ألماس صناعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الألماس


Brillanten.jpg
المادة
خصائص مادية
عيوب بلورية
التشكيل والاستخراج
The 4 Cs
قيراط · الصفاء
اللون · الصياغة
الإنتاج

قائمة المناجم
صقل الألماس
صناعة الألماس
دي بيرز

الأثر الثقافي
تاريخ الألماس · رمزية الألماس
ألماسات شهيرة
تقليد وتحسين
صناعي · تقليد
تحسين
متعلقات
فهرس بالمواضيع المتعلقة
مخزن صور الألماس


الألماس الصناعي وهو مصطلح لوصف ماس محضر بطرق تقنية وليس طبيعياً.

تمكن العلماء من إنتاج الماس الصناعي بتعريض الفحم (الكربون) لظروف من الضغط والحرارة مشابهة لما يتعرض له تحت الأرض. إلا أنه نتج ضعيفا غير متماسك البلورات كما الماس الطبيعي. قد يكون من الصعب إكتشاف الألماس المقلد لكونه غالباً يملك نفس الخصائص التي يملكها الأصلي. ولكن هناك بعض التجارب البسيطة جداً والتي يمكن من خلالها إكتشاف الفرق وهي كالتالي:


أولاً : وضع قطعة الألماس على ورقة مطبوعة ، جريدة أو مجلة أوكتاب: أ - إذا لم تستطع قراءة الورقة من خلال الحجر ، فهذا يعني إن حجر أصلي. ب - وإذا كنت تستطيع القراءة من خلال الحجر بوضوح فهذا يعني إنه مقلد.


ثانياً : قرب الحجر من فمك ، وتنفس عليه لكي يخرج مثل الضباب يغلف الحجر: أ - إذا الضباب تلاشى بسرعة ، فهذا يعني إنه أصلي لكون الألماس له قابلية على تحمل وإمتصاص الحرارة. ب - وإذا ظل الضباب على الحجر لعدة ثوان فهذا يعني إنه مقلد.

ثالثاً :عندما تمعن النظر القريب للحجر بواسطة العين المجردة أو مكبر نلاحظ: أ - الألماس الأصلي لايحتوي سطحه على أي خدوش. ب - الألماس المقلد فيه خدوش.

رابعاً : قرب الحجرمن الضوء وأنظر إلى إنعكاس الضوء في قلب الحجر: أ - إذا كان هناك إنعكاس للضوء كالظل رمادي فهو الماس أصلي. ب - وإذا كان هناك إنعكاس للضوء كألوان قوس قزح فهو الماس مقلد.

Science-symbol-2.png هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.