إدموند سبنسر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدموند سبنسر
صورة معبرة عن الموضوع إدموند سبنسر

ولد 1552
لندن
توفى 1599
لندن
المهنة شاعر
المواطنة إنجليزي
صورة معبرة عن الموضوع إدموند سبنسر
P literature.svg بوابة الأدب

إدموند سبنسر (1552 – 13 يناير 1599) (بالإنجليزية:Edmund Spenser) شاعر إنجليزي وصاحب القصيدة الملحمية ملكة الجن (بالإنجليزية: The Faerie Queene), يعد سبنسر أحد أهم رواد الشعر الإنجليزي المعاصر.

حياته[عدل]

ولد سبنسر في إيست سميثفيلد في لندن عام 1552 ودرس فس صغره في مدرسة ميرشانت تايلور بلندن ثم في كلية بمبروك في كامبريدج[1].

تخلّد ذكر إدموند سبنسر قصيدته الرمزية الطويلة ملكة الجن التي قدَمت في جملة ما قدمت، تبريراً للمذهب البروتستانتي. وقد بشرت كذلك بالدفاع عن الموقف البيوريتاني تجاه الكنيسة. وكان ذلك بالنسبة إلى المفكرين آنذاك بالغ الاهمية، ويدخل في اهتماماتهم – والبيوريتانية جماعة بروستانتية في إنكلتر ونيوانغلند في اميركا، في القرنين 16 و 17 طالبت بتبسيط طقوس العبادة وبالتمسك الشديد بأهداب الفضيلة.

ولكن في حين يذكر الكثيرون هذه القصيدة، فان القليلين يعرفون ان نتاجه الشعري كان ضخماً، حتى في عصر تميز بالنتاج الشعري الضخم. وقد أدّى نشر ملكة الجن ورواجها إلى مطالبة الكثيرين بمطالعة اعماله الشعرية الأخرى.

وكان سبنسر طوال السنوات سكرتيراً للمنوب الإنكليزي في أيرلندا، وأقام في قصر كلكولمان. وقد احرق هذا المبنى الثوار الأيرلنديون عام 1598 م. ففقد أحد ابنائه بين ألسنه اللهب. فعاد إلى إنكلترا وقد هدّه الحزن، وتوفي بعد فترة قصيرة. عام 1599 م ودُفن في كاتدرائية وستمنستر، مثوى العظماء.

مراجع[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.