بعثة أونوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طابع بريد من عام 1919

بعثة أونوس (بالفنلندية Aunuksen retkikunta) محاولة قام بها متطوعون فنلنديون لاحتلال أجزاء من كاريليا الشرقية في عام 1919، خلال الحرب الأهلية الروسية. أونوس (Aunus) هو الاسم الفنلندي لمدينة أولونتس. كانت هذه البعثة واحدة من العديد من "حروب ذوي القربى" الفنلندية (هيموسودات) العديدة التي خيضت ضد قوات روسيا البلشفية بعد الثورة الروسية عام 1917 وخلال الحرب الأهلية الروسية.

البعثة[عدل]

عبرت البعثة الحدود في ليلة 21 أبريل 1919. وكان الهدف الاستيلاء على لوتينانبلتو و بيتروزافودسك و سكة حديد مورمان. تم تقسيم القوات إلى ثلاث مجموعات تكونت كل منها من 1000 متطوع. تقدمت المجموعة الجنوبية نحو لوتينانبلتو في ثلاثة أيام فقط، إلا أن القوات البلشفية ردتها إلى ما وراء نهر تولوس. استولت المجموعة الشمالية على براسا. في هذا الوقت بات واضحاً عدم كفاية القوات لإكمال أهداف الحملة. فبدأت جولة جديدة بتجنيد 2000 متطوع جديد و وضع مانرهايم آرني سيهفو قائداً الجديد للبعثة.

بدأ فوج الرائد بآفو تالفيلا في هجوماً مستهدفاً بيتروزافودسك في 20 يونيو ، إلا أنه هزم على أيدي البلاشفة و قوات الحرس الأحمر الفنلندي خارج البلدة. كانت القوات البريطانية التي تعمل على طول خط سكة حديد مورمانسك قريبة جداً من قبل ، ولكنها لم تشارك فيها.

أمل الفنلنديون بانضمام السكان الكاريليين إلى القوات كمتطوعين لكن القليل منهم فقط فعل و لم تكن معنوياتهم عالية البتة.

انتقلت المبادرة الآن للبلاشفة. في 26 يونيو أكثر من 600 فنلندي من كلية الضباط الحمراء بسانت بطرسبرغ بالهبوط في فيتيلي عبر بحيرة لادوغا خلف الخطوط الفنلندية. اضطرت المجموعة الجنوبية إلى التراجع نحو فنلندا بعدما تكبدت خسائر فادحة. واضطر مجموعة تالفيلا أيضاً للتراجع مرة أخرى إلى فنلندا.