الاتحاد القطري لكرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الاتحاد القطري لكرة القدم
صورة معبرة عن الموضوع الاتحاد القطري لكرة القدم

الاسم المختصر QFA
الرياضة كرة القدم
أسس عام 1960
الرئيس الشيخ حمد بن خليفة بن احمد آل ثاني
الانتسابات الفيفا : 1963
AFC  : 1976


الإتحاد القطري لكرة القدم هو الجهة الراعية لرياضة كرة القدم في دولة قطر والمسؤول المباشر عن منتخبات قطر الوطنية لكرة القدم والاندية المحلية المشاركة في الدوري القطري بدرجتيه الأولى والثانية. ومهمته تطوير لعبة كرة القدم باستمرار وتشجيع وتنظيم وضبط اللعبة في كل أرجاء دولة قطر بكل الطرق التي يراها الاتحاد مناسبة كما سقوم بتنظيم المنافسات في كرة القدم بمختلف أشكالها على المستوى القومي ووضع اللوائح والأحكام وضمان تنفيذها وحماية مصالح أعضائه وتطوير العلاقات الودية بين أعضائه والأندية والمسئولين واللاعبين ومبادئ اللعب النظيف إلى جانب مبادئ الولاء والنزاهة والروح الرياضية والتعاون مع أو مساعدة أي هيئة أو نادي رياضي بشتى الطرق التي يراها الاتحاد مناسبة خاصة من خلال تقديم النصح والمشورة.

يقوم الإتحاد بتوفير الوسائل المؤسسية اللازمة لحل أي نزاع داخلي قد ينشأ بين أعضائه والأندية والمسئولين واللاعبين التابعين للاتحاد وارساخ روح الاحترام ومراعاة وضمان تطبيق النظام الأساسي واللوائح والتوجيهات والقرارات والمبادئ الأخلاقية الموضوعة من قبل الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم واللجنة الأولمبية القطرية.

و من واجبات الإتحاد هو منع أي تجاوز أو إخلال بالنظام الأساسي واللوائح والتوجيهات والقرارات الصادرة عن الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى جانب قوانين اللعبة الصادرة عن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم وضمان أنها تحظى باحترام أعضائه واحترام الأندية والمسئولين واللاعبين. ومنع كل الطرق أو الممارسات التي قد تخل بنزاهة المباريات أو المنافسات أو التي قد تؤدي إلى الإساءة لاتحاد كرة القدم. والإعداد والإشراف على اختيار الفرق الوطنية التي تمثل دولة قطر في الألعاب الأولمبية والدورات والبطولات العالمية والقارية والإقليمية. وضبط والإشراف على كافة المباريات الودية بكل أشكالها والتي تقام في مختلف أرجاء دولة قطر.

و يدير الإتحاد العلاقات الرياضية الدولية المرتبطة باتحاد كرة القدم بكل أشكالها والتعاون مع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في كل الشؤون المرتبطة بالمنافسات العالمية وغيرها وبخلاف ذلك تلك التي ترتبط بلعبة كرة القدم والقواعد واللوائح والنظم التي تؤثر عليها واستضافة وتنظيم ودعم والمصادقة والتنسيق والإشراف على المنافسات والمباريات على المستوى العالمي والمستويات الأخرى.

التأسيس[عدل]

عرف الشعب القطري لعبة كرة القدم منذ عام 1948م وذلك مع قدوم شركات النفط إلى قطر وتأسس في أواخر الأربعينيات نادي الموظفين بالشركة في مدينة دخان ولكن البداية الحقيقية لانطلاقة الأندية الرياضية القطرية بدأت عام 1950 بتأسيس نادي النجاح الرياضي في مدينة الدوحة ثم تلته أندية رياضية أخرى..

تأسس الإتحاد القطري لكرة القدم في عام 1964م في الدوحة عاصمة دولة قطر،

أحكام تنظيمية[عدل]

  • العبرة في احتساب المباراة ضمن المباريات التي تنفذ عليها عقوبة الإيقاف هي في إقامة المباراة بالكامل... أما في حالة عـدم أقامتها لأي سبب من الأسباب فأنها لا تحتسب ضمن المباريات.
  • المباراة التي لم تستكمل لأي سبب من الأسباب فأن ما يوقع على اللاعبين من جزاءات (إنذار، طرد) في الزمن الملعوب منها بغض النظر عـن استكمال المباراة من عدمه تعتبر سارية المفعول وفى حالة أعادتها مرة أخرى فأن المباراة السابقة لا تعتبر من المباريات الملعوبه أما في حالة اعتماد نتيجتها لصالح أي من الفريقين فأنها تسجل من المباريات الرسمية الملعوبه.
  • استلام إداري الفريق لنسخة من كشف نتيجة المباراة من الحكم بعد انتهـاء المباراة تعتبر بمثابة أشعار رسمي بحالات الإنذار والطرد وفى حالة عدم تسلم الإداري لهذا الكشف يتحمل النادي المسئولية
  • يجب على الأندية إرسال مندوب عنها للاتحاد لاستلام بطاقات اللاعبيـن وأعضاء الجهاز الفني والإداري والتي تم سحبها في اليوم التالي للمباراة التي لعبها فريق النادي وذلك بعد تسديد الغرامة المالية في حالة وجودها.
  • النادي الذي يتقاعس أفراد فريقه عن استلام ميداليات الفوز بالمراكز المتقدمة في المسابقات المختلفة أثناء وجودهم في الملعب أو يرفضون استلامها أثناء وجودهم في الملعب يتعرض للعقوبة وفقا لا حكام المادة (49) من اللائحة ويحرم من المكافأة المالية المرصودة لهذا للمركز الذي حصل عليه.
  • يحظر على الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين في الأندية المختلفة الإدلاء بأي تصريح أو نشر أي أحاديث في كافة وسائل الاعلام أو أي وسيلة أخرى من شأنها بث الخلاف بين عناصر أللعبه أو الأضرار بهم... وكل من يخالف ذلك توقع علية لجنة المسابقات الجزاءات المناسبة.

وصلات خارجية[عدل]

Soccer ball.svg هذه بذرة مقالة عن كرة القدم تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

\\\