هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

برمجية مطبوعات إلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برمجية مطبوعات إلكترونية
مكتوب بلغة بيرل
نظام تشغيل Cross-platform
حالة التطوير نشط
الرخصة GPL

تعديل

برمجية المطبوعات الإلكترونية هي حزمة برمجيات حرة ومفتوحة المصدر لبناء مستودعات الوصول المفتوح المتوافقة مع بروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لجمع بيانات التعريف. وتتشارك العديد من الخصائص المعروفة عن أنظمة إدارة المستندات، ولكنها تُستخدم أساسًا مع المستودعات المؤسسية والدوريات العلمية. تم تطوير برمجية المطبوعات الإلكترونية في مدرسة الإلكترونيات وعلوم الحاسب بجامعة ساوثهامبتون، وتم إطلاقها وفقًا لرخصة جنو العمومية (GPL).[1]

لا ينبغي الخلط بين برمجية المطبوعات الإلكترونية و"المطبوعات الإلكترونية" التي تشمل المطبوعات القبلية (قبل مراجعة الأقران) والمطبوعات البعدية (بعد مراجعة الأقران) لمقالات صحفية بحثية: "المطبوعات الإلكترونية" = المطبوعات القبلية + المطبوعات البعدية.

معلومات تاريخية[عدل]

تم إنشاء برمجية المطبوعات الإلكترونية في عام 2000 كنتيجة مباشرة لاجتماع سانتا فيه 1999 الذي أطلق ما أصبح بعد ذلك بروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لجمع بيانات التعريف (OAI-PMH).

لقد تم استقبال برمجية المطبوعات الإلكترونية بحماس[2] وأصبحت أولى برمجيات الوصول المفتوح الحر الأكثر استخدامًا [3] ، وكذلك برمجيات المستودعات المؤسسية، ومنذ ذلك الحين فقد ألهمت تطوير البرمجيات الأخرى التي تلبي أغراضًا مماثلة.

تم إطلاق الإصدار الثالث من البرمجية رسميًا في 24 يناير 2007 في مؤتمر المستودعات المفتوحة 2007 Open Repositories 2007 Conference، وتم وصفه من قبل مطوريه بأنه "قفزة كبيرة للأمام في الوظائف، حيث يوفر المزيد من التحكم والمرونة لمديري المستودعات، والمودعين، والباحثين، والإداريين التقنيين." [1]

التكنولوجيا[عدل]

إن برمجية المطبوعات الإلكترونية هي تطبيق ويب وسطر الأوامر معتمد على هيكل لامب (ولكنها مكتوبة بلغة بيرل وليس بلغة بي إتش بي). وتم تشغيلها بنجاح وفقًا لأنظمة التشغيل لينكس، وسولاريس، وماك أو إس عشرة [2]. وقد تم إطلاق إصدار لمايكروسوفت ويندوز في 17 مايو 2010 [3].

وقدم الإصدار الثالث من البرمجية هيكل برنامج مساعد (معتمد على بيرل) لاستيراد وتصدير البيانات، وتحويل الموضوعات (لفهرسة محرك البحث)، وعناصر تحكم واجهة المستخدم.

يتضمن إعداد مستودع برمجية المطبوعات الإلكترونية تعديل ملفات الإعدادالمكتوبة بلغة بيرل أو لغة الرقْم القابلة للامتداد (إكس إم إل). ويتم التحكم في شكل مستودع بواسطة قوالب إتش تي إم إل (HTML)، وصفحات الطرز المتراصة، وصور داخلية. وبينما تم إطلاق برمجية المطبوعات الإلكترونية بالإنجليزية، إلا أنه تمت ترجمتها إلى لغات أخرى من خلال ملفات إكس إم إل للعبارات محددة اللغة (والقابلة لإعادة التوزيع). وتشمل الترجمات الموجودة اللغة البلغارية، والفرنسية، والألمانية، والمجرية، والإيطالية، واليابانية، والروسية، والإسبانية، والأوكرانية. [4].

المراجع[عدل]

  1. ^ Tansley, R. & Harnad, S. (2000) Eprints.org Software for Creating Institutional and Individual Open Archives D-Lib Magazine 6 (10)
  2. ^ Sponsler, Ed and Van de Velde, Eric F. (2001) Eprints.org Software: a Review. SPARC E-News. August-September 2001
  3. ^ "ROAR Software Version Listing". اطلع عليه بتاريخ 2010-07-09. 

وصلات خارجية[عدل]