بوابة:الدراما السورية/شخصية مختارة/2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جمال سليمان (20 نوفمبر 1959 -)، ممثل سوري.ولد في دمشق انتسب إلى نقابة الفنانيين السوريين عام 1981 ، في سن الرابعة عشره اتجهت ميول جمال سليمان نحو المسرح, ومارس العمل فيه كممثل هاوٍ، اشترك مع فرقة من الممثلين الهواة كانت تدعى "فرقة شباب القنيطره " لثلاث دورات في مهرجان مسرح الهواة الذي كانت تقيمه وزارة الثقافة السورية في سبعينيات القرن الماضي، وأقدم أدواره التلفزيونية تعود إلى أواخر الثمانينيات.

تزوج جمال سليمان من الممثلة السورية وفاء موصللي لكنهما إنفصلا بعد ثماني سنوات، في العام 2003 تزوج من رنا محمد سلمان ابنة وزير الإعلام السوري السابق ولديه ابن واحد اسمه محمد. نال الإجازة من المعهد العالي للفنون المسرحين /دمشق. ثم نال على الماجستير في الدراسات المسرحية قسم الإخراج المسرحي من جامعة ليدز عام 1988، ثم عاد للعمل كأستاذ لمادة التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية و كممثل محترف في السينما والتلفزيون ولعب الشخصية الرئيسية في عدد وفير من الأعمال التلفزيونية، التي شكل بعض منها علامات فارقة في رحلة الدراما السورية.

في مجال السينما، أدى شخصية الدكتور «سعيد عوده» في فيلم المتبقي من إخراج «سيف الله داد»، وشخصية «أبي فهد» في فيلم الترحال من إخراج «ريمون بطرس» وحصل على شهادة تقدير لهذان العملان.

عام 1996 تمت تسميته كسفير لصندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA وفي عام 1998 شارك في التحضير لانعقاد أول ندوة إقليمية للإعلاميين العرب والمعنيين في الشؤون السكانية بالتعاون بين UNFA وIPPF. وبصفته سفيراً لصندوق الأمم المتحدة للسكان حضر اجتماعات الهيئة العامة للأمم المتحدة (1999) المخصصة لمناقشة وضع السكان في العالم بعد مرور خمسة أعوام على مؤتمر القاهرة للسكان، وفي نفس العام تم تكريمه من قبل مهرجان الشباب العربي المنعقد في المغرب.

ساهم في عدة أنشطة إنسانية داخل سوريا وخارجها منها المشاركة في الحملة الخيرية لمركز الأمل لأمراض السرطان في مدينة عمّان والتي تمت برعاية الملكة نور الحسين. وفي عام 2000 شارك في ندوة لسفراء الأمم المتحدة للنوايا الحسنة التي عقدت في جنيف. عام 2001 وبمناسبة زيارة بابا الفاتيكان إلى سوريا قام بصفته منتجاً فنياً بإنجاز سلسلة من الأفلام الوثائقية بعنوان "أعمدة النور" التي تتحدث عن تاريخ المسيحية في سوريا ودور القديسين السوريين في نشر المسيحية في العالم.

على مدار الأعوام الفائتة عقد لقاءات جماهيرية في معظم المحافظات السورية وشارك في ندوات تخصصية مختلفة تناولت قضايا السكان والبيئة أقامتها مؤسسات حكومية ودولية وأكاديمية. وتم استضافته في برامج تلفزيونية على القنوات الفضائية العربية مثل "خليك بالبيت" على تلفزيون المستقبل و"الصواري" على قناة دبي الفضائية و"مبدعون" على قناة أبوظبي الفضائية وأيضاً على القناة الفرنسية-الألمانية Arte والتلفزيون اليوناني، وتناولت الحوارات في هذه المحطات القضايا الفنية والإبداعية والسياسية والسكانية.

قام بإخراج عروض الافتتاح و الاختتام لمهرجان دمشق السينمائي في عدة دورات. و قام بإخراج أوبريت "عناق الينابيع" في أبوظبي، من غناء أصالة نصري وذلك بمناسبة توزيع جوائز أنجال الشيخ هزاع الأدبية لعام 2004. وقام ببطولة المسلسل السوري "الخيط الأبيض" الذي يتحدث عن ضرورة حرية وسائل الإعلام لتستطيع نقل الحقيقة ولتساهم في صياغة مستقبل الوطن، وبطولة مسلسل التغريبة الفلسطينية الذي يروي حكاية عائلة فلسطينية فقيرة من سنة 1933 وحتى عام 1968 مروراً بكل المحن والكوارث التي أدت إلى تشريد الشعب الفلسطيني من أرضه وإنشاء دولة إسرائيل. عام 2015 عاد جمال سليمان للدراما السورية بمسلسلين سوريين من إخراج هيثم حقي والثاني من إخراج حاتم علي