الحرب الآشورية البابلية عام 1235 ق.م.

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الحرب الآشورية البابلية عام 1235 ق.م.
معلومات عامة
التاريخ حوالي العام 1235 قبل الميلاد
الموقع بلاد بابل في آشور
النتيجة انتصار آشوري
المتحاربون
بلاد بابل آشور
القادة
كشتيلياش الرابع (أسير) توكولتي نينورتا الأول

كانت الحرب البابلية الآشورية عام 1235 قبل الميلاد نزاعًا عسكريًا وقع حوالي عام 1235 قبل الميلاد بين بابل بقيادة كشتيلياش الرابع وآشور بقيادة توكولتي نينورتا الأول. انتهت الحرب بانتصار الآشوريين.[1]

النزاع[عدل]

وفقًا لملحمته التي تحمل اسمه، فإن توكولتي نينورتا الأول، ملك آشور، قد استفز إلى الحرب بسبب هجوم وقائي غادر على أرضه نفذه كشتيلياش، الذي خرق معاهدة سابقة بين أسلافهما أداد نيراري الأول كادشمان تورغو.[2] لكن ربما كانت المشاكل تتخمر لبعض الوقت. لقد أشار توديليا الرابع، ملك الحيثيين، الذي كان يترنح بنفسه من الهزيمة على يد الآشوريين في معركة نايريا، إلى الملك البابلي على قدم المساواة، في معاهدته مع تابعه، شاوشغاموا ملك أمورو، ملمحًا إلى وجود تحالف أو تفاهم ضمني بينهما.[3] تقرأ الرسالة كالتالي:

«الملوك الذين يساويونني [هم] ملك مصر، وملك قارنندونيا [بابل]، وملك أشور و<ملك أحياوا>.
وإذا كان ملك قارنندونيا صديقًا لجلالة الملك، فسيكون أيضًا صديقك؛ ولكن إذا كان عدو جلالتي، فسيكون أيضًا عدوك.
بما أن ملك أشور هو عدو لجلالتي، فإنه سيكون أيضًا عدوك.
ينبغي ألا يَدخل تاجرك إلى بلاد آشور ولا تسمح لتاجره بدخول أرضك. لا تجعله يمر في أرضك.
ولكن إذا دخل أرضك، فعليك أن تأخذه وترسله إلى جلالتي.[4] — تم تحرير المعاهدة بين توديليا وشاوشغاموا اللوح أ، العمود الرابع، السطور 1 حتى 18 »

أيضا، كان كشتيلياش قد منح الأرض واللجوء المفترض إلى حوري، هارب من هانيغالبات التابع لآشور، الذي تم إحياء ذكراه على لوح أكابتاها.[5] كما أعاد التأكيد على هبة أرض كبيرة على كودورو تم تقديمها لأوزوب زيو أو شيباك من قبل ملك كاسي، كوريغالزو الثاني (حوالي العام 1332 إلى 1308 قبل الميلاد) تقديرًا لخدمته في حرب سابقة ضد آشور.[6]

قدم توكولتي نينورتا التماسًا للإله شامش قبل أن يبدأ هجومه المضاد.[7] تم القبض على كشتيلياش، بمفرده من قبل توكولتي نينورتا وفقًا لروايته الذي قال: «دست بقدمي على رقبته كما لو كان موطئًا للقدمين»[8] ثم قام بترحيله بشكل مخزي بالسلاسل إلى آشور. قام الآشوريون المنتصرون بهدم أسوار بابل، وذبحوا العديد من السكان، ونهبوا في طريقهم عبر المدينة إلى معبد إيساكيلا، حيث سرقوا تمثال مردوخ.[9] ثم نصب توكولتي نينورتا نفسه «ملك كاردونياش وملك سومر وأكاد وملك سيبار وبابل وملك دلمون وملوحة».[7] تتضمن نصوص من عصر الإمبراطورية الآشورية الوسطى، تم استردادها في تل شيخ حمد المعروفة قديمًا باسم دور كاتليمو القديمة والتي كانت العاصمة الإقليمية لإقليم هانيغالبات، رسالة من توكولتي نينورتا إلى وزيره الأكبر، آشور إدين، ينصحه بنهج مرافقة شولمان موشابشي، ملك بابلي، الذي ربما كان كشتيلياش، وزوجته، وحاشيته، التي ضمت عددًا كبيرًا من النساء،[10] الذي كان في طريقه إلى المنفى بعد هزيمته. يبدو أن الرحلة إلى دور كاتليمو قد مرت عبر الجزيرة.[11]

تم تسجيل الصراع ونتائجه في «أغنية نصر» شعرية تدعى ملحمة توكولتي نينورتا تم استردادها في عدة أجزاء طويلة، وهي تذكرنا إلى حد ما بالرواية السابقة لانتصار أداد نيراري على نازي ماروتاش.[7] أضافت الملحمة شكلها على الملاحم الآشورية اللاحقة مثل ملحمة شلمنصر الثالث، فيما يتعلق بحملته في أورارتو.[12] لقد كُتبت بدقة من وجهة النظر الآشورية، وهي تقدم رواية محتيزة بشدة. يُصوَّر توكولتي نينورتا على أنه ضحية بريئة لكشتيلياش الشرير، الذي يُقارن بأنه «خالف القسم» وأزعج الآلهة لدرجة أنها تخلت عن ملاجئها.[13]

نُقِشت أيضًا روايات أكثر إيجازًا عن هذه الأحداث على خمسة ألواح كبيرة من الحجر الجيري كانت مدمجة في مشاريع تشييد توكولتي نينورتا كأحجار أساس، على سبيل المثال في حوليات توكولتي نينورتا، المنحوتة على لوح مدفون داخل جدار منزله أو تحته. تدعى العاصمة المبنية لهذا الغرض كار توكولتي نينورتا.[14]

مراجع[عدل]

  1. ^ Francis Joannès (editor): Dictionnaire de la civilisation mésopotamienne, Paris, Éditions Robert Laffont, 2001, (ISBN 978-2-221-09207-1), p. 863.
  2. ^ Trevor Bryce (2003). Letters of the great kings of the ancient Near East: the royal. Routledge. ص. 11.
  3. ^ Trevor Bryce (2005). The Kingdom of the Hittites. Oxford University Press. ص. 494, 318.
  4. ^ Itamar Singer (2003). "Treaties". في William W. Hallo (المحرر). The Context of Scripture: Volume II: Monumental Inscriptions from the Biblical World. Brill. ص. 99.
  5. ^ J. A. Brinkman (1976). "Kaštiliašu". Materials and Studies for Kassite History, Vol. I (MSKH I). Oriental Institute of the University of Chicago. ص. 175–189.
  6. ^ Kudurru of Kaštiliašu, Sb 30 in the متحف اللوفر.
  7. ^ أ ب ت J. M. Munn-Rankin (1975). "Assyrian Military Power, 1300-1200 B.C.". في I. E. S. Edwards (المحرر). Cambridge Ancient History, Volume 2, Part 2, History of the Middle East and the Aegean Region, c. 1380-1000 BC. Cambridge University Press. ص. 287–288, 298.
  8. ^ Albert Kirk Grayson (1972). Assyrian Royal Inscriptions: Volume I. Wiesbaden: Otto Harrassowitz. ص. 108. §716.
  9. ^ Christopher Morgan (2006). Mark William Chavalas (المحرر). The ancient Near East: historical sources in translation. Blackwell Publishing. ص. 145–152.
  10. ^ Frederick Mario Fales (2010). "Production and Consumption at Dūr-Katlimmu: A Survey of the Evidence". في Hartmut Kühne (المحرر). Dūr-Katlimmu 2008 and beyond. Harrassowitz Verlag. ص. 82.
  11. ^ Hartmut Kühne (1999). "Tall Šēḫ Ḥamad - The Assyrian City of Dūr-Katlimmu: A Historic-Geographic Approach". في Prince Mikasa no Miya Takahito (المحرر). Essays on ancient Anatolia in the second millennium B.C. Harrassowitz. ص. 282.
  12. ^ Benjamin R. Foster. Carl S. Ehrlich (المحرر). From an antique land: an introduction to ancient Near Eastern literature. ص. 200.
  13. ^ John F. Kutsko (2000). Between Heaven and Earth: divine presence and absence in the Book of Ezekiel. Eisenbrauns. ص. 106.
  14. ^ L. W. King (1904). Records of the reign of Tukulti-Ninib I, King of Assyria, about B.C. 1275. Luzac and Co. ص. 78–95.