فقاريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الفقاريات
العصر: الكامبري-الآن، 525–0 مليون سنة

سمندر ناري، التمساح, Southern Cassowary, Rhynchocyon petersi, Ocean Sunfish
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوان
Superphylum: ثانويات الفم
الشعبة: الحبليات
(غير مصنف) Craniata
الشعيبة: Vertebrata
جورج كوفييه, 1812
مجموعات مبسطه (انظر النص)

الفقاريات (بالإنجليزية: Vertebrates) تشكل شعيبة من الحبليات، تحديدًا تلك الحيوانات التي تمتلك هيكلًا داعمًا أو ما يدعى عمود فقري. تضم هذه المجموعة حوالي 57,739 نوعا بدأت الفقاريات بالتطور قبل حوالي 530 مليون عام خلال فترة الانفجار الكامبري، وهو جزء من العصر الكامبري. أول الفقاريات المعروفة هي مدرعة أراندا، وكان يعتقد قديمًا أنها Myllokunmingia.

عظام العمود الفقري تدعى الفقرات. تعتبر الفقاريات أكبر تحت شعبة ضمن شعبة الحبليات وتحوي معظم الحيوانات المألوفة للإنسان (باستثناء الحشرات). عمليا السمك (بما فيه lamprey من الفقاريات عدا hagfish لكن هذا موضع خلاف حاليا)، إضافة للبرمائيات والزواحف، والطيور، والثدييات بما فيها الإنسان: جميعها تعتبر من الفقاريات.

من ميزات تحت الشعبة هذه هي امتلاكها لجهاز عضلي وجهاز عصبي مركزي يتوضع جزئيا ضمن الهيكل الداعم. بهذا يمكن تحديد مميزات الفقاريات يأنها : عمود فقري، حاضن دماغي، هيكل داخلي.

التقسيم[عدل]

فوق طائفة اللافكيات[عدل]

وتضم طائفة دائريات الفم فقط (تشمل الأسماك المدرعة التي كانت تعد طائفة منقرضة في تصنيف سابق)، وتتميز بفمها الدائري الخالي من الفكوك. من أمثلتها: اللامبري أو الجلكي.

فوق طائفة الفكيات[عدل]

وتضم:

  1. الأسماك الغضروفية
  2. الأسماك العظمية
  3. البرمائيات
  4. الزواحف
  5. الطيور
  6. الثدييات

بعض النظم التصنيفية تضم البرمائيات الوزواحف والطيور والثدييات فيما يسمى برباعيات الأرجل.

تنقسم رباعيات الأرجل إلى اللاسلويات أو اللارهليات التي تضم البرمائيات، والسلويات أو الرهليات التي تضم الزواحف والطيور والثدييات.

أنماط من النمو الجنيني في الفقاريات[عدل]

تمر اللاقحة في الفقاريات كلها بمراحل عدة من التفلج. وفي البرمائيات، يكون مح بيضها مركزاً في منقطة محددة، فيكون الانقسام في خلايا الزيجوت غير متساوٍ؛). وفي أثناء عمليات الانقسام هذه تتكون كرة مجوفة من الخلايا، هي البلاستولة، ويسمى التجويف الداخلي لها بالتجويف البلاستولي blastocoel.يحتوي الزيجوت في البرمائيات على منطقتين مميزتين هما: القطب الحيواني animal pole الذي يكون لونه داكناً، والقطب الخضري vegetal pole الذي يكون لونه فاتحاً، ويتركز فيه المح. ومع استمرار

ب- الطيور ج- الثدييات]] عمليات التفلج فإن خلايا القطب الحيواني تنقسم بسرعة أكبر من خلايا القطب الخضري؛ إذ إن المح يعيق عملية انقسام الغشاء الخلوي الفاصل بين الخليتين الناتجتين، مما يسبب انقسامات غير متساوية في خلايا الجنين؛ ففي القطب الحيواني تكون الخلايا أصغر حجماً وأكثر عدداً من تلك الموجودة في القطب الخضري؛ لاحظ الشكل (14-9)، وتتكون عند انتهاء مرحلة التفلج- تقريباً- فتحة هلالية الشكل تعرف باسم فتحة البلاستولة blastopore؛. ومع استمرار عمليات الانقسام المتساوي تتحرك بعض خلايا الطبقة السطحية إلى داخل فتحة البلاستولة لتتكون بعدها مرحلة جنينية أخرى هي البطينة التي تتكون من ثلاث طبقات جرثومية هي: الأدمة الخاجية والأدمة الداخلية والأدمة الوسطى الموجودة بين الأدمتين الداخلية والخارجية. وتحيط الأدمة الداخلية بتجويف يعرف باسم المعي البدائي archenteron. وتوجد هذه الطبقات الجرثومية في جميع الفقاريات. وتهاجر خلايا من سطح الأدمة الخاجية عبر الخط البدائي إلى داخل التجويف البلاستولي لتكون الأدمة الوسطى. ويحدث التفلج بعد الإخصاب- في أثناء مرور الزيجوت في قناة البيض- ويؤدي إلى تكوين حويصلة بلاستولية blastocyst؛ لاحظ الشكل (14-13)، وتتكون من كتلة خارجية من الخلايا تسمى الأورمة المغذية trophoblast، ومن كتلة داخلية من الخلايا ينمو منها الجنين. وفي أثناء الانقسامات المتساوية تتحرك بعض خلايا الأدمة الداخلية القريبة من السطح إلى الداخل فتتشكل الطبقات الجرثومية الثلاث التي يتكون منها الجنين.

التبطين في أجنة الطيور

ومن هذه الطبقات الجرثومية الأولية تتكون اعضاء الجنين وأنسجته كلها؛ إذ ينشأ- فيما بعد- من الأدمة الخارجية، الجهاز العصبي وأعضاء الإحساس وبشرة الجلد، ومن الأدمة الوسطى تنشأ ادمة الجلد والعضلات والعظام فضلاً عن أجهزة الدوران والتكاثر والإخراج، ومن الأدمة الداخلية ينشأ الجهاز التنفسي وبطانة القناة الهضمية فضلاً عن الكبد والبنكرياس وكثير من الغدد الصماء. يلي الشكل (14-14): التعصبن في البرمائيات. تكوين الطبقات الجرثومية تشكل الجنين، وتبدأ عملية التشكل هذه بالتعصبن neurulation؛ ويقصد به تكوين الأنبوبة العصبية الذي ينشأ منها- فيما بعد- الدماغ والنخاع الشوكي فلاً عن الفص الخلفي للغدة النخامية وحويصلات العين وبعض الأعصاب الحركية. وتتماثل عملية التعصبن في كل من البرمائيات والطيور والثدييات. طائفة دائريات الفم : الصفات العامة :

  • 1- الفم دائري وعديم الفكوك
  • 2- الجسم أملس أي غير مغطى بقشور أي لا يوجد هيكل خارجي
  • 3- الهيكل الداخلي بسيط وغضروفي
  • 4- الزعانف فردية ولكن ليس لها أشعة زعنفية مدعمة بل تدعم بأشعة غضروفية
  • 5- الجهاز التنفسي يتكون من أكياس خيشومية
  • 6- الجسم دودي الشكل يشبه ثعبان السمك
  • 7- يوجد عضو شم بفتحة أنف خارجية واحدة

مثال على طائفة دائريات الفم الجلكي أو اللامبري peteromyzon

Fossilized skeleton of Diplodocus, showing an extreme example of the backbone that characterizes the vertebrates.

وصلات خارجية[عدل]