أوك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اللغة الخدمية AWK هو استخراج العبارات وأداة لعمل تقارير التي تستخدم لغة برمجة نصية القائمة على العبارات، التي تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتعين اتخاذها ضد عبارات مكتوبة (سواء في الملفات أوجداول العبارات) لغرض إعداد تقارير منسقة سلسلة أغراض. اللغة التي يستخدمها awk على نطاق واسع هي نوع العبارات المسلسلة، المصفوفات الترابطية (وهذه هي، مصفوفات فهرستها من مفتاح السلاسل)، وأشكال تعابير نمطية.

AWK هي واحدة من الأدوات القديمة لتظهر في النسخة 7 من يونكس Version 7 Unix واكتسبت شعبية كوسيلة لإضافة مميزات حسابية إلى مجرى يونيكس. وهناك نسخة من لغة AWK هي السمة المشتركة من حوالي كل نظام تشغيل من يونيكس الحديثة المتاحة اليوم. AWK مذكورة في مواصفات يونكس الواحدة باعتبارها وسيلة إلزامية لنظام تشغيل يونيكس. بالإضافة إلى غلاف بورن Bourne shell، AWK هي لغة البرمجة الوحيدة الآخرى المتاحة في بيئة يونيكس القياسية.[1] وهي أيضا أثبتت وجودها بين الأوامر التي تتطلبها المواصفات القياسية لقاعدةيونكس.[2] تطبيقات AWK موجودة كبرمجيات مركبة تقريبا لجميع أنظمة التشغيل الأخرى. citation needed

تم إنشاء AWK في مختبرات بيل في السبعينات ،[3] واسمها مشتق من أسماء أسرة مؤلفيها -- ألفرد أهو وبيتر واينبرغر وبرايان كيرنيغان. الاسم لا ينطق كسلسلة من الإحرف المنفصلة وإنما لصوت نفس اسم الأوك من الطيور (الذي يعمل كشعار للغة مثل ما على غلاف كتاب لغة برمجة أووك The AWK Programming Language- الكتاب غالبا ما يشير إليه بالاختصار TAPL)، عندما كتبت أووك كانت كافة الأحرف صغيرة، وتشير إلى يونكس أو برنامج Plan 9 الذي يقوم بتشغيل برامج أخرى مكتوبة بلغة البرمجة AWK.

قوة واختصارية، ,و حدود برامج AWK التي صدرت مبكراً أوحت ل لاري وول Larry Wall ليكتب بيرل Perl كلغة جديدة ،أكثر قوة، POSIX AWK و gawk (GNU AWK) تم تعريفهم. على الرغم من أن AWK وsed تم تصميمهما لدعم البرامج واحدة السطور، حتى مختبرات بيل القديمة مستخدمي أووكAWK كثيرا ما كتبوا برامج أووك كبيرة وجيدة التنظيم. رغم مساحتها المحدودة المقصود استخدامها، AWK هي تورينج كاملة.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ The Single UNIX Specification, Version 3, Utilities Interface Table
  2. ^ Linux Standard Base Core Specification 4.0, Chapter 15. Commands and Utilities
  3. ^ The A-Z of Programming Languages: AWK
  4. ^ Raymond، Eric S.. "Applying Minilanguages". The Art of Unix Programming. Case Study: awk. تمت أرشفته من الأصل على July 30, 2008. اطلع عليه بتاريخ May 11, 2010. "The awk action language is Turing-complete, and can read and write files." 

وصلات خارجية[عدل]