بندر بن سرور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بندر بن سرور
ولادة 1360هـ/ 1940م (مختلف عليه من قبل المؤرخين)
قرية القرارة في عفيف
وفاة 1404هـ (1985) (44سنة)
هجرة حلّيت. الدوادمي
مواطنة علم السعودية السعودية
تعليم المتوسط
عمل شاعر شعبي وعسكري سابق
لقب بو سرور
أولاد لا يوجد


الشاعر الشعبي النبطي بندر بن سرور بن خضير القسامي العطاوي الروقي العتيبي من أهم شعراء قبيلة عتيبة المعاصرين ان لم يكن فارس القصيدة النبطية الشعبية السعودية في وقته، وصفه الأمير خالد الفيصل متنبي الشعر الشعبي. ولد في عام 1360هـ (1940م) او العام 1941 في قرية القرارة إحدى توابع منطقة الدوادمي م [1]. والدته هي حصة العتيبي وكانت ايضا شاعرة.[2]

اوزان القصائد[عدل]

البحور[عدل]

لم يكن بندر من المهتمين بالتنويع في البحور في شعره اذ ان اغلب قصائده على بحر المسحوب التي هي من اشهر بحور الشعر النبطي واكثرها استخداما وصياغته العروضية هي مستفعلن مستفعلن فاعلاتن. الا ان بندر له نصوص قليلة على بحور اخرى كالهجيني الطويل الجنوبي وأيضا بحر الرمل واستخدمه بندر مرات قليلة ثلاثي التفاعيل بصيغة فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن.

من اشهرأشعاره[عدل]

ياصــخيف الذرعــان مـــانيب مــــــــــــرجوج = رجتني الأيام غدرٍ وحـــــــــــــــــــــيله

يابــنت لـــولا اللي على تاســـع الـــــفوج = تركت نجد وعزوةٍ بالقـــــــــــــــبيلة

لاشــــك حاديـني على نــجد هــــــــيدوج = مسقي الفيافـي لين يدرج مسيـــــــله

تــركي ليـا من الليالي غــدن عــــوج = حمــــل عتيبة كلها ماتشــــــيله

يرسـي كما ترسـي البواخر على الموج = ومنين مـاصـك البحر يرتــكي له

مـــــــــادام تركـي حيــا ماودي أدوج = وإن غـــاب غبت من الـرجـوم الطويــلة

طفولته[عدل]

عاش بندر طفولة فيها من القسوة الشيء الكثير. فبعد وفاة والده تزوجت والدته رجلا اخر وانتقلت للعيش معه. انتقل بندر للعيش مع عمه أخو أبوه في رواية, ولكنه عاش حياة افتقدت لحنان الاب واحتوت على ما تحتوي عليه حياة البادية عادة من قسوة وترحال خلف الماء والكلأ. عاش حياته في نجد يرعى إبله حيث يوجد الماء والكلأ، كان خالي البال صافي الذهن، حاد التفكير، سكن الحزن قلبه مبكراً خصوصاً عندما صار يتيم الأب م [1].

شبابه[عدل]

في الخرج تعلم القراءة والكتابة وأنهى المرحلة الابتدائية، درس حتي المرحله المتوسطه وتوظف في الجيش السعودي وارسل للكويت أثناء حرب الصامته وتهديدات عبد الكريم قاسم حتي وصل إلى رتبه عريف في الجيش الكويتي، ثم عاد بعد ذلك إلى السعوديه وألتحق في أحد الأفواج بالحرس الوطني بقي فيه فترةً قصيره فترك العسكريه وسعى وراء طلب الرزق بنفسه على سيارته الخاصه م [1]. كانت سيارته من نوع جي ام سي وانيت احمر وكان يستخدم نوع من انواع الحبوب المخدرة وبعدها توفي

شاعريته[عدل]

كسر الشاعر قاعدة معظم الشعراء فقد كان الشعراء دوماً تبدأ قصائدهم بالوصف كوصف القهوة مثلاً وذكر محاسنها، ثم الخروج إلى المدح وذكر أيام القبيلة أو هجاء أعداء القبيلة، معظم القصائد وليست كلها تأخذ هذا المنحنى، فخرج بندر بشعر شعبي آخر من حيث الموضوع والمضمون.

وفاته[عدل]

توفي بندر بن سرور عام:1404هـ في هجرة حلّيت م [3]، عن عمرٍ يناهز الأربعة والأربعين.وهو في غمرة نضجه الشعري

مقالات عن الشاعر[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت مقال للكاتب طلال المسيمير جريدة الرياض السعودية العدد 13208 بعنوان: قراءة في أوراق شاعر بندر بن سرورالعطاوي، شاعر أجاد في أغراض الشعر وتصوير مراحل حياته.
  2. ^ http://www.alriyadh.com/2014/01/08/article899232.html
  3. ^ مقال للكاتب قاسم الرويس جريدة الرياض السعودية العدد 14785 بعنوان: مفارقات في وفيات شعراء النبط.