بوابة:المرأة

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة المرأة

مرحبا بكم في بوابة المرأة

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 91٬628 مقالة مرتبطة بموضوع المرأة



المَرأة هي أنثى الإنسان البالغة، كما الرجل هو ذكر الإنسان البالغ، وتستخدم الكلمة لتمييز الفرق الحيوي (البيولوجي) بين أفراد الجنسين أو للتمييز بين الدور الاجتماعي بين المرأة والرجل في الثقافات المختلفة.

على المستوى التشريحي، فإن بجانب الاختلافات التناسلية بين المرأة والرجل، أهم التغيرات الجسدية هي تغيرات فسيولوجية تشمل اختلاف توزيع الدهون في الجسد وشكل العضلات والاختلاف الشديد في توزيع الهرمونات.

اجتماعياً، يستخدم مصطلح فتاة لوصف الأنثى الأصغر عمراً (غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة) حيث أن استخدام لفظ "المرأة" في اللغة العربية ولغات مختلفة أخرى يكون إشارة لأنثى في عمر تقدر فيه على العمل والإنتاج والإقرار والإنجاب.


مقالة مختارة

   👈

ماريا أو مظالم النساء (بالإنجليزية: Maria: or, The Wrongs of Woman)‏، هي عمل روائي غير مكتمل للكاتبة البريطانية ماري وولستونكرافت، تكملة لعملها ذي الطابع الفلسفي السياسي الثوري دفاعًا عن حقوق المرأة التي نشرته عام 1792. قام زوجها ويليام جودوين بنشر الرواية عام 1798 بعد وفاة مؤلفتها بعام، ويعد العمل الأكثر نسوية للكاتبة بشكل جذري. هذه الرواية هي ذات طابع فلسفي وقوطي على حد سواء، وتتناول قصة امرأة حجزت في مستشفى الأمراض العقلية بسبب زوجها. وتركز الرواية على المظالم التي تعاني منها المرأة، على الصعيد الاجتماعي أكثر مما تعانيه على الصعيد الفردي، إضافة إلى ذلك، فإن الكاتبة تنتقد ما يعتبر مؤسسة للزواج في النظام الأبوي في بريطانيا العظمى في القرن الثامن عشر، وبالمثل النظام القانوني الذي يحميه.

شخصية دينية

   👈

وُلدت القديسة (هيلانة) (حوالي 250-327 م) بمدينة الرُها من أبوين مسيحيين نحو سنة 247 م، فربّياها تربية مسيحية وأدّباها بالآداب الدينية. وكانت حسنة الصورة جميلة النفس، واتفق لقُنسطنس ملك بيزنطية أن نزل بمدينة الرُها وسمع بخبر هذه القديسة وجمال منظرها، فطلبها وتزوجها حوالي عام 270 م. فرزقت منه بقسطنطين فربّته أحسن تربية وعلّمته الحكمة والآداب. وفي عام 293م التزم قُنسطنس بأن يطلقها لكي يرتبط بقرابة مع الإمبراطور الأكبر في الغرب أوغسطس مكسيميان، بزواجه من ابنة له من زواج سابق تُدعى ثيؤدورا. استمرت هيلانة مرتبطة بابنها، أما الثلاثين عام التالية فلا نعرف الكثير عنها. في ظروف حرجة عاد لهيلانة مكانتها العظمى عندما ملك قسطنطين. نٌصرته على ليسينيوس عام 324م جعلته الحاكم الوحيد على الإمبراطورية الرومانية، والصراع الخطير داخل الأسرة المالكة أدى إلى استبعاد الزوجة الثانية فوستا وابنه كريسيس.

هيلانة كإمبراطورة، أم للملك و صاحبة سلطان لها اعتبارها ودورها في التاريخ:

الملكة هيلانة وإيمان ابنها قسطنطين هيأت الملكة هيلانة قلب ابنها قسطنطين ليقبل الإيمان بالسيد المسيح. وفي الوقت المعين ظهرت له علامة الصليب في السماء وقد نُقش تحته "بهذا تغلب". بالفعل انتصر، وآمن بالمصلوب، وصار أول إمبراطور روماني مسيحي. البحث عن الصليب المجيد وإقامة مبانٍ كنسية اشتركت مع قسطنطين بخصوص إقامة مبانٍ كنسية في بيت لحم وأورشليم، واكتشافها للصليب المقدس سبب حركة إحياء لأورشليم وشجع على السياحة إليها.

شخصية رياضية

   👈

كم يون آه (بالهانغل: 김연아، وبالهانجا: 金姸兒، وبالألفبائية الدولية IPA: [gimjʌna]. ولدت في 5 سبتمبر 1990 في كوريا الجنوبية بمدينة بتشون في مقاطعة غيونغي) هي لاعبة تزلج فني على الجليد، وبطلة أولمبيات في عدد من المسابقات العالمية لتزلج الفني على الجليد السيدات.

ولدت كم في بتشون في مقاطعة غيونغي وانتقلت إلى غنبو مدينة صغيرة في نفس المقاطعة عندما كانت في سن السادسة , وتدربت في البداية في كوريا الجنوبية قبل أن تنتقل إلى مدينةتورونتو مقاطعة أونتاريو كندا, في مايو 2007 وقضت أربع سنوات في تورنتو. وتتدرب حاليا في سيول كوريا .

اقتباس مختار

   👈

بوابة:المرأة أكثر النساء زينة أكثرهن نزقا وخفة عقل . بوابة:المرأة

شكسبير


مشروع البوابة

نرجو المشاركة في مشروع ويكي المرأة لزيادة المستخدمين الإناث وزيادة المحتوى المتعلق بالمرأة.

هل تعلم

   👈


شخصية مختارة

   👈

توكل عبد السلام كرمان (7 فبراير 1979) هي صحفية يمنية . مُنحت جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع إلين جونسون سيرليف وليما غبوي لـ"نضالهم السلمي لحماية المرأة وحقها في المشاركة في صنع السلام". ولدت في مديرية شرعب السلام في محافظة تعز. تخرجت من جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء بكالوريوس تجارة عام 1999، ونالت دبلوم عالي علم نفس تربوي من جامعة صنعاء. حازت توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام للعام 2011 بالتقاسم مع الرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف والناشطة الليبيرية ليما غوبوي، وبهذه الجائزة أصبحت توكل خامس شخصية عربية وأول امرأة عربية تحصل على جائزة نوبل.

فنانات

   👈

إيما شارلوت دويري واتسون (بالإنجليزية: Emma Watson)‏، ولدت في 15 أبريل 1990 في باريس في فرنسا هي ممثلة إنجليزية وعارضة أزياء اشتهرت بتجسيد دور (هيرمايني جرينجر) في سلسة أفلام هاري بوتر،وكانت واتسون قد مثلت سابقا في المسرحيات المدرسية فقط. وقد حصلت إيما على العديد من الجوائز بفضل تمثيلها في سلسلة هاري بوتر، وحققت مايقرب من 10 مليون جنيه إسترليني. وفي عام 2009، قامت واتسون بأول تجربة لها في مجال الدعاية لصالح شركة بوربيري لموسمي الخريف، والشتاء. وفي أكتوبر عام 2013 تم اختيار إيما واتسون كالنجمة الأكثر جاذبية على مستوى العالم وفقاً للاستطلاع الرأي الذي قامت به مجلة إمباير .

صورة مختارة

   👈


مقاتلة تتدرب على التصويب عام 2014


تصنيفات

مواضيع المرأة

{{{محاذاة}}}

المرأة حسب البلد


{{{محاذاة}}}

حقوق المرأة


{{{محاذاة}}}

صحة المرأة


{{{محاذاة}}}

نساء حاصلات على جائزة نوبل


{{{محاذاة}}}

النساء حسب القارة


{{{محاذاة}}}

العنف ضد المرأة


{{{محاذاة}}}

نسوية


{{{محاذاة}}}

رياضات نسائية


مقالات مميزة

المقالات الجيدة


قوالب

بوابات شقيقة

بوابة:مجتمع
بوابة:مجتمع
بوابة:أعلام
بوابة:أعلام
بوابة:حقوق الإنسان
بوابة:حقوق الإنسان
بوابة:نسوية
بوابة:نسوية
بوابة:الرجل
بوابة:الرجل
مجتمع أعلام حقوق الإنسان نسوية الرجل
بوابة:المرأة في الوطن العربي
بوابة:المرأة في الوطن العربي
بوابة:المرأة التونسية
بوابة:المرأة التونسية
بوابة:المرأة المغربية
بوابة:المرأة المغربية
المرأة في الوطن العربي المرأة التونسية المرأة المغربية

مشاريع شقيقة

المزيد عن المرأة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.