النائب العام (السعودية)

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

النائب العام (السعودية) هو رأس الهرم في جهاز النيابة العامة، وهي شعبة من شعب القضاء. يتكون هذا الجهاز من محامين عموم ورؤساء نيابة ووكلاء نيابة ومساعدين ومعاونين، وجميعهم يمارسون وظائف قضائية وإدارية متصلة بجهاز النيابة

النشاة[عدل]

في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، كان الأمر بإنشاء الأجهزة المختصة لتوفير الأمن وإقرار العدالة في كافة ربوع المملكة العربية السعودية وفقاً لأسس علمية شرعية وحضارية تضع في اعتبارها الحفاظ على حقوق الإنسان وكرامته وعدم اتخاذ أي إجراء يمس تلك الحقوق أو الكرامة، وذلك في ضوء القواعد الشرعية المستمدة من كتاب الله والسنة النبوية صدر نظام هيئة التحقيق والادعاء العام بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/56) وتاريخ 24-10-1409هـ.

تاريخ المنصب[عدل]

يعود تاريخ المنصب في المملكة العربية السعودية إلى يونيو 2017، حين تم تعيين أول نائب عام وهو سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب.[1]

شاغلي المنصب[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ من هو الشيخ سعود المعجب.. ولماذا اختارته القيادة السعودية نائباً عاماً للمملكة؟ - مجلة الرجل نسخة محفوظة 2020-04-26 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ بروفايل: المعجب... من مجلس القضاء إلى أول نيابة سعودية - صحيفة الشرق الأوسط نسخة محفوظة 26 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.