بندقوطيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البندقوطيات

بندقوط شرقيٌّ مُخطَّط في جزيرة تسمانيا
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الطبقة: الجرابيات
الرتبة: بندقوطيات الشكل
الفصيلة: البندقوطيَّات
الاسم العلمي
Peramelidae
جون إدوارد غراي، 1825
الأجناس

اقرأ أدناه

البندقوطيَّات (باللاتينية: Peramelidae) هي فصيلة من الجرابيات تضمُّ جميع أنواع البندقوط الباقية على قيد الحياة. أحد الأنواع المُنقرضة من البندقوط (وهو البندقوط خنزيريُّ القدم) كان مُختلفاً جداً عن باقي الأنواع بحيث أنه وضع ضمن فصيلة مستقلِّة خاصَّة به. تعيش البندقوطيات في مُختلف أنحاء أستراليا وجزيرة غينيا الجديدة، وتقطن كل الموائل الموجودة فيهما تقريباً، من الغابات المطيرة إلى الصَّحارى القاحلة.

الخصائص[عدل]

البندقوطيات حيواناتٌ صغيرة الحجم. أصغرُ أنواعها على الإطلاق هو البندقوط الفأر، الذي يتراوح طوله من 15 إلى 17 سنتيمتراً، أما أكبرها فهو البندقوط العملاق الذي يبلغ طوله 39 إلى 56 سم ووزنه 4.8 كلغم (بحجم أرنب تقريباً). أطرافُ هذه الحيوانات وذيُولها قصيرة، وتشبه آذانها آذانَ الفئران، أما أنفها فهو طويلٌ ومُدبَّب.[1] البندقوطيات من القوارت، إذ يتألَّف غذاؤها بصورةٍ أساسية من اللافقاريات الصغيرة التي تعثرًُ عليها في الرمال، لكنَّها تأكل أيضاً البذور والفواكه والفطر.

لدى إناث البندقوطيات جيبٌ في بطنها لحمل الصغار يفتحُ من جهة الخلف، ويحتوي داخله ثمانية حلماتٍ للإرضاع. بالتالي فإنَّ أقصى عددٍ من الصغار تستطيع استيعابه في الآن ذاته هو ثمانية، حيث أنَّ كل صغيرٌ يتعلَّق بحلمةٍ بعد الولادة مباشرة ويظلُّ ملتصقاً بها. فترة الحمل عند البندقوطيات هي الأقصر بين جميع أنواع الثدييات، إذ أن مُدَّتها الوسطية هي 12.5 يوم فقط، يفطم الصِّغار بعد حوالي الشهرين من ولادتهم، بينما يصلون مرحلة النُّضج الجنسي بعد ثلاثة شهور. يسمحُ هذا لكل أنثى بأن تحمل أكثر من مرَّة خلال موسم التزاوج، ممَّا يجعل مُعدَّل تكاثر البندقوطيات سريعاً جداً بالنسبة لأنواع الجرابيات الأخرى.[1]

التصنيف[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Gordon, Greg (1984). Macdonald, D., الناشر. The Encyclopedia of Mammals. New York: Facts on File. صفحات 846–849. ISBN 0-87196-871-1.