الراعي الصالح (مسيحية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الراعي الصالح ، ج. 300-350 ، في سراديب الموتى من دوميتيلا ، روما

الراعي الصالح هي صورة مستخدمة في غلاف يوحنا 10:1–21، حيث يُصوَّر يسوع المسيح على أنه الراعي الصالح الذي يبذل حياته من أجل خرافه.كمااستخدمت صور مماثلة في المزمور 23 .هذا إلى جانب مناقشة الراعي الصالح في الأناجيل الأخرى، الرسالة إلى العبرانيين، رسالة بطرس الأولى وكتاب رؤيا يوحنا.

مراجع الكتاب المقدس[عدل]

موزاييك الراعي الصالح في مدينة رافينا منذ القرن الخامس الميلادي.

في إنجيل يوحنا، يقول يسوع «أنا الراعي الصالح» في آيتين، يوحنا 10:11 و 10:14 .

أَناالرَّاعي الصَّالِح والرَّاعي الصَّالِحُ يَبذِلُ نَفْسَه في سَبيلِ الخِراف وأَمَّاالأَجير، وهو لَيسَ بِراعٍ ولَيستِ الخِرافُ له فإِذا رأَى الذِّئبَ آتياً تَركَ الخِرافَ وهَرَب فيَخطَفُ الذِّئبُ الخِرافَ ويُبَدِّدُها. وذلِكَ لأَنَّهُ أَجيرٌ لا يُبالي بِالخِراف. أَنا الرَّاعي الصَّالح أَعرِفُ خِرافي وخِرافي تَعرِفُني كَما أَنَّ أَبي يَعرِفُني وأَنا أَعرِفُ أَبي وأَبذِلُ نَفْسي في سَبيلِ الخِراف. يوحنا 10:11–18 يوحنا 10: 11-15

هذا المقطع هو جزء من عدة أقسام في إنجيل يوحنا التي تولد الانقسام بين اليهود John 10:19–21]

كما يُقارن يسوع المسيح بالراعي في:Matthew 2:6،Matthew 9:36, Matthew 25:32،Matthew 26:31،Mark 6:34، Mark 14:27،John 10:2، Hebrews 13:20، 1 Peter 2:25،1 Peter 5:4, and Revelation 7:17.  

موعظة أم استعارة؟[عدل]

صورة رمزية للمسيح [1] باعتباره الراعي الصالح، القرن الثالث.

العديد من المؤلفين مثل تينتو، باربرا ريد، أرلاند هولتغرين أو دونالد غريغز يعلقون على أن "الأمثال غائبة بشكل ملحوظ من إنجيل يوحنا". [2] [3] [4] وفقًا لمقال الموسوعة الكاثوليكية عن الأمثال: [5] "لا توجد أمثال في إنجيل القديس يوحنا" ووفقًا لمقال Encyclopædia Britannica عن إنجيل القديس يوحنا: [6] " هنا لا تحتوي تعاليم يسوع على أمثال بل ثلاثة رموز، يقدمها الإزائيون على أنها قطع مكافئ من خلال وعبر.

الفن المسيحي المبكر[عدل]

صورة الراعي الصالح هي الصورة الأكثر شيوعًا للتمثيلات الرمزية للمسيح الموجودة في الفن المسيحي المبكر في سراديب الموتى في روما، قبل أن يتم توضيح الصور المسيحية. تم استعارة شكل الصورة التي تظهر شابًا يحمل حملًا حول عنقه مباشرة من الوثنية كريوفوروس الأقدم بكثير (انظر أدناه) وفي حالة التماثيل المحمولة مثل التمثال الأكثر شهرة الآن في متحف بيو كريستيانو، مدينة الفاتيكان، من المستحيل تحديد ما إذا كانت الصورة قد تم إنشاؤها أصلاً بنية تحمل أهمية مسيحية. استمر استخدام الصورة في القرون التي تلت تقنين المسيحية عام 313 . في البداية ربما لم يُفهم على أنه صورة ليسوع، لكنه رمز مثل الآخرين المستخدم في الفن المسيحي المبكر، [7] وفي بعض الحالات ربما يمثل أيضًا الراعي هرماس، وهو عمل أدبي مسيحي شهير في القرن الثاني. [8] [9] ومع ذلك، بحلول القرن الخامس تقريبًا، اتخذ الشكل في كثير من الأحيان مظهر الصورة التقليدية للمسيح، كما تطورت بحلول هذا الوقت، وأعطي هالة وأردية غنية، [7] على فسيفساء الحنية في كنيسة سانتي كوزما إي داميانو في روما، أو في رافينا (يمين). غالبًا ما تشتمل صور الراعي الصالح على خروف على كتفيه، كما هو الحال في نسخة

لوكان من حكاية الخروف الضائع. [10]

رمزية وثنية[عدل]

أواخر نسخة من الرخام الروماني من كريوفوروس من كالاميس متحف Barracco ، روما)

في العبادة اليونانية القديمة، كريوفوروس أو كريوفوروس، «حامل الكبش» هو شخصية تخلد ذكرى التضحية الرسمية للكبش. يصبح لقب هيرميس: ''هيرميز كريوفوروس .

في الفن ثنائي الأبعاد، تحول [[كريوفوروس إلى المسيح يحمل حملًا ويمشي بين خرافه: "وهكذا نجد فلاسفة يحملون لفائف أو هيرميس كريوفوروس يمكن تحويله إلى المسيح الذي يعطي القانون ( Traditio Legis ) والراعي الصالح على التوالي ". [11] الراعي الصالح هو فكرة شائعة من سراديب الموتى في روما (غاردنر ، 10 ، الشكل 54) وفي نقوش التابوت، حيث غالبًا ما يتم الجمع بين الرمزية المسيحية والوثنية، مما يجعل التعرف الآمن أمرًا صعبًا. يتم تعريف هذا على أنه التوفيق بين المعتقدات، وهو مزيج من الصور من مختلف الثقافات والأديان.

الصور[عدل]

المراجع[عدل]

اقتباسات[عدل]

المصادر[عدل]