بوابة:شفشاون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
البوابة البوابة مقالات متعلقة شجرة التصنيف أحدث التغيرات قاعة شاي
في ويكيبيديا عربية يوجد 55 مقالة مُرتبطة ببوابة شفشاون.

مرحبا بكم في بوابة شفشاون  


شفشاون أو أشّاون هي مدينة مغربيّة، تنتمي إلى جهة طنجة تطوان الحسيمة، وهي عاصمة إقليم شفشاون. أُنشئَت المدينة على يد أبو الحسن علي بن راشد العلمي في عام 1471 من الميلاد.

مقالة مميزة

إقليم شفشاون هو أحد الأقاليم المغربية، ينتمي لجهة جهة طنجة تطوان الحسيمة، عاصمته شفشاون ويقع شمال البلاد في جبال الريف، يطل على البحر الأبيض المتوسط. كان يضم 524.602 ساكنًا في إحصاء 2004. يقع إقليم شفشاون على سلسلة جبال الريف التي تتميز بصعوبة التضاريس وبنية جيولوجية حديثة ذات صخور كلسية وجيرية وصلصلية ووعورة المسالك، ومن أهم جبال الاقليم جبل لقرع بباب تازة الذي يصل علوه إلى 2.159م وجبل تسوكا بباب تازة 2.122 متر وجبل تزران بباب برد 2.106 مترًا. أما مدينة شفشاون حاضرة الإقليم فإنها تقع على ارتفاع 600 متر عن سطح البحر.

هل تعلم...

هل تعلم ... أن مدينة شفشاون ترتفعُ عن سطح البحر بحوالي 600 متر.

صورة مُختارة


[[ملف:|250بك|وسط]]


شخصيّة مختارة

أحمد حمودان هو لاعب كرة قدم مغربي من مواليد 12 يوليو 1991 بمدينة شفشاون، يشغل مركز لاعب وسط مهاجم يلعب حاليًا في نادي الخور السّعودي معارًا من نادي اتحاد طنجة.

معلم مختار

قصبة شفشاون هي قصبة تاريخية في مدينة شفشاون المغربية، يرجع تاريخ بنائها إلى القرن الخامس عشَر للميلاد، وهي معلم ومركز سياحي بشفشاون. كانت هذه القصبة أول خطوة نحو تأسيس مدينة شفشاون، وأخذها علي بن راشد كمقرٍ له، إلى جانب كونها حصنًا عسكريًا لصد هجمات البرتغاليين.

تصنيفات

في المشاريع الشقيقة

المزيد عن شفشاون في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوّابات شقيقة

بوّابات أخرى