براندون ساندرسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
براندون ساندرسون
 

معلومات شخصية
الميلاد 19 ديسمبر 1975 (49 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
لنكن[2]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة[2]  تعديل قيمة خاصية (P140) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بريغام يونغ  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
تعلم لدى ديف ولفيرتون[3][4]  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة روائي،  وكاتب قصص قصيرة،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل أدب فنتازي  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة بريغام يونغ  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة هوغو لأفضل الأعمال ذات الصلة (عن عمل:Writing Excuses) (2013)
جائزة هوجو لأفضل نوفيلا (عن عمل:The Emperor's Soul) (2013)[5]  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

براندون ساندرسون (بالإنجليزية: Brandon Sanderson)‏ (ولد في 19 ديسمبر عام 1975) هو كاتب فانتازيا وخيال علمي أمريكي، اشتهر بتخيّله لعالم أو مجموعة أو كون يدعى كوزمير، دارت أحداث أغلب رواياته الخيالية فيه (أبرزها سلسلة «ميستبورن» و«أرشيف ضوء العاصفة»). واشتهر أيضًا بختمه لسلسة مؤلفات فانتازيا عليا تسمى «عجلة الزمن» لكاتبها روبرت جوردان. وضع براندون «قوانين ساندرسون في السحر» وعمّم مصطلحي نظام السحر القاسي واللين. في عام 2008، بدأ ساندرسون بمدونة صوتية مع الكاتب دان ويلز ورسام الكارتون هاورد تايلر وسمّيت "أعذار الكتابة"، تناولت قضايا خلق نوع كتابة جديد وويب كومكس.

في عام 2016، رخّصت شركة دي إم جي الترفيهية -وهي شركة إعلام أمريكية- حقوق الفيلم لكامل مجموعة كوزمير التي ألفها ساندرسون.[6]

التعليم[عدل]

ساندرسون هو أستاذ مساعد في جامعة بريغام يونغ، يدرّس مرة في السنة دورة قي الكتابة الإبداعية. يشارك ساندرسون أيضًا في المدونة الصوتية الأسبوعية «أعذار الكتابة» مع الكُتّاب دان زويلز وماري روبينيت كوال ورسام كارتون على الويب هاورد تايلر.[7]

كوزمير[عدل]

كوزمير هو اسم السلسة والكون الذي تدور فيه أحداث كل من الروايات «إلنتريس» و«ميستبورن» و«المحارب» و«أرشيف ضوء العاصفة» و«الرمل الأبيض»، بالإضافة إلى قصص مجموعة في كتاب «أسرار مطلقة: مجموعة كوزمير». أتت هذه الفكرة من رغبة ساندرسون بتأليف سلسلة ملحمية طويلة دون لجوء القارئين إلى شراء عدد كبير من الكتب. وبسبب ذلك، يُخبّئ ساندرسون ارتباطات في كل كتاب من المجموعة بالأعمال الأخرى، أدت هذه الصلات إلى تأليف هذه «الملحمة المختبئة». قدرّ ساندرسون أن سلسلة كوزمير قد تضم ما لا يقل عن 40 كتاب.

تدور قصة مجموعة كوزمير حول كائن غامض يدعى أدونالسيوم، ظهر في عالم يطلق عليه يولين. قتلت مجموعة من 16 متآمر الكائن أدونالسيوم، فتحطمت قوته إلى 16 كسرة، كل واحدة منها تحمل قوة هائلة. أخذ 16 الرجال هذه الكسرات أو القطع وسافروا إلى عوالم جديدة وأسكنوها أنظمة مختلفة من السحر. في إحدى الحالات، وُظّفت الكسرتان «التدمير» و«الحفاظ» معًا لتكوين كوكب مع سكانه (السكادراليون، كما ذكر في رواية «ميستبورن»).[8]

فهرس[عدل]

أنشأ ساندرسون سلسلة طويلة تضم مجموعة متنوعة من الشخصيات والقصص. يكتب ساندرسون في الغالب عن الخيال الملحمي، لكن العديد من مؤلفاته تحوي عناصر الخيال العلمي فيها. كتب ساندرسون العديد من الأعمال القصيرة التي تتناول الخيال العلمي، وكتب المجلدات الثلاثة الأخيرة من سلسلة «عجلة الزمن» لروبرت جوردان.

الجوائز[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ BD Gest' | Brandon Sanderson (بالفرنسية), QID:Q2876969
  2. ^ أ ب ت ث https://mormonarts.lib.byu.edu/people/brandon-sanderson/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://mystorydoctor.com/318r-writing-workshop/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://www.brandonsanderson.com/dave-wolverton-a-friend-and-mentor/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ http://www.thehugoawards.org/hugo-history/2013-hugo-awards/. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-17. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ "DMG Nabs Rights to Brandon Sanderson's 'Cosmere' Book Universe in Massive Deal (EXCLUSIVE)". 27 أكتوبر 2016. مؤرشف من الأصل في 2020-08-01.
  7. ^ "Let's talk about Brandon Sanderson's Cosmere". Tor.com. مؤرشف من الأصل في 2019-10-11. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-01.
  8. ^ "2013 Hugo Winners". The Hugo Awards. 2 سبتمبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2020-04-21.