جمال سليمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمال سليمان
صورة معبرة عن الموضوع جمال سليمان
جمال سليمان مع زوجته رنا سلمان

الدولة علم سوريا سوريا
تاريخ الولادة 20 نوفمبر 1959 (العمر 54 سنة)
مكان الولادة دمشق، سوريا
سنوات العمل 1981 - حتى الآن
الزوجة رنا سلمان
الأبناء محمد
المواقع
قاعدة السينما صفحة الممثل على قاعدة بيانات السينما العربية

جمال سليمان (20 نوفمبر 1959 -)، ممثل سوري.

عن حياته[عدل]

ولد في دمشق انتسب إلى نقابة الفنانيين السوريين عام 1981.

مشواره الفني[عدل]

نال الإجازة من المعهد العالي للفنون المسرحين /دمشق. ثم نال على الماجستير في الدراسات المسرحية قسم الإخراج المسرحي من جامعة ليدز عام 1988، ثم عاد للعمل كأستاذ لمادة التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية و كممثل محترف في السينما والتلفزيون ولعب الشخصية الرئيسية في عدد وفير من الأعمال التلفزيونية، التي شكل بعض منها علامات فارقة في رحلة الدراما السورية.

في مجال السينما، أدى شخصية الدكتور «سعيد عوده» في فيلم {{|المتبقي}} من إخراج «سيف الله داد»، وشخصية «أبي فهد» في فيلم الترحال من إخراج «ريمون بطرس» وحصل على شهادة تقدير لهذان العملان.

عام 1996 تمت تسميته كسفير لصندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA وفي عام 1998 شارك في التحضير لانعقاد أول ندوة إقليمية للإعلاميين العرب والمعنيين في الشؤون السكانية بالتعاون بين UNFA وIPPF. وبصفته سفيراً لصندوق الأمم المتحدة للسكان حضر اجتماعات الهيئة العامة للأمم المتحدة (1999) المخصصة لمناقشة وضع السكان في العالم بعد مرور خمسة أعوام على مؤتمر القاهرة للسكان، وفي نفس العام تم تكريمه من قبل مهرجان الشباب العربي المنعقد في المغرب.

ساهم في عدة أنشطة إنسانية داخل سوريا وخارجها منها المشاركة في الحملة الخيرية لمركز الأمل لأمراض السرطان في مدينة عمّان والتي تمت برعاية الملكة نور الحسين. وفي عام 2000 شارك في ندوة لسفراء الأمم المتحدة للنوايا الحسنة التي عقدت في جنيف. عام 2001 وبمناسبة زيارة بابا الفاتيكان إلى سوريا قام بصفته منتجاً فنياً بإنجاز سلسلة من الأفلام الوثائقية بعنوان "أعمدة النور" التي تتحدث عن تاريخ المسيحية في سوريا ودور القديسين السوريين في نشر المسيحية في العالم.

على مدار الأعوام الفائتة عقد لقاءات جماهيرية في معظم المحافظات السورية وشارك في ندوات تخصصية مختلفة تناولت قضايا السكان والبيئة أقامتها مؤسسات حكومية ودولية وأكاديمية. وتم استضافته في برامج تلفزيونية على القنوات الفضائية العربية مثل "خليك بالبيت" على تلفزيون المستقبل و"الصواري" على قناة دبي الفضائية و"مبدعون" على قناة أبو ظبي الفضائية وأيضاً على القناة الفرنسية-الألمانية Arte والتلفزيون اليوناني، وتناولت الحوارات في هذه المحطات القضايا الفنية والإبداعية والسياسية والسكانية.

قام بإخراج عروض الافتتاح و الاختتام لمهرجان دمشق السينمائي في عدة دورات. و قام بإخراج أوبريت "عناق الينابيع" في أبوظبي، من غناء أصالة نصري وذلك بمناسبة توزيع جوائز أنجال الشيخ هزاع الأدبية لعام 2004. وقام ببطولة المسلسل السوري "الخيط الأبيض" الذي يتحدث عن ضرورة حرية وسائل الإعلام لتستطيع نقل الحقيقة ولتساهم في صياغة مستقبل الوطن، وبطولة مسلسل التغريبة الفلسطينية الذي يروي حكاية عائلة فلسطينية فقيرة من سنة 1933 وحتى عام 1968 مروراً بكل المحن والكوارث التي أدت إلى تشريد الشعب الفلسطيني من أرضه وإنشاء دولة إسرائيل،

من أعماله[عدل]

من المسلسلات[عدل]

من الأفلام[عدل]

من أدواره:

التعليق[عدل]

  • هجرات عُظمى (برنامج وثائقي عُرض على ناشيونال جيوغرافيك)

الجوائز[عدل]

  • شهادة تقدير من لجنة التحكيم في مهرجان دمشق السينمائي.
  • جائزة تقدير لأعماله الفنية، منحه إياها وزير الإعلام السوري عام 1995.
  • تكريم في مؤتمر برلمان الطفل العربي في عمّان برعاية الملكة نور الحسين في تموز عام 2003.
  • تكريم من قبل مهرجان الشباب العربي المنعقد في المغرب عام 1999.
  • تكريم من قبل نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية لإنجازاته في العمل الفني عام 2001.
  • جائزة الإبداع الفني للعام 2010، حيث قامت الدكتورة نهال كامل مديرة مركز عرب أمريكا ورئيسة تحرير إصداراته ومدير تحرير مجلة سمراء خليجية بتقديم جائزة الإبداع الفني للعام 2010 في القاهرة وفاجأته بالزيارة وبخبر تكريمه ومنحه للجائزة أثناء تصوير مشاهد مسلسله "قصة حب" حيث حرصت على تكريمه في "لوكيشن" التصوير فقد جاءت خصيصاً وطاقم عملها من الولايات المتحدة لتسليم الجائزة للفنان جمال سليمان وذلك تعبيراً عن تقدير ملايين المعجبين في دول المهجر والخليج له على تقديم الكثير من الأعمال.

المراجع[عدل]