اختبار نفاذية الغشاء الاصطناعي المتوازي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اختبار نفاذية الغشاء الاصطناعي المتوازي (بالإنجليزية: Parallel artificial membrane permeability assay)‏‏(PAMPA) هو طريقة تحدد نفاذية المواد من الجزء المُعطي (المتبرع) إلى الجزء المستقبل من خلال غشاء اصطناعي مملوء بالدهون.[1] يتم استخدام لوحة ميكروتيتر متعددة الآبار للجزء المتبرع ويتم وضع الغشاء أو الجزء المستقبل في الأعلى. يُشار إلى التجمع كله باسم «شطيرة/ ساندويتش». يُضاف الدواء إلى الجزء المتبرع ويكون الجزء المستقبل خالي من الأدوية في بداية الاختبار. بعد فترة الحضانة التي قد تشمل التقليب يُفصل الساندويتش ويتم قياس كمية الدواء في كل حيز. يسمح الإتزان الكتلي بحساب الدواء الذي يبقى في الغشاء.

التطبيقات[عدل]

طُوِّرَت نماذج PAMPA التي تُظهر درجة عالية من الارتباط مع النفاذ عبر حواجز متنوعة، بما في ذلك مزارع Caco-2[2][3] والجهاز الهضمي[4] والحاجز الدموي الدماغي[5] و البشرة.

قد يحتوي الجزء المتبرع و/أو المستقبِل على عوامل إذابة أو إضافات تربط الأدوية أثناء نفاذها. غالبًا ما يتم تصميم الدهن ودرجة الحموضة والتركيب الكيميائي للنظام مع مراعاة اعتبارات المحاكاة الحيوية من أجل تحسين الارتباط في المختبر - في الجسم الحي والأداء لـ PAMPA.

لم يُصمم النقل النشط بواسطة غشاء PAMPA الاصطناعي ومع ذلك يتم امتصاص ما يصل إلى 95% من الأدوية المعروفة عن طريق النقل السلبي.[6] يمكن استخدام لوحات ميكروتيتر مع 96 بئرًا للمقايسة مما يزيد من السرعة ويقلل من تكلفة كل عينة.

التسويق[عدل]

طورت العديد من الشركات إصداراتها الخاصة من المقايسة منذ النشر الأول لكانسي وزملائه في العمل.[7] أدرجت النماذج المبكرة شروط iso-pH في الحجيرات المفصولة بغشاء دهني بسيط. بعد ذلك تم تقديم منتجات تجارية تضم أغشية دهنية أكثر تطوراً.[8] ساعدت هذه المنتجات التجارية على ضمان استخدام الكيميائيين الطبيين عبر مختبرات الشركات المختلفة داخل منظمة عالمية نفس المنهجية الموحدة والكواشف وحصلوا على أداء نظام مكافئ كما هو موضح مع مجموعة من مركبات الاختبار. وقد ثبت أن هذا مفيد للغاية حيث تم الاستعانة بمصادر خارجية لأنشطة تشغيلية مختلفة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Ottaviani، Giorgio؛ Martel، Sophie؛ Carrupt، Pierre-Alain (2006). "Parallel Artificial Membrane Permeability Assay: A New Membrane for the Fast Prediction of Passive Human Skin Permeability". Journal of Medicinal Chemistry. ج. 49 ع. 13: 3948–3954. DOI:10.1021/jm060230+. ISSN:0022-2623.
  2. ^ Bermejo, M. et al. (2004). PAMPA – a drug absorption in vitro model 7. Comparing rat in situ, Caco-2, and PAMPA permeability of fluoroquinolones. Pharm. Sci., 21: 429-441.
  3. ^ Avdeef, A. et al. (2005). Caco-2 permeability of weakly basic drugs predicted with the Double-Sink PAMPA pKaflux method. Pharm. Sci., 24: 333-349.
  4. ^ Avdeef, A. et al. (2004). PAMPA – a drug absorption in vitro model 11. Matching the in vivo unstirred water layer thickness by individual-well stirring in microtitre plates. Pharm. Sci., 22: 365-374.
  5. ^ Dagenais, C. et al. (2009). P-glycoprotein deficient mouse in situ blood–brain barrier permeability and its prediction using an in combo PAMPA model. Eur. J. Phar. Sci., 38(2): 121-137.
  6. ^ Artursson, P. Application of physicochemical properties of molecules to predict intestinal permeability. AAPS Workshop on Permeability Definitions and Regulatory Standards, Arlington, VA, USA (1998) 17-19 Aug.
  7. ^ Kansy M, Senner F, Gubernator K. (1998) Physicochemical high throughput screening: parallel artificial membrane permeability assay in the description of passive absorption processes. J. Med. Chem. 41: 1007–1010.
  8. ^ Chen, X. et al. (2008) A Novel Design of Artificial Membrane for Improving the PAMPA Model. Pharmaceutical Research, 25: 1511.

روابط خارجية[عدل]