بوابة:إفريقيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بــوابة إفريقيـــا

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 7٬622 مقالة مرتبطة بإفريقيا


الصفحة الرئيسية


دول إفريقيا


أحدث التغييرات

أفريقيا أو إفريقيا أو إفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة. ويبلغ عدد سكان أفريقيا مليار نسمة. يحد القارة من الشمال البحر المتوسط، وتَحدُها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب، تضم القارة 54 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر.

مدينة مختارة

   👈

الأغواط (بالتيفيناغ:ⵍⴰⴳⵀⵓⴰⵜ)،هي إحدى المدن المتوسطة الحجم تقع في قلب الجزائر ضمن اقليم السهوب الوسطى شمال الصحراء الإفريقية الكبرى. عاصمة ولاية الأغواط الغنية بانتاج الغاز الطبيعي الذي تمون به أوربا و التي تساهم بثلث الاقتصاد الوطني بفضل حقل حاسي رمل العملاق الأكبر في أفريقيا.

تشتهر بالنخيل وببساتينها الضاربة في جذور التاريخ، وأول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب، ويسمى الآن بالواحات الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحات الجنوبية ويمتد خارج الواحتين سهلان كانا يستغلان في زراعة الحبوب مسمى الأول الضاية القبليه (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة.

يعود أصل تسميتها إلى سلسلة الجبال المحيطة بالمدينة التي تشبه شكل المنشار وهناك قول يدعي أنها جمع كلمة الغوطة والتي تعني السهل المنخفض الواسع ومجتمعُ النبات والماء ذلك كونها اشتهرت بسهولها العتيقة من بساتين وأشجار فاكهة وكثرة ما فيها من الرياض والنخيل.

تعديل عرض

مقالة مختارة

   👈

{{{تعليق}}}
اقتصاد أفريقيا يتكون من التجارة والصناعة والزراعة والموارد البشرية. بحسب إحصاءات العام 2012؛ يسكن القارة الأفريقية حوالي 1070000000 نسمة يعيشون في 54 دولة مختلفة. أفريقيا قارة غنية جداً بالموارد على عكس سكانها الذين يعتبرون من أكثر السكان فقراً بجانب قارات العالم الأخرى. ويعزي النمو الأخير الذي شهدته عدد كبير من دول القارة بسبب النمو في المبيعات في السلع والخدمات والتصنيع.

سكان قارة أفريقيا هم الأكثر فقراً في العالم، مقارنةً بالناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد. ومع ذلك، حققت أجزاء من القارة مكاسب كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية. ففي السنوات الأخيرة، أصبحت العديد من البلدان الأفريقية من أسرع الاقتصاديات نمواً في العالم. تتصدر إفريقيا العالم في إنتاج الكاكاو والكاسافا وفول البلاذر والقرنفل ونواة النخيل وفول الفانيلا واليام كذلك تعتبر إفريقيا منتجا رئيسيا للموز والبن والقطن والفول السوداني والمطاط والسكر والشاي ويربي الإفريقيون أكثر من ثلثي جمال العالم وثلث الماعز وسُبع رؤوس الماشية والأغنام في العالم. تجلب أساطيل الصيد على طول السواحل الأفريقية كميات كبيرة من الانشوقة والماكريل والسردين وسمك التونة وأنواع أخرى من الاسماك وتصدر إفريقيا معظم هذه الاسماك في شكل زيت سمك أو جبة سمك.

تعديل عرض

معلم إفريقي
أهرام الجيزة
أهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.

والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمي الشكل. وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.

تعديل عرض

دولة مختارة
شعار زمبابوي
زيمبابوي (بالإنجليزية: Zimbabwe)، دولة إفريقية، كانت تعرف باسم روديسيا الجنوبية حين كانت مستعمرة بريطانية، والتي أعلن إيان سميث زعيم الأقلية البيضاء انفصالها واستقلالها عن بريطانيا في سنة 1965. وقد أثارث سياسة سميث العنصرية غضب المجتمع الدولي، فأعلنت دول عديدة مقاطعة روديسيا اقتصادياً، وفرضت الأمم المتحدة مقاطعة اقتصادية على حكومة سميث، ونتج عن السياسة العنصرية التي اتبعتها الأقلية البيضاء تأييد عالمي لجبهة تحرير زيمبابوي، بزعامة موجاني وجوشوا نكومو وأخيرا نالت روديسيا استقلالها تحت حكم الأغلبية الأفريقية، وعرفت بجمهورية زيمبابوي.

يستد اسم زيمبابوي الحالي على اسم قديم بلغة الشونا لمدينة خربة قديمة في زيمبابوي العظمى، وهي مدينة لا تزال موجودة كمحمية في جنوب شرق البلاد. هناك مدرستان حول اسم البلاد، الأولى تدعمها مصادر مختلفة تقول أن الاسم الحالي مشتق من دزيمبا-دزا-مابوي؛ تترجم بحسب لهجة كارنجا "بيوت كبيرة من الحجر"، ودزيمبا هي جمع كلمة إمبا بمعنى بيت، وكلمة مابوي جمع بِوي بمعنى الحجر زيمبابوي بلد غير ساحلي في جنوب قارة أفريقيا، وتقع فلكياً بين خطي عرض 15° و23° جنوباً، وخطي طول 25° و34° شرقاً. تظهر التضاريس العامة للبلاد بشكل عام مرتفعة عن سطح البحر في معظم مناطقها، خاصة الهضبة الوسطى التي تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الغربي على ارتفاعات تتراوح بين 1,200 و 1,600 متر. تظهر المرتفعات الجبلية في شرق البلاد مع وجود أعلى نقطة بها في وهي قمة جبل نيانجاني الذي يبلغ ارتفاعه 2,592 متر. ويظهر في 20% من مساحة زيمبابوي واحات منخفضة تحت 900 متر تحت سطح البحر حيث تقع شلالات فيكتوريا،

تعديل عرض

حيوان إفريقي

   👈

القط الأسود القدمين :هو نوع من القطط البرية، ممتلئ الجسم فروه مرقطة يغطية الشعر الأسود الذي يحميه من اشعة الصحراء الحارقة. في المتوسط يزن القط أقل من كيلوغرامين، هو واحد من القطط الصغيرة في العالم المهددة بالإنقراض، وأدنى مستوى له في أفريقيا. ينتشر القط الأسود القدمين في المقام الأول في صحراء كارو وصحراء كالاهاري في جنوب أفريقيا. القط أسود القدمين مفترس نشيط جدا في إفتراس الحيوانات من الثدييات والطيور الصغيرة القليلة التي تصطاد كل ليلة. ويأكل فريسة كبيرة مثل الحباري أو afrotis ويشكلون جزءا كبيرا من نظامهم الغذائي كما يشكل القط الأسود القدمين فريسة سهلة للعديد من الحيوانات آكلة اللحوم الأخرى مثل الأسود، والكلاب، وابن آوى، أو الحيوانات المفترسة الأفريقية الكبيرة.

تعديل عرض

مؤسسة مختارة

   👈

منظمة الوحدة الإفريقية
منظمة الوحدة الإفريقية (بالإنجليزية: Organisation of African Unity)،(بالفرنسية: Organisation de l'Unité Africaine)، وتُعرف إختصارا بـOAU.

ظلت أفريقيا حتى منتصف القرن العشرين، مسرحاً للتنافس الاستعماري لعدد من الدول الأوروبية، التي سيطرت عليها واستغلت مواردها المختلفة، وشهد بداية عقد الستينات استقلال (15) دولة، ثم ازداد هذا العدد إلى أن استقلت معظم دول أفريقيا. منذ استقلال بلاد القارة الإفريقية، تعددت محاولات التجمع والوحدة بين هذه الدول، حتى ظهرت منظمة الوحدة الإفريقية كمنظمة إقليمية. جاءت منظمة الوحدة الإفريقية للعمل في إطار القارة الإفريقية على نبذ الخلافات الإفريقية، وإنهاء التكتلات، وقصر نشاط المنظمات التي كانت قائمة على مجالات محددة اقتصادية أو فنية أو ثقافية. أقر مؤتمر أديس أبابا الذي عقد في الحبشة ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية، في 22 مايو 1963م، إذ اجتمع رؤساء (30) دولة إفريقية مستقلة، ووقعوا على ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية الذي عدوه دستور المنظمة، وتم الإعلان عن إنشاء هذه المنظمة في 25 مايو 1963م. وتم الاتفاق على أن تكون عضوية هذه المنظمة مفتوحة للدول الإفريقية المستقلة ذات السيادة، بما في ذلك الجزر الإفريقية شريطة أن تؤمن هذه الدول بمبادئ المنظمة المتمثلة في سياسة عدم الانحياز، وعدم ممارسة التفرقة العنصرية، وفي حالة انضمام عضو جديد، يقرر قبوله بالأغلبية المطلقة للدول الأعضاء، ويسمح لكل عضو بالانسحاب من المنظمة بطلب انسحاب خطي، ويصبح الانسحاب نافذاً بعد مضي عام، وف يسنة 2001 الإتحاد الأفريقي تأسس خلفا لمنظمة الوحدة الأفريقية

تعديل عرض

دول إفريقيا
مناطق إفريقيا

 بوروندي  أنغولا  الجزائر  بوتسوانا  بنين
 جزر القمر  الكاميرون  مصر  ليسوتو  بوركينا فاسو
 جيبوتي  جمهورية إفريقيا الوسطى  ليبيا  ناميبيا  الرأس الأخضر
 إريتريا  تشاد  المغرب  جنوب إفريقيا  ساحل العاج
 إثيوبيا  جمهورية الكونغو الديمقراطية  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  إسواتيني  غامبيا
 كينيا  غينيا الاستوائية  السودان  غانا
 مدغشقر  الغابون  تونس  غينيا
 مالاوي  جمهورية الكونغو  غينيا بيساو
 موريشيوس  ساو تومي وبرينسيب  ليبيريا
 مايوت (مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية)  مالي
 موزمبيق  موريتانيا
 لا ريونيون (مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية)  النيجر
 رواندا  نيجيريا
 سيشل  السنغال
 الصومال  سيراليون
 تنزانيا  توغو
 أوغندا
 زامبيا
 زيمبابوي





 سانت هيلانة سانت هيلينة (أقاليم ما وراء البحار البريطانية)|•

صورة مختارة

   👈

طاسيلي ناجر
طاسيلي ناجر
صورة مرسومة على صخور طاسيلي ناجر بالجزائر
...أرشيف للمزيد...

تعديل عرض

هل تعلم ؟

   👈

  • أن أفريقيا أصل الوجود البشري.
  • أن أعلى نسبة مسلمين في العالم توجد في أفريقيا بمعدل (52%).
  • أن أصل البربر من شمال أفريقيا.
  • أن أفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة
  • أن جزيرة مدغشقر إنفصلت عن أفريقيا في منتصف الحقبة الوسيطة منذ حوالي 150 -160 مليون سنة
  • أن أطول نهر بإفريقيا هو نهر النيل و يبلغ طوله 6670 كم
  • أن الدولتان الوحيدتان في العالم اللتين تنبت فيهما شجر الأركان هي المملكة المغربية و الجزائر وتوجدان في إفريقيا.

تعديل عرض

تصنيفــات
التصنيف «أفريقيا» لم يتم العثور عليه

تعديل عرض

قوالب

تعديل عرض

قارات شقيقة
بوابة:آسيا
بوابة:آسيا
بوابة:أوروبا
بوابة:أوروبا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا أوروبا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا

تعديل عرض