بايلوت (اختلال ضال)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بايلوت
(بالإنجليزية: Pilot)‏
بريكنق باد
والتر وايت (براين كرانستون) يستعد لمواجهة الشرطة بعد سماع صفارات الإنذار.

رقم الحلقة الموسم 1
الحلقة 1
المخرج فينس غيليغان
كاتب السيناريو فينس غيليغان
الموسيقى التصويرية
القائمة الكاملة
  • "Come on Home and Have Your Next Affair With Me" للمغني ستونوال جاكسون
  • "Dirty South Hustla" لكارولينا سليم
  • "Tamacun" لرودريغو غابرييلا
  • "Mango Walk" لفرقة ذا إن كارد
  • "Dead Fingers Talking" لووركينغ فور ا نيوكليار فري سيتي
  • "A Gosar" لتوري بابا
  • "Get Low" لبودج
  • "Apocalypshit" لمولوتوف
  • "Out of Time Man" لميك هارفي
المحرر كارين مور
تاريخ العرض الأصلي 20 يناير 2008 (2008-01-20)
مدة العرض 58 دقيقة
وصلات خارجية
IMDb.com صفحة الحلقة  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
تسلسل الحلقات
 
اختلال ضال (الموسم 1)  تعديل قيمة خاصية (P4908) في ويكي بيانات

بايلوت (بالإنجليزية: Pilot)‏ (كما سُميت في إصدارات الدي في دي والبلوراي لمسلسل اختلال ضال (بالإنجليزية: Breaking Bad)‏) هو العرض الأول للمسلسل الدرامي الأمريكي بريكينغ باد. كتب الحلقة وأخرجها صانع المسلسل فينس غيليغان، بُثّت الحلقة على إيه ام سي في 20 يناير 2008.

في الحلقة، يُشخَص مدرس الكيمياء والتر وايت (بريان كرانستون) بأنه مصاب بسرطان الرئة. يُبقي والتر مرضه سراً عن زوجته الحامل سكايلر (آنا غان) وابنه المراهق والتر جونيور (آر جي ميتي)، قرر والتر أن يقضي سنواته الأخيرة في توفير المال لعائلته. بعد خوضه عملية ضبط المخدرات مع صهره ووكيل إدارة مكافحة المخدرات هانك شريدر (دين نوريس)، يكتشف والتر تلميذه السابق جيسي بينكمان (آرون بول) وهو يعمل في تجارة المخدرات، فيبتزه في وقت لاحق لمساعدته في إعداد المخدرات داخل عربة سكن متنقلة.

في البث الأولي، تلقت الحلقة آراء إيجابية من غالبية النقاد، أشادوا بغيليغان على نصه، وكرانستون لأدائه. في جوائز إيمي برايم تايم الستين، تلقت الحلقة ترشيحات مختلفة، حيث فاز كرانستون بجائزة الإيمي برايم تايم لأفضل ممثل رئيسي في سلسلة درامية، وحصل غيليغان على ترشيح للإخراج المتميز.

القصة[عدل]

والتر وايت أو والت وايت هو مدرس كيمياء في مدرسة ثانوية في البوكيرك، نيو مكسيكو. يعيش والتر مع زوجته الحامل سكايلر وابنهما المراهق والتر جونيور، المصاب بشلل دماغي. بعد فترة وجيزة من عيد ميلاده الخمسين، وأثناء عمله في وظيفته بدوام جزئي في مغسلة سيارات، ينهار والت ويُنقَل إلى المستشفى. في المستشفى، يُقال له أنه أُصيب بسرطان الرئة غير القابل للجراحة، وفي أحسن الأحوال لديه سنتان ليعيشها. يقرر والت إخفاء الأخبار عن عائلته وعن أخت سكايلر ماري شريدر وزوجها هانك، والذي يعمل كوكيل في إدارة مكافحة المخدرات.

بعد عودته إلى العمل، يهاجم والت رئيسه المدعو بوجدان وولينتز، ثم يخرج. يطلع والت على تقرير يُظهر مبالغ كبيرة من الأموال والتي اُستُرِدَّت من إحدى عمليات القبض على المخدرات التي قام بها هانك، يأخذ والت عرضًا من هانك للذهاب معه في مداهمة لمختبر ميثامفيتامين. بينما يقوم عملاء إدارة مكافحة المخدرات بإخلاء المنزل هناك، يرى والت تلميذه السابق جيسي بينكمان وهو يتسلل للخارج، يتعقبه والت لاحقًا ويبتزه لمساعدته على إنتاج الكريستال ميث (مخدرات). يسرق والت إمدادات والمتطلبات الكيميائية من المدرسة، ويطلب من جيسي شراء عربة سكن متنقلة لاستخدامها كمختبر لهم.

يقود الاثنان عربة سكن متنقلة في الصحراء ويبدآن في الاعداد. نظرًا لخبرة والت في الكيمياء، يدعي جيسي أن الكريستال ميث الذي صنعه والت هو أنقى ما رآه على الإطلاق. يعود جيسي ليعرض المنتج على الموزع الخاص به، كريزي-8، لكنه بالصدفة يرى ابن عم كريزي-8؛ إميليو كوياما، والذي يعتقد أن جيسي خانه أثناء القبض على المخدرات، ولإثبات ولائه، يقودهم جيسي إلى عربة السكن المتنقلة، حيث يلتقون مع والت. يتعرف إميليو والت من المداهمة، مما يدفعه هو وكريزي-8 إلى الهجوم عليهما تحت تهديد السلاح.لإنقاذ حياة جيسي، يعرض والت أن يوضح لهم كيف يصنع الميثامفيتامين. أثناء الاعداد، يُلقي إميليو بسيجارته، مما يتسبب بحريق هائل دون انتباههم، يقوم والت بتجميع غاز الفوسفين مع الفوسفور الأحمر؛ مما يفقد وعي إميليو وكريزي-8.

يحاول والت الفرار عند سماع صفارات الإنذار؛ فيقود عربة السكن المتنقلة إلى أبعد مكان لكنه يتعثر ويقع في حفرة. يسجل رسالة فيديو لعائلته قبل أن يحاول إطلاق النار على نفسه، لكن يطلق النار دون جدوى. في النهابة، يُدرك أن صفارات الإنذار ليست من الشرطة بل هي سيارات إطفاء ذاهبة لإطفاء الحريق. يعود والت وجيسي إلى الخلف، تاركين عربة سكن متنقلة مع إميليو وكريزي-8 في منزل جيسي. يعود والت إلى المنزل، ويلتقي باستفسارات زوجته المضطربة بقوة جنسية جديدة.

الاستقبال[عدل]

آراء النقاد[عدل]

الجوائز والتقييمات[عدل]

في عام 2013، أشار غيليغان إلى أن نسبة المشاهدة للحلقة كانت أقل من مليون مشاهد بسبب مباراة كرة قدم بُثَّت في نفس الوقت،[1] ومع ذلك، كشفت صحيفة هوليوود ريبورتر في وقت لاحق من نفس العام أن الحلقة قد شاهدها 1.41 مليون.[2]

الجوائز والترشيحات التي تلقتها "بايلوت"
الجائزة تاريخ الحفل الفئة المرشحون النتيجة مرجع
جائزة الإيمي برايم تايم 21 سبتمبر 2008 أفضل ممثل في مسلسل درامي براين كرانستون فوز [3]
تعديل صور بكاميرا واحدة رائعة لسلسلة درامية لين ويلينجهام فوز
تصوير سينمائي رائع لسلسلة مدتها ساعة واحدة جون تول رُشِّح
إخراج متميز لمسلسل درامي فينس غيليغان رُشِّح
جوائز نقابة الكتاب الأمريكية 7 فبراير 2009 التلفزيون: حلقة درامية فينس غيليغان فوز [4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Kevin Day، Patrick (1 أكتوبر 2013). "Late night: Colbert makes Vince Gilligan continue 'Breaking Bad'". لوس أنجلوس تايمز. مؤرشف من الأصل في 2020-11-11.
  2. ^ O'Connell، Mikey (30 سبتمبر 2013). "TV Ratings: 'Breaking Bad' Finale Smashes Records With 10.3 Million Viewers". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 2013-09-30. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-15.
  3. ^ "Complete 2008 Nominations List". أكاديمية فنون وعلوم التلفزيون. 17 يوليو 2008. مؤرشف من الأصل في 2009-09-08. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-20.
  4. ^ Hughes، Mike (9 فبراير 2009). "Writers honor 'Milk,' 'Slumdog Millionaire'". Mansfield News Journal. مانسفيلد. ص. 15. مؤرشف من الأصل في 2021-04-17. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-15 – عبر أنسيستري.كوم.

وصلات خارجية[عدل]