إنترنت الأشياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (نوفمبر 2013)

إنترنت الأشياء (بالإنجليزية: Internet of Things) هي الأجهزة والأدوات الإلكترونية الموصولة القادرة على الاتصال بشبكة الإنترنت وهو ما يجعل منهاعنصرًا مشاركًا ونشطًافي الحياة اليوميه والعمليات التجارية. الخدمات المتاحة للتفاعل مع هذه "الأشياء الذكية" عبر الإنترنت عديدة منها الاستعلام عن مكان وجود الشيء أو التغير في حالته وما إلى ذلك. أول من استخدم مصطلح إنترنت الأشياء هو كيفن أشتون في عام 1999.

ومثال عن ذلك هي عندما تضمن الشركات منتجاتها بشرائح ذكيه تستطيع مراقبة تحركات المنتج والاتصال به. هذا يخلق نموذجا تجاريا يمكن الاستفاده منه كما فعلت شركة Zipcar لتأجير السيارات. حيث قامت بتفعيل فكرة (إنترنت الأشياء) في أسطول سياراتها الموزعة في شوارع المدن. فالعميل من خلال تطبيق جوال يستطيع البحث عن أقرب سيارة له ثم يقوم بتمرير بطاقة العضوية لفتح السيارة ليجد المفتاح ويبدأ حساب مدة الإيجار سواءً بالساعة أو اليوم. وعندما ينتهي العميل من السياره يوقفها في أي مكان ويمرر كرت العضويه وبالتالي ينتهي الإيجار. هذا المثال يجسد دور (إنترنت الأشياء) فتمكين السيارة من الاتصال بالإنترنت يعني سهولة تحديد موقعها وحالتها (مؤجرة - متاحة) وأيضا إدارتها عن بعد. فمع مرور الوقت بالإمكان الاستغناء عن مكاتب تأجير السيارات.

تطبيقات إنترنت الأشياء[عدل]

في حالة تحقق إنترنت الأشياء مع جميع الأشياء المادية:

  • الشركات لن تواجه نفادًا بالمخزون أو خسارة بالمنتجات لأن جميع الأطراف المعنيه (سواء كان إنسانا أو شيأ ماديًا) من شأنها التعرف على أي من المنتجات المطلوبة والمستهلكة.
  • القطع المسروقه سيتم متابعتها والتعرف على موقعها بسهوله.
  • سهولة التحكم بالأشياء عن بعد.

مصادر[عدل]

إنترنت الأشياء

وصلات خارجية[عدل]