إسراء الشافعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إسراء الشافعي

معلومات شخصية
الميلاد 23 يوليو 1986 (38 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة البحرين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضوة في مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة شبكة شباب الشرق الأوسط
اللغات العربية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

إسراء الشافعي هي ناشطة حقوق مدنية ومدونة بحرينية. أسست وتعمل مديرة تنفيذية في شبكة شباب الشرق الأوسط. الشافعي زميلة مؤتمر تيد ومنظمة مرددا الخضراء وقد أشار إليها مراسل سي إن إن جورج وبستر بأنها "مدافعة صريحة لحرية التعبير". ظهرت في مجلة فاست كومباني باعتبارها إحدى أعظم مائة مبدع في الأعمال". في عام 2011 أدرجها موقع ذا ديلي بيست باعتبارها إحدى أشجع سبعة عشر مدون في جميع أنحاء العالم. هي أيضا إحدى المروجات للموسيقى كوسيلة للتغيير الاجتماعي وأسست ألحان الشرق الأوسط التي تعتبر حاليا أكبر منصة للموسيقيين تحت الأرض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الشافعي حاصلة على جائزة بيركمان للإبداع الإنترنتي من مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع في كلية هارفارد للحقوق في عام 2008 «للاشتراكات غير المسددة إلى الإنترنت وتأثيرها على المجتمع». في عام 2012 حصلت على زمالة مؤسسة شاتلوورث لعملها على فتح موقع CrowdVoice.org. كما حصلت على جائزة موناكو للإعلام التي تقر الاستخدامات المبتكرة من وسائل الإعلام من أجل تحسين الإنسانية. في عام 2014 ذكرت مجلة فوربس أنها أوردتها ضمن قائمة تضم ثلاثين شخص أصحاب المشاريع الاجتماعية الأكبر تأثير في العالم. أدرجها المنتدى الاقتصادي العالمي باعتبارها إحدى أكثر خمسة عشر امرأة ساهمت في تغيير العالم في عام 2015.[3]

الخلفية[عدل]

إسراء الشافعي وفقا لحسابها الخاص تتذكر مشهد المعاملة غير الإنسانية للعمال المهاجرين عندما كانت طفلة. هذا جنبا إلى جنب مع تصوير وسائل الإعلام النمطية لشباب الشرق الأوسط الذي دفعها لتأسيس شبكة شباب الشرق الأوسط. بمرور الوقت توسعت الشبكة لتشمل قضايا حقوق مدنية أخرى في الشرق الأوسط وتشعبت لخلق مجموعة متنوعة من منصات ذات حضور عالمي.

«نريد إنسانيتنا ومستقبلنا في أيدينا ونحن نستخدم الإنترنت وغيرها من تكنولوجيا أشكال النضال من أجل هذه الحقوق.» – إسراء الشافعي

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ https://www.bbc.com/news/world-46225037. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ . 5 ديسمبر 2018 https://twitter.com/BBC100women/status/1070377222186381318. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-06. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ بحرينيتان ضمن قائمة الشخصيات القيادية النسائية للعام 2015 نسخة محفوظة 30 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.