ويكيبيديا:يتيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في قاموس مصطلحات ويكيبيديا تعتبر أي صفحة ليس لها وصلات من صفحات أخرى في ويكيبيديا صفحة يتيمة. هذه الصفحات يمكن العثور عليها بالبحث لكن يفضل الوصول إليها بوصلات من صفحات متعلقة لذا يمكنك المساعدة بإضافة وصلات من صفحات أخرى من أجل تكوين شبكة مترابطة بين الصفحات.

يستخدم مصطلح يتيمة في ويكيبيديا في الحالات التالية:

  • المقالة اليتيمة هي مقالة يصل إليها أقل من 3 مقالات أخرى، أي دون احتساب الوصلات من صفحات التوضيح والتحويلات والجداول والقوائم والنقاشات والتصنيفات، إلخ.، (بينما تحسب الوصلة من صفحة إلى أخرى عبر تحويلة).
  • المقالة المعزولة هي مقالة لا يمكن الوصول إليها عبر سلسلة من الوصلات من الصفحة الرئيسية.
  • الصورة اليتيمة فهي صورة غير مستخدمة في أي مقالة.

التعامل مع المقالات اليتيمة

الخطوة الأولى: إيجاد المقالات ذات العلاقة

  • إذا كانت المقالة اليتيمة تحوي قالب {{يتيمة}} فبإمكانك تتبع الوصلة في القالب "المقالات ذات العلاقة" والتي ستأخذك إلى موقع غوغل للبحث عن المقالات التي تحوي كلمات لها ذات عنوان المقالة في ويكيبيديا العربية.
  • إذا لم تجد أي مقالة تحوي كلمة متعلقة بعنوان المقالة، فربما سيتوجب عليك البحث عن كلمات مشابهة لها قد تصبح تحويلات.
  • اقرأ المقالة وتتبع الوصلات إلى المقالات الأخرى، وحاول ربط موضوع المقالة مع المقالات الأخرى (مثلاً، وضع أسماء الأعلام في الصفحات المقابلة لتواريخ ميلادهم أو وفاتهم، أو وضع ملخص للأحداث في صفحات التواريخ مع وصلة لها).
  • بإمكانك صنع وب:قالب تصفح يضم مجموعة من المقالات ذات الموضوع الواحد وإضافته إلى جميع المقالات، هذه سيولد وصلات بين جميع المقالات، أو إضافة وصلة إلى قالب موجود سابقاً.

الخطوة الثانية: إضافة الوصلة الداخلية

  • بعد إيجاد المقالة ذات العلاقة، قم بتعديل المقالة بإضافة وصلة إلى الكلمة التي تشير إلى عنوان المقالة اليتيمة.

الخطوة الثالثة: إزالة قالب يتيمة

بعد أن يصبح في المقالة ثلاث وصلات تحقق الشرط في الأعلى بإمكانك إزالة قالب {{يتيمة}} إن كان موجوداً في مقدمة المقالة.

تجنب إنشاء مقالات يتيمة

عندما تنشئ مقالة جديدة، من الأفضل محاولة عدم جعلها يتيمة منذ البداية، وذلك عن طريق وضع وصلات لها في المقالات المتعلقة بموضوعها، قد يستغرق إيجاد وإنشاء الوصلات المتعلقة بعض الوقت لكنه سيساعد على الوصول إلى مقالتك بشكل أسهل.

راجع أيضا