بوابة:عقد 1950

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبا بكم في بوابة عقد 1950  


عقد 1950 أو الخمسينيات، بدأ في 1 يناير عام 1950 وأنتهى في آخر يوم من ديسمبر عام 1959. وهو العقد الخامس من القرن العشرين


في الموسوعة العربية، يوجد 4٬600 مقال مرتبط بهذه البوابة وهذا العقد.

عقد 1950
من 1950 حتى 1959


 

حدث بارز

   👈

العدوان الثلاثي هي حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر في عام 1956م إثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس. انتهزت إسرائيل الفرصة عندما تلاقت مقاصد الاستعمار الغربي مع مقاصدها بمناسبة تأميم حكومة الثورة لشركة قناة السويس في يوليو 1956م. واتفقت على مؤامرة مع كل من إنجلترا وفرنسا، وبدأت القوات الإسرائيلية تهاجم الحدود المصرية في 29 أكتوبر 1956م. وانذرت الدولتان الاستعماريتان كلا من مصر وإسرائيل بوقف القتال على ان تقف قوات كل منهما على بعد أميال قليلة من جانبي قناة السويس، ولما رفضت مصر الإنذار هاجمت القوات الاستعمارية الإنجليزية والفرنسية منطقة القناة لتطويق الجيش المصري في سيناء.

 

شخصية مؤثرة

   👈

ألفيس آرون بريسلي (ولد 8 يناير 1935 – توفي 16 أغسطس 1977) هو مغني وكاتب أغاني وممثل أمريكي راحل. يعتبر أحد أهم الرموز الثقافية في القرن العشرين، وغالبا ما يشار إليه باسم "ملك الروك آند رول" أو بشكل أبسط "الملك". ولد بريسلي في مدينة توبيلو في ولاية ميسيسيبي، وانتقل إلى ممفيس، تينيسي مع عائلته عندما كان يبلغ من العمر 13 عاما. بدأت مسيرته الموسيقية هناك في عام 1954، عندما سجل أغنية مع المنتج سام فيليبس في صن ريكوردز. كان بريسلي أحد رواد موسيقى الروكابيلي، وهي موسيقى سريعة مزجت موسيقى الكانتري مع موسيقى الريثم أند بلوز، ورافقه عازف الجيتار سكوتي مور وعازف الباس بيل بلاك. حصل بريسلي على عقد مع آر سي أيه فيكتور في صفقة رتبها كولونيل توم باركر الذي أدار مسيرة المغني لأكثر من عقدين. أولى أغاني بريسلي على هذه العلامة هي "Heartbreak Hotel"، وصدرت في يناير 1956 وحققت نجاحا كبيرا في الولايات المتحدة. اعتبر بريسلي شخصية رائدة في عالم الروك أند رول بعد سلسلة من النجاحات على حفلات التلفزيون وأغانيه التي تصدرت مختلف القوائم. كانت طريقة غنائه الحيوية وأدائه المليء بالإيحاءات الجنسية، إلى جانب تجاوزه لحدود الأعراق في زمن بزوغ حركة الحقوق المدنية، كلها عوامل جعلته شخصية شعبية جدا ومثيرة للجدل.

 

صورة مختارة

   👈

مجموعة من أعضاء حركة الضباط الأحرار في مصر عام 1953. بعكس اتجاه عقارب الساعة: زكريا محيي الدين، عبد اللطيف البغدادي، كمال الدين حسين (واقفاً)، جمال عبد الناصر (جالساً)، عبد الحكيم عامر، محمد نجيب، يوسف صديق، وأحمد شوقي.

 

الرياضة في سنة

   👈

دورة الألعاب الآسيوية 1951 كان من المفروض ان الدورة في عام 1950 ولكن عدم اكتمال المنشات الرياضية في الهند أدى إلى تاجيلها عاما واحدا.. وقد انطلقت الدورة رسميا في الرابع من مارس اذار عام 1951 في مدينة نيودلهي بعد كلمة للرئيس الهندي واختتمت في الحادي عشر منه... ! شهدت الدورة مشاركة (489) رياضيا.. بينهم (31) رياضية... قدموا من (11) دولة آسيوية... حيث حضرت جميع الدول المؤسسة لاتحاد الالعاب الآسيوية.. عدا كوريا التي كانت تعاني من الحرب الاهلية ! شارك الرياضيون في منافسات الدورة ضمن (57) مسابقة... توزعت على (6) العاب ! تواجد في الدورة رياضيو اليابان الذين كانوا يعانون عزلة دولية بعد منعهم من المشاركة في اولمبياد لندن... لكن تمت دعوتهم إلى الاسياد ليؤكد رسالته الرياضية والإنسانية بعيدا عن السياسة! وقد دخل الرياضيون اليابانيون بنفس مفتوحة وتصدروا ترتيب الميداليات يليهم البلد المستضيف الهند.. ثم إيران!

 

هل تعلم ؟

   👈

عارض الاتحاد السوفيتي للعدوان الثلاثي وتهديده بالتدخل العسكري وضرب لندن وباريس وتل أبيب بالسلاح النووي

'

 

أهم الأحداث