المجلس الفدرالي السويسري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المجلس الفدرالي
المجلس الفدرالي السويسري
المجلس الفدرالي السويسري
المجلس الفدرالي السويسري
المجلس الفدرالي السويسري


شاغل المنصب
البلد سويسرا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
اللقب سعادة (لقب)
عن المنصب
المعين الجمعية الاتحادية (سويسرا)
مدة الولاية أربع سنوات، مدة غير محدودة
تأسيس المنصب 1848؛ منذ 176 سنوات (1848)
الراتب قالب:CHF سنويا لكل مستشار[1]
الموقع الرسمي admin.ch

المجلس الفدرالي[2] هو مجلس الوزراء الاتحادي في سويسرا. يعمل أعضاؤه السبعة بصفة رأس الدولة ورئيس الحكومة السويسرية. منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية، أصبح المجلس الاتحادي ائتلافاً حكومياً دائماً يتألف من ممثلين دائمين عن الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد.

في حين أن المجلس الاتحادي بأكمله مسؤول عن قيادة الإدارة الفيدرالية لسويسرا، فإن كل عضو يرأس إحدى الإدارات التنفيذية الفيدرالية السبع. يرأس رئيس الاتحاد السويسري المجلس، لكنه لا يمارس أي سلطة معينة؛ بل يتناوب أعضاء المجلس السبعة على المنصب سنويًا.

يُنتَخَب المجلس الاتحادي كهيئة مؤلفة من 246 عضوًا في الجمعية الاتحادية (سويسرا) لمدة أربع سنوات ينتخبون في الانتخابات البرلمانية الاتحادية، دون إمكانية إعادة الانتخابات أو حجب الثقة. مدة خدمة أعضاء المجلس الفيدرالي غير محدودة، وعادةً ما يُعاد انتخابهم بموجب الاتفاقية؛ يخدم معظمهم حوالي 8 إلى 12 عامًا في المنصب.

المراجع[عدل]

  1. ^ Council, The Federal. "How much does a federal councillor earn?". www.admin.ch (بالإنجليزية). Retrieved 2024-02-24.
  2. ^ ((بالألمانية: Bundesrat)‏; (بالفرنسية: Conseil fédéral)‏; (بالإيطالية: Consiglio federale)‏; (بالرومانشية: Cussegl federal)‏)

وصلات خارجية[عدل]