إمارة دبدو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إمارة دبدو
المغرب
→
1430 – 1563
 

عاصمة دبدو  تعديل قيمة خاصية (P36) في ويكي بيانات
نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
التأسيس 1430  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
التأسيس 1430
الزوال 1563

إمارة دبدو هي إمارة مستقلة كانت في شرق المغرب، إمتدت في الفترة من 1430 إلى 1563 ، عاصمتها دبدو، وقد بنيت دبدو لتكون موطن لفخذ من قبيلة بن مرين؛ وهم بني أورتاجن الذين حكموا إمارة، واصلهم ينحدرون من سلالة البربر ذات الصلات مع المرينيين والوطاسيون.

حكم بني أورتاجن لإمارة دبدو[عدل]

عندما فقدت أُسرة بني مرين مملكة فاس، حاول العرب المجاورون انتزاع إمارة دبدو، لكن موسى بن حمو، أحد قيادات قبيلة بني أورتاجن دافع عنها وأصبح حاكماً لها طول حياته، وخلفه ابنه أحمد ثمّ حفيده محمد بن أحمدن الذي أحتلّ قبل وصوله للحكم بضع مدن وقصور عند سفح جبال الاطلس نحو الجنوب عند تخوم نوميديا وفي عهدة إذهرت إمارة دبدو وقام بتشيد المباني والقصور[1] تأسست إمارة دبدو لأول مرة في عام 1430 كمحافظة المغرب، ثم حكمت من قبل الأسرة المرينية. وبحلول النصف الثاني من القرن الخامس عشر، اكتسبت الاورتاجيين المزيد من الحكم الذاتي تجاه منطقة فاس د، حيث فقد المارينيون مكانتهم وأغلب قوتهم، وآلت الوزارة إلى عائلة الوطاسيون. أصبحت الإمارة مستقلة تماماً عندما تم تعيين محمد بن أحمد حاكماً للديبو من قبل سلطان الوطاسيون محمد بن يحيى (حكم 1472-1504). خلال السنوات الأخيرة من حكم محمد الثاني د، أصبحت إمارة دبدو تابعة للسعديون. في عام 1563، أطاح حاكم السعديون عبد الله الغالب بالأورتاجين وأصبح يحمل لقب باشا.

الأمراء الاورتاجيون[عدل]

طبيعة الموقع[عدل]

مدينة دبدو بناها الافارقة فوق في سفح جبل عال ومنيع جداً بتحصيناته الطبيعية. ويسكن المدينة فرع من قوم زناته وتنحدر من الجبل بضع جداول تخترق دبدو وتقع المدينة على مسافة 8 أميال من السهل ولكن ندما ينظر إليها من حضيض الجبل لا يعتقد إنها تبعد أكتر ممن ميل ونصف ويمر الطريق إليها بمنعرجات عديدة، وتقع كل أراضيها الزراعية فوق المرتفعات لان السهل المحيط بالبلدة قاحل جداً وهنالك بعض الاشجار على ضفاف جدول يجري في سفح السهل، غير ان مزارع المرتفعات لا تكفي لسد حاجة السكان لذلك يجلب إليها القمح من خارج المنطقة وتحديداً من منطقة تازة.

التنوع والثقافة[عدل]

أن مدينة دبدو عاشت وجود أمازيغي ما زالت بعض آثاره موجودة على مستوى بعض التسميات والتقاليد المحلية، تم إمارة من أمارات بنو مرين، شكلت دبدو عبر التاريخ منطقة إستراتيجية تسبب الاستيلاء عليها في نشوب معارك تاريخية ولعل قصبة بنو مرين تعتبر شاهدا حيا على الماضي الذي عرفته المدينة إلى جانب الخندق المحيط بها (تاحفير) والكهوف التي تؤثث كل مجالها والمجاورة لها ككهف «الماء» وكهف» السبع»، ولها دورها الاقتصادي على مستوى الربط التجاري بين مدينتي فاس وتلمسان، كما عرفت المدينة السكان اليهود والسكان المسلمون.[2][3]

إمارة دبدو في الأدب الحديث[عدل]

رواية موت مختلف[عدل]

في رواية موت مختلف محمد برادة يبدأ منير باستحضار تاريخ دبدو المجيد منذ زيارته لها. ويغلب أن تأتي المعلومة عارية، كما في الحديث بحسرة عن إمارة دبدو المستقلة (1430 – 1550) وعن ازدهارها إثر هجرة يهود إشبيلية إليها، حاملين معهم حضارة الأندلس. ويذكّر حضور اليهود المتواتر في موت مختلف بتواتره في الرواية العربية في السنوات الأخيرة، كما في روايات علي المقري والحبيب السائح وإبراهيم الجبين، وهو ما يغمز منه بعضهم كإغواء للترجمة.[4]

رواية ليون الأفريقي[عدل]

رواية ليون الأفريقي للكاتب أمين معلوف، الرواية التي سردت سيرة ليون الأفريقي أو الحسن بن محمد الوزان.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]