن شيء ما أنه الأفضل أو أنه فريد من نوعه لا يضاهيه شيء).

لماذا يجب الاستشهاد بمصادر؟

من أسباب الحاجة إلى ذكر المصادر:

  • مساعدة المستخدمين على إيجاد معلومات إضافية موثقة عن الموضوع.
  • التأكيد على محتويات المقالات، وإثبات صحة معلوماتها، وليستطيع أي محرر أو قارئ التعديل عليها أوالتأكد منها.
  • رفع مستوى الموسوعة، وإثبات مصداقيتها.
  • إثبات أن إضافتك ليست أفكارا مختلقة ولا أبحاثا تنشر لأول مرة.
  • تقليل أي خلاف حول صحة فكرة، أو رأي، أو معلومة ما، أو لمنع إثارة الجدل حول قضية مختلف عليها.

متى يجب الاستشهاد بمصدر؟

عندما تضيف محتوى

لو قمت بإضافة أي معلومة إلى الموسوعة وكانت تلك المعلومة قابلة للجدل، أو النقاش حولها، أو وجد احتمال لتكذيبها وتفنيدها، فإنه من الضروري تزويد تلك المعلومة بمصدر موثوق. بشكل عام، إن كنت تكتب من ذاكرتك، فلا بد من قيامك بعمليات بحث جدية عن مصادر لتلك المعلومات التي تضيفها، وإن كنت خبيرا في الموضوع أو لك اطلاع واسع عليه، فإن عملية جلب المصادر المتميزة التي تسهل على القارئ التأكد من المعلومة لن تكون صعبة المنال. هذا الطلب في النهاية هو لمساعدة من يقرأ أي مقالة في الموسوعة الحرة على الوصول لمعلومة موثقة.

عند القيام بعرض آراء حول قضية معينة يكون من الواجب وجوبا تاما الاستعانة بمصادر تؤيد وجهة النظر المطروحة. لا تستخدم عبارة «يرى البعض أن كذا وكذا» أو «يؤمن العديد من المؤرخين أن كيت وكيت»، بدلا من ذلك، اذكر من هم هؤلاء البعض أو عرف المستخدمين على أي من أولئك المؤرخين. جد آراء لشخص معين أو لمجموعة محددة من الناس، واذكرهم بالاسم وأعط مصادر لمنشورات ذات سمعة حسنة يعرضون فيها آرائهم حول القضية المراد طرح تلك الأراء فيها. تذكر دوما أن ويكيبيديا ليست مكانا لعرض رأيك الشخصي أو لطرح أبحاث أو أفكار تنشر لأول مرة، هذا الأمر لا تساهل فيه، وأي مشاركة تحمل في طياتها آراء شخصية أو وجهات نظر تطرح لأول مرة، تكون عرضة للحذف أو الإزالة.

بسبب كون هذه الموسوعة موسوعة عربية، فإنه من اللازم الاستشهاد بمصادر عربية، ومع علمنا جميعا أن المصادر العربية هي -للأسف- قليلة الانتشار سواء على شبكة الإنترنت أو حتى في رفوف المكتبات العربية، إلا أن هذا ليس عذرا مانعا عن قيام الشخص بعملية بحث جدية عن مصدر عربي يوثق المعلومة المضافة أو يؤيد وجهة النظر المطروحة. في حالة الاستعانة بمصدر أعجمي، فإنه من المستحب ترجمة الجزء المقتبس من ذاك المصدر إلى العربية.

عند اقتباس أقوال أشخاص، لا بد من ذكر مصدر يؤكد خروج ذاك القول من ذاك الشخص، ضع المصدر مباشرة بعد الاقتباس والذي غالبا ما يكون بين علامتي التنصيص «هذا مجرد مثال».

بإمكانك تزويد مقالة ما بمصادر حتى لو لم تشارك فيها أو تضيف إليها، شريطة أن تكون هذه المصادر مصادر يعتمد عليها. وضع مصادر لمحتويات مقالات موسوعة ويكيبيديا يعد من أفضل طرق المشاركة والإسهام في تنمية وتحسين هذه الموسوعة.

النصوص المثيرة للجدل

أي نص في الموسوعة قابل للتكذيب، أو للتشكيك فيه، قد يزال من صفحاتها مباشرة أو ينقل لصفحات النقاش للحديث حوله هناك. إن كنت لا ترى ضررا في وجود نص بحاجة لمصدر في صفحات الموسوعة، بإمكانك وضع القالب {{حقيقة}}، يقوم هذا القالب بإضافة إشارة بجانب النص تلفت إلى ضرورة ذكر المصدر له. إن كنت ترى أن المصادر المذكورة غير مناسبة أو لا علاقة لها بالمعلومات المذكورة في المقالة، بإمكانك استخدام قالب {{مصادر خاطئة}}. أي اتهامات أو تجريحات لأشخاص غير موثقة بمصادر، يجب حذفها مباشرة ولا يجوز نقلها لنقاش تلك الصفحة.

فكر فيما تكتبه، هل سيقوم أي شخص بالتشكيك فيما كتبت؟ هل تعتقد بالحاجة لذكر المزيد من المعلومات حول تلك الإضافات؟ بمجرد إضافتك لمصادر ستمنح مشاركاتك وإسهاماتك في الموسوعة ثباتا وتوثيقا قد لا يستطيع شخص أن يجادلك فيه.

كيف وأين أذكر المصادر

  • عند كتابة مقالة جديدة، أو عند محاولة إضافة مصادر لمقالة ما لا تحتوي على قائمة مراجع، يفضل استخدام أسلوب واحد في الاستشهاد، فمثلا: اسم الكتاب، اسم المؤلف، دار النشر، التاريخ. أو أي ترتيب آخر يفضله المشاركون.
  • يفضل، في حالة وجود قائمة للمراجع في مقالة ما وعند إضافة مصدر جديد، اتباع الأسلوب المتخذ في كتابة تلك المراجع. بشكل عام يحبذ الاتفاق على أسلوب واحد عند الاستشهاد بالمصادر، رغبة منا في توحيد الجهود وعدم تشتيتها، وتركيز العمل في أمور أخرى ذات أهمية أعلى.
  • إذا لم تكن تعرف كيف تضيف مصدرك، ضع ذاك المصدر بالأسلوب الذي تريد، موضحا المعلومات التي يحتاجها القارئ كي يصل للمعلومة المقتبسة. اطلب المساعدة من أي الويكيبيديين في أي وقت.

ويوجد عدة طرق لإضافة المصادر ومنها:

مصدر عام

لو كان يوجد مصدر يغطي مادة كبيرة في المقالة فيمكن ان تضعه في نهايتها كمصدر عام وليس مرتبط بجزء معين في المقالة وهذا قد يكون مناسبا للمقالات الصغيرة

الشمس كبيرة، والقمر أصغر. والشمس أحر من القمر.
==مصادر ==
* فلان بن فلان. كتاب النجوم والكواكب.
<div class="mw-content-ltr">
* Miller, E (2005). "The Sun", Academic Press.
</div>

وعندما تحفظ المقالة يظهر التالي:

الشمس كبيرة، والقمر أصغر. والشمس أحر من القمر.

مصادر


  • فلان بن فلان. كتاب النجوم والكواكب.
  • Miller, E (2005). "The Sun", Academic Press.

مصدر رئيسي

في أغلب الحالات يكون المصدر الرئيسي مطلوبا، ويكون مرتبطا بجزء معين من المقالة، والمصادر الرئيسية تعتير من معايير المقالات المختارة والجيدة، والطرق الأتية هي المستعملة في وضع المصادر الرئيسية:

نظام الهوامش

لإضافة المصادر في الهوامش، يجب إضافة كلمة <ref> قبل المصدر و</ref> في نهايته، ويمكنك ملاحظة هذه العلامات في صندوق التحرير عند تحرير أي مقالة، وإذا قمت بعمل تظليل على المصدر وضغطت على العلامات في صندوق التحرير فانه يقوم بوضعها تقائيا بين علامات ref

وأضافة {{مراجع}} (تحت عنوان المصادر أو المراجع) في نهاية المقالة، توضع الهوامش التي بها المصادر

والمثال التالي يوضح كيف يمكن وضع المصادر عند التحرير:

الشمس كبيرة،<ref>فلان بن فلان. كتاب النجوم والكواكب. ص. 7</ref>
والقمر أصغر.<ref>Brown, R: "Size of the Moon", ''Scientific American'', 51(78):46</ref>
==مراجع==
{{مراجع}}

وبمجرد أن تحفظ المقالة ستبدو هكذا

الشمس كبيرة،[1] والقمر أصغر.[2]

مراجع


  1. ^ فلان بن فلان. كتاب النجوم والكواكب. ص. 7
  2. ^ Brown, R: "Size of the Moon", Scientific American, 51(78):46.

الروابط المضمنة

  • لو كان يوجد موقع ويب يستعمل كمصدر يمكن أن يربط مباشرة بالمقالة بوضع عنوانه في قوسين مربيعين بعد النقطة التي يدعمها في المقالة، وعندما تحفظ المقالة يظهر فقط رقم المصدر وعند الضغظ عليه يحولنا للموقع، فمثلا مصدر لمقالة في جريدة يمكن أن يضمن من المقالة بأضافة: [http://media.guardian.co.uk/site/story/0,14173,1601858,00.html]، والذي يبدو هكذا في المقالة: [1]
  • ويمكن أن يوضع كلمة عند الضغط عليها يتم التحويل للموقع وهذا بإضافة: [http://media.guardian.co.uk/site/story/0,14173,1601858,00.html جريدة الجارديان]، والذي يبدو هكذا في المقالة: جريدة الجارديان
  • ويمكن أيضا إضافة اسم الموقع في الهوامش بتظليل اسمه ثم الضغط على علامة <ref></ref> في صندوق التحرير

مثال:

القوات الجوية المصرية هي فرع الطيران العسكري في القوات المسلحة المصرية، <ref>[http://www.example.com/ مؤسسة كذا وكذا.]</ref>

==مراجع==

  1. ^ مؤسسة كذا وكذا.

وبمجرد أن تحفظ المقالة ستبدو هكذا

القوات الجوية المصرية هي فرع الطيران العسكري في القوات المسلحة المصرية، [1].

مراجع


  1. ^ مؤسسة كذا وكذا.

وصلات خارجية مكسورة

تعاني ويكيبيديا، مثل معظم المواقع الكبرى، من مشكلة تدهور الوصلات التي تتغير مواضع صفحاتها في المواقع الخارجية من وقت إلى آخر. لمعالجة ذلك طالع ويكيبيديا:وصلات خارجية مكسورة.

انظر أيضا