البعبع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (ديسمبر 2013)
البعبع
Brooklyn Museum - Here Comes the Bogey-Man (Que viene el Coco) - Francisco de Goya y Lucientes crop.jpg

بعبع (كما وردت bogieman، بعبع أو بوقيمان)

هو استخدام غير متبلور وهمية يتم من قبل الكبار لتخويف الأطفال. لم يوجد له مظهر معين، والمفاهيم حول هذا الموضوع يمكن أن تختلف اختلافا جذريا من أسرة إلى أسرة داخل المجتمع نفسه، وفي كثير من الحالات، لم يتم تحدد مظهر معين في ذهن الطفل، ولكن هو مجرد تجسيد غير محدد للإرهاب.. ويمكن للآباء أن يستخدمو هذا التعبير لتخويف أبنائهم إذا كانوا يسيئون التصرف. الغيلان قد تستهدف المفسدين—على سبيل المثال، وعادة مايخوف بلبعبع الأطفال الذين يقومون بعادات سيئة كمثل مص إبهام الاصبع—أو يبدون سوء السلوك العام ،اين كانت العادة سيئة بحجة انه يخدم هذا التعبير الكبار في التحسين من سلوك اطفالهم إلى الأفضل.. وفي بعض الحالات، البعبع، هو الاسم المستعار، للشيطان. اسم ينبع من اندونيسيا حيث كان لديك قبيلة تسمى بهذا الاسم، كانت معروفة لمهاجمة السفن في وقت مبكر. من ضراوة هذه كانت تسمى بال Boogyman (تحولت لاحقا إلى بعبع)، حتى أثناء الاستعمار الغربي من اندونيسيا واستمروا في مهاجمة السفن التجارية المسلحة بشكل جيد من دون اي تردد جعلها الأكثر خشية من بين البحارة.

حكايات البعبع تختلف حسب المنطقة.. في بعض الأماكن، وبعبع ذكرا، وفي حالات أخرى، أنثى، وفي حالات أخرى، على حد سواء.

في بعض ولايات الغرب من الولايات المتحدة، وبعبع خدوش في النافذة. في شمال غرب المحيط الهادئ، وقال انه قد تظهر في "الضباب الخضراء". في أماكن أخرى، وقال انه يخفي أو يظهر من تحت السرير أو في خزانة ويدغدغ الأطفال عندما يذهبون إلى النوم ليلا.. وقال إن الأمر يتعلق البثره يمكن أن تنتقل إلى شخص من بعبع.

أصل الكلمة

كلمة شبح مشتق من اللغة الإنجليزية الأوسط bogge / بوغه (أيضا أصل كلمة الشوائب)، وبالتالي يعتقد عموما أن يكون وما شابه ذلك من الألمانية bögge، böggel مان (الإنجليزية "بعبع"). boeman (Dutch), buse (Nynorsk), bøhmand (Danish), bòcan، púca، pooka or pookha (Irish Gaelic), pwca، bwga or bwgan (Welsh), puki (Old Norse), pixie or piskie (Cornish), puck (English), bogu (Slavonic), buka (Russian). [ 1 ] ويمكن أيضا أن ترتبط كلمة كلمات مماثلة في العديد من اللغات الأوروبية الأخرى : boeman (الهولندية)، buse (نينورسك)، bøhmand (الدنماركية)، bòcan، púca، pooka أو pookha (الأيرلندية الغيلية)، pwca، bwga أو bwgan (الويلزية)، puki (النورس القديم)، أو عابث piskie (الكورنيش)، عفريت (الإنكليزية)، bogu (السلافية) وبوكا (الروسية).

أصول أخرى مفترضة

في جنوب شرق آسيا، عموما هو المصطلح للإشارة إلى بوغيس أو Buganese القراصنة والبحارة، ومن جنوب سولاويزي، اندونيسيا في ثالث أكبر جزيرة. الكلمات المتعلقة بلبعبع كانت في القرون شائعة الاستعمال من قبل الاستعمار الأوروبي من جنوب شرق آسيا.

نظائرها في الثقافات الأخرى

في كثير من البلدان، يصور مخلوق بعبع مثل كرجل مع كيس على ظهره الذي يحمل بداخلة الأطفال بعيدا. وهذا بالنسبة للبلدان اللاتينية كثيرة، مثل إسبانيا، البرتغال، البرازيل ودول أمريكا الأسبانية، حيث أنها تشير بأنه "هومبر بولسا دي لا"، أو باللغة البرتغالية، يا homem لا ساكو (جميع والتي تعني "الرجل كيس"). وهناك أساطير مماثلة هي أيضا شائعة جدا في أوروبا الشرقية، فضلا عن هايتي وبعض الدول في آسيا. فی ایران لولو أو لولوخورخوره ایضا.

References[عدل]

وصلات خارجية[عدل]