بوابة:المرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Jeanne d'Arc 2.png
مرحبا بكم في بوابة المرأة
عدل مقدمة
شعار المرأة

المَرأة (ج. نساء؛ من غير لفظها، ذ. مَرء؛ تسمى أيضا امرأة وهذه قلّما تعرف بأل، أما مذكرها امرؤ فلا يعرّف، وكلاهما بهمزة وصل) هي أنثى الإنسان البالغة، كما الرجل هو ذكر الإنسان البالغ، وتستخدم الكلمة لتمييز الفرق الحيوي (البيولوجي) بين أفراد الجنسين أو للتمييز بين الدور الاجتماعي بين المرأة والرجل في الثقافات المختلفة.

و تتميز المرأة بتقارب ركبتيها مما يعطيها تمايلا أثناء المشي وقد كان يعتقد في السابق أن هذا التمايل في المشي نوع من الغنج. لكن أثبتت الأبحاث أن سببه هو تقارب الركبتين الناتج عن التكوين البيولوجي بسبب حمل المرأة بجنين داخل بطنها، والذي كان السبب في تأقلم الجسم بحيث كانت مسبب لتقارب الركبتين وكبر عظم الحوض بالنسبة للجسم أكثر من الرجل. وما يميز المرأة عن الرجل أيضاً هو عضلات جسدها التي هي كثيرة الانسياب نسبة مع الرجل، ويقال أن السبب هو أن الرجل حمل العمل في فترة المجتمعات البتريركية أكثر من المرأة. لكن حتى النساء العاملات بأشغال قاسية بقيت عضلاتهن انسيابية وبيولوجيا تختلف المرأة عن الرجل في بعض نسب إفراز الهرمونات. وتتجلى في فترة الحمل والولادة والإرضاع بشكل خاص يكون الإفراز متقارب.ويميز المرأة كذلك صوتها حيث أن صوت المرأة حاد، عكس الرجل الذي صوته أقل حدة ويشبه بلغة الموسيقى صوت الرجل بالقرار وصوت المرأة بالجواب. المزيد

عدل مقالة متميزة
سميرة موسى

سميرة موسى (3 مارس 1917 - 15 أغسطس 1952 م) ولدت في قرية سنبو الكبرى – مركز زفتى بمحافظة الغربية وهي أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم ميس كوري الشرق، وهي أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول، جامعة القاهرة حاليا.
تعلمت سميرة منذ الصغر القراءة والكتابة، وحفظت أجزاء من القرآن الكريم وكانت مولعة بقراءة الصحف وكانت تتمتع بذاكرة فوتوغرافية تؤهلها لحفظ الشيء بمجرد قراءته.
انتقل والدها مع ابنته إلى القاهرة من أجل تعليمها واشترى ببعض أمواله فندقا بحي الحسين حتى يستثمر أمواله في الحياة القاهرية. التحقت سميرة بمدرسة "قصر الشوق" الابتدائية ثم ب "مدرسة بنات الأشراف" الثانوية الخاصة والتي قامت على تأسيسها وإدارتها "نبوية موسى" الناشطة النسائية السياسية المعروفة.
حصدت سميرة الجوائز الأولى في جميع مراحل تعليمها، فقد كانت الأولى على شهادة التوجيهية عام 1935، ولم يكن فوز الفتيات بهذا المركز مألوفا في ذلك الوقت حيث لم يكن يسمح لهن بدخول امتحانات التوجيهية إلا من المنازل حتى تغير هذا القرار عام 1925 بإنشاء مدرسة الأميرة فايزة، أول مدرسة ثانوية للبنات في مصر.
كان لتفوقها المستمر أثر كبير على مدرستها حيث كانت الحكومة تقدم معونة مالية للمدرسة التي يخرج منها الأول، دفع ذلك ناظرة المدرسة نبوية موسى إلى شراء معمل خاص حينما سمعت يومًا أن سميرة تنوي الانتقال إلى مدرسة حكومية يتوفر بها معمل. يذكر عن نبوغها أنها قامت بإعادة صياغة كتاب الجبر الحكومي في السنة الأولى الثانوية، وطبعته على نفقة أبيها الخاصة، ووزعته بالمجان على زميلاتها عام 1933.

عدل امرأة من العالم
عدل صورة مختارة
إنديرا غاندي أول امرأة تشغل منصب رئيسة وزراء الهند مع الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون عام 1971
عدل فلكلور
عدل مشاريع ويكي
عدل نساء عربيات

هناك الكثير من النساء العربيات اللاتي قمن بأدوار كبيرة لا يمكن للزمن التغافل عنها و سأذكر لكم بعض النساء اللاتي قد ساعدن في نشر الاسلام ورفع رايته فوق رايات الاديان الأخرى:

١- خديجة بنت خويلد:وهي اول امرأة دخلت في الاسلام وقد كانت اول زوجة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم واوفاهن له،فقد ضحت بثروتها العظيمة في سبيل اعلاء راية الاسلام.

٢-سمية:وهي اول شهيدة في الاسلام،وذلك عندما آمنت هي وزوجها ياسر وابنها عمار بالاسلام.

٣-نسيبة المازنية: وقد كانت هذه البطلة مع المجاهدين في معركة احد،ودافعت عن النبي(ص) بكل شجاعة عند فرار المسلمين الا قليل منهم بسبب الفتنة التي احدثها المشركون في صفوفهم.

عدل الأخبار
عدل مقالة مختارة
Bundesarchiv Bild 101I-768-0147-15, Paris, Wehrmachtshelferinnen.jpg

عاشت النساء في الرايخ الثالث او دولة ألمانيا النازية في اطار نظام يتميز بسياسة حصر المرأة في أدوار الأم والزوجة واستبعادها من كل مواقع المسؤولية، لا سيما في المجالات السياسية والأكاديمية. سياسة النازية يتناقض بشكل صارخ وهو عكس ما كن النساء عليه من التطور والتحرر في ظل جمهورية فايمار، وهي مميزة من مبدأ المساواة من موقف السلطة الأبوية والمحافظين في ظل الامبراطورية الألمانية.

المرأة النازية العارضة لم يكن لديها مهنة، لكنها كانت مسئولة عن تعليم أبنائها والتدبير المنزلي. نساء لم يحصلن إلا على حق محدود للتدريب يدور حول المهام المنزلية، وكانوا، على مر الزمن، محجوبون من التدريس في الجامعات، والمهن الطبية ومن البرلمان باستثناء زعيمة الرابطة النسائية جيرترود شولتز كلينك ولم يسمح لهن للاضطلاع بمهام رسمية، في النظام، بعض النساء لهن مميزات وكن في الواجهة لقرب بعضهن من الزعيم النازي ادولف هتلر، مثل جوبلز ماجدة أو المتفوقات في مجالات معينة مثل مخرجة الافلام السينمائية لني ریفنشتال والكابتن طيار حنا رايتش.

عدل هل تعلم...
عدل بوابات شقيقة
عدل تصنيفات
عدل تاريخ
عدل فنانات
Ruba el-Jammal.jpg

ولدت ربى الجمال واسمها الأصلي "زوفيناز خجادور قره بتيان" في مدينة حلب بسوريا عام 1966 لأب حلبي من أصل أرمني وأم لبنانية. بدأت مشوارها الفني بشكل فعلي في عام 1975 عندما اعتُمدت كمطربة في إذاعتي بيروت ودمشق عام 1979 التي كانت تفتخر بأنها حققت الانتشار من خلالهما.
يشاع بأنَّ عائلة ربى الجمال لم تكن موافقة في بداية مشوارها على أن تصبح مطربة فقد كانوا يأملون أن تصبح طبيبة، هذا ما دعى ربا إلى السفر إلى فرنسا وبعدها إلى لندن من أجل دراسة الطب والاختصاص في طب الأطفال ولكنها لم تعمل أبداً في هذا المجال، وهناك تعرفت على مدير الأوبرا الذي أعجب بشدة بصوتها ال (سوبرانو)، وطلب منها أن تشارك في مهرجان (ماريا كالاس) الذي كان فيه 30 متشاركة من عدة دول أوروبية وأجنبية، فنجحت فيه وأخذت المرتبة الأولى وأخذت لقب أعلى صوت نسائي في العالم، ومن الألقاب التي حصلت عليها في المهرجان (سيدة الأناقة والرقي)، (أفضل قرار سوبرانو). اشتهرت بأداء أغاني جيل كبار المطربين من أمثال أم كلثوم وأسمهان.
يشاع أيضاً أنَّه كان لربى مزاجية حادة دفعتها لتعاطي المهدئات بشكل كبير ويعزي المطلعون على حياتها ذلك إلى أنَّ السبب هو زواجها الفاشل الذي لم يستمر لأكثر من خمس سنوات وأثمر ابنها الوحيد رامي. توفيت ربى عام 2005 بجلطة دماغية.

عدل قيل في المرأة
عدل بوابات أُخرى