البيانات الاقتصادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البيانات الاقتصادية (بالإنجليزية: Economic data)‏ هي بيانات تصف الاقتصاد الفعلي في الماضي أو الحاضر. وتوجد هذه عادةٌ في شكل سلاسل زمنية، أي تغطي أكثر من فترة زمنية واحدة (لنقل معدل البطالة الشهري للسنوات الخمس الماضية) أو في بيانات مقطعية في فترة زمنية واحدة (لنقل مستويات الاستهلاك والدخل لعينة من الأسر). على سبيل المثال جمع البيانات من الدراسات الاستقصائية للأفراد والشركات أو تجميعها في قطاعات وصناعات اقتصاد واحد أو للاقتصاد الدولي. وتتألف مجموعة هذه البيانات في شكل جدول من مجموعة بيانات.[1]

تشمل العناصر الاقتصادية والإحصائية المنهجية للموضوع قياس البيانات وجمعها وتحليلها ونشرها. قد تشير "الإحصاءات الاقتصادية" أيضا إلى موضوع فرعي للإحصاءات الرسمية التي تنتجها المنظمات الرسمية (مثل المعاهد الإحصائية والمنظمات الحكومية الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أو منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنوك المركزية والوزارات وما إلى ذلك). توفر البيانات الاقتصادية أساسا تجريبيا للبحوث الاقتصادية ، سواء كانت وصفية أو اقتصادية. تعد محفوظات البيانات أيضا مدخلا رئيسيا لتقييم إمكانية تكرار النتائج التجريبية ولاستخدامها في صنع القرار فيما يتعلق بالسياسة الاقتصادية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Economic Data Definition & FAQs". Explorium (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-03-15. Retrieved 2023-03-15.