شقبانيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حيوان الكنغر

الشقبانيات (بالإنجليزية: Marsupialia) أو الحيوان الشقباني لأن لأناث أكياس في بطونها تشبه الشقبان الذي تحمله المرأة لتحمل به صغيرها. هي دون طائفة الحيوانات الثديية لعل أشهرها، حيوان الكنغر والكوالا وشيطان تسمانيا، تتميز عن بقية الثدييات، بفترة حمل قصيرة، ومن ثم خروج مولود صغير جدا، غير مكتمل النمو، يتحسس طريقه إلى جراب بطني ،يتكون من طبقة جلدية إضافية، تغطي المنطقة السفلية من البطن ،من داخل الجراب ،يواصل فترة نموه وتطوره عن طريق ارتشاف الحليب، الذي يسيل من أثداء أمه بمساعدة تقلصات عضلة غددية، وبعد فترة عندما يكتمل نموه يتعلم كيف يلتقم ثدي الرضاعة لوحدة، وقد يقوم بالخروج من الجراب والعودة إليه، هذه الفترة تستمر لعدة أشهر حتى البلوغ.

الثدييات الجرابية، يتواجد منها260 - 280 نوع يعيش منها 200 نوع في أستراليا وتحديدا في مناطق الجزر الشمالية غينيا الجديدة والجزر المجاورة لها كذلك تتواجد الثدييات الجرابية في أمريكا الجنوبية وثمة حيوان منها ويدعى أوبسوم واصل انتشاره حتى في أمريكا الشمالية.

التصنيف[عدل]

Éléphant (détouré).jpg هذه بذرة مقالة عن الحيوانات وطباعها وبيئتها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.