أكيمة سفلية

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

موقع الأكيمة السفلية ومجاوراتها[عدل]

نقع الاكيمة السفلية Inferior Colliculus على الوجه الخلفي دماغ متوسط Med-brain وتعد الأكيمة السفلية مركز سمعي سفلي . إلى الاعلى منهما نلاحظ وجود الاكيمة العلوية Superior Colliculus التي تعد مركز للمنعكسات البصرية . ينبثق على الخط الناصف تحت الاكيمة السفلية عصب بكري الذي يلتف حول الوجه الوحشي للدماغ المتوسط ليدخل الجدار الوحشي جيب كهفي . وعلى الوجه الوحشي للدماغ المتوسط يصعد عضدا الاكيمتين في اتجاه امامي ووحشي . بحيث يمر العضد العلوي من الأكيمة العلوية إلى الجسم الركبي الوحشي و السبيل البصري بينما يربط العضد السفلي الاكيمة السفلية إلى الجسم الركبي الانسي .

مقطع عرضي للدماغ المتوسط في مستوى الأكيمتين السفليتين[عدل]

مقع عرضي للدماغ المتوسط في الأكيمة السفلية

تتلقى الأكيمة السفلية أكثر الالياف النتهائية للفتيل الوحشي ثم يستمر الطريق عبر العضد السفلي إلى الجسم الركبي الانسي . تقع النواة البكرية في المادة الرمادية المركزية قرب الخط الناصف مباشرة خلف الحزمة الطولانية الانسية . تمر الالياف المنبثقة من النواة البكرية نحو الوحشي والخلف حول المادة الرمادية المركزية وتغادر دماغ متوسط من تحت الأكيمة السفلية مباشرة . وتتصالب الياف عصب بكري هنا تصالبا تاما في الشراع النخاعي العلوي . تقع النواة الدماغية المتوسطة للعصب مثلث التوائم إلى الوحشي من المسال المخي ويشغل تصالب السويقتين المخيخيتين العلويتين القسم المركزي من الغطاء متوضعا امام المسال المخي . نلاحظ ان التشكيل الشبكي في ها المستوى اصغر منه في جسر (تشريح) ويقع وحشي التصالب . يصعد الفتيل الانسي خلف مادة سوداء (تشريح) ويتوضع الفتيلان الشوكي ومثلث التوائم إلى الوحشي من الفتيل الانسي ويقع الفتيل الوحشي خلف فتيل مثلث التوائم.[1][2]


المراجع[عدل]

  1. ^ "LWW Official Store | Wolters Kluwer - Wolters Kluwer". shop.lww.com. مؤرشف من الأصل في 2021-02-15. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-17.
  2. ^ "Richard S.Snell,M.D.,Ph.D". مؤرشف من الأصل في 2017-01-04.