نادي اتحاد طنجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اتحاد طنجة
IRT-Football.png
الألبسة الرياضية: كينغ King

الاسم الكامل الاتحاد الرياضي لطنجة
اللقب فارس البوغاز
تأسس عام 1983
الملعب ملعب طنجة الكبير
(السعة: 60 ألف متفرج)
الدوري GNF-Logo-Maroc.jpg دوري الدرجة الثانية المغربي
الإدارة
الرئيس Flag of Morocco.svg عبد الحميد أبرشان
المدير الفني Flag of Morocco.svg عمر الرايس
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث


نادي الإتحاد الرياضي لطنجة هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة طنجة. اتحاد طنجة الملقب بفارس البوغاز تأسس سنة 1983 بعد اتحاد ناديي رجاء طنجة و حسنية طنجة بعد اندثار نهضة طنجة الذي قدم إعتدارا عاما و اختفى من الوجود. بعد هذا الإتحاد تشكل فريق قوي يمكن له المنافسة على المستوى الوطني وحقق ذلك في سنة 1990 حيث تمكن من إحراز المرتبة الثانية أو ما يعرف بوصيف البطولة الوطنية. بعد هذا الإنجاز لوحظ تراجع الفريق إلى الوراء حيث نزل إلى درجة الثانية لفترات متقطعة حيث لم يجد الفريق لحد الآن النسق الأفضل لكي يمشي عليه في ظل غيبة مسيرين محترفين. هذا الفريق منذ عام 1992 إلى يومنا هذا وهو يلعب لتفادي النزول من القسم الأول أو محاولة الصعود مرة أخرى إلى قسم النخبة، هذا الفريق العريق الذي كان رمزا لتفوق الكرة المغربية في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات.

تاريخ كرة القدم في المدينة[عدل]

كانت المدينة بداية القرن الماضي لا تزال تحت نظام الوصاية الدولية وشهدت الرياضة المحلية بصفة عامة خلال هده الفترة ازدهارا كبيرا فقد تم تأسيس مجموعة من الفرق التي حملت الطابع الوطني نذكر منها على سبيل المثال وداد طنجة،، نادي قصبة طنجة، أطلس مرشان، كورونا طنجة ونهضة طنجة... مقابل أندية تمثل الجاليات الأجنبية المقيمة بالمدينة إسبانيول طنجة، سيفليانا طنجة، إيبيريا، أونيون طنجة ... وقد كانت هده الأخيرة تتوفر على فرق محترفة حاولت بشتى الطرق جلب اللاعبين الوطنين لتعزيز صفوفها ورغم دلك فقد وجدت منافسة شديدة من طرف الفرق الوطنية التي كانت تمارس بروح المقاومة والتحدي.

شعارات النادي[عدل]

طقم آخر للنادي.

تاريخ النادي[عدل]

اتحاد طنجة فريق ليس بالعريق بالمعنى الواسع فهو عريق بجمهوره أما انجازاته فلا تكاد تذكر لأنه عبارة عن اتحاد فرق أخرى عريقة التي اختارت هذا النوع من التحالف لتشكيل ناد قوي بالمدينة ليصبح بعد ذلك الفريق الأول للمدينة بذلك ضمان قاعدة جماهيرية عريضة للمولود الجديد. لهذا ليس هناك انجازات سوى الصعود للقسم الأول المغربي والتأهل لمرتين لمباراة نصف نهائي كأس العرش المغربي. الفريق تأسس ان سنة 1983 وحقق الصعود للمرة الأولى سنة 1986. هو اتحاد مجموعة من الفرق المحلية وعلى رأسها نهضة طنجة.وقبل ذلك فقد كانت مدينة طنجة تتوفر على فرق كثيرة خصوصا الأجنبية. أبرز ما حققه النادي هو احتلاله المركز الثاني موسم 1990 في دوري الدرجة الممتازة المغربي خلف المتصدر وحامل اللقب نادي الوداد الرياضي الذي حسم أمر البطولة بفارق الأهداف بعد تساوويه في النقاط مع منافسه العنيد آنذاك اتحاد طنجة.

تأثير الكرة الإسبانية في المدينة[عدل]

علم ولاية طنجة، في الوسط صورة هرقل وألوان العلم الأزرق والأبيض هما لونا أقمصة وشعار النادي.
إتفاقية بين مسؤولي نادي برشلونة الإسباني ونادي اتحاد طنجة تم خلالها إنشاء جمعية أنصار ومحبي نادي برشلونة في المدينة.

تعتبر البطولة الإسبانية من أكبر البطولات متابعة للجمهور المغربي. وقد شاركت عدة فرق مغربية إبان الاستعمار الإسباني للمغرب، شماله وجنوبه، في القسم الوطني الأول والثاني الإسباني، لذلك تسابقت بعض الأندية الإسبانية أبرزها أندية ريال مدريد، أتلتيكو مدريد ونادي برشلونة على تأطير الجمهور المغربي وقامت بإنشاء جمعيات أنصار ومحبي الفريق في العديد من المدن المغربية وعلى رأسها مدن شمال المغرب وأبرزها مدينة طنجة التي عرفت صراعا بين مسؤولي قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد و برشلونة على إنشاء هذه الجمعيات وقامت بتوقيع ذلك رسميا مع نادي اتحاد طنجة لكسب أكبر قدر ممكن من الجماهير المحلية! وتضل جمعية ابن بطوطة أكبر وأبرز جمعية رياضية لنادي برشلونة في إفريقيا يترأسها محمد الشايب والذي يعتبر أكبر شخصية عربية داخل فريق برشلونة. للإشارة فهو من كان وراء زيارة رئيس البرصا الرئيس خوان لابورطا صديقه الحميم للمغرب ووعد بجلب فريق برشلونة إلى طنجة سنة 2010. ُيذكَر أن رؤساء جمعيات هذه الأندية يتلقون في كل موسم بطائق دعوة خاصة لمشاهدة كلاسيكو الدوري الإسباني من المنصة الشرفية للملعب. كما أن نادي ريال مدريد الإسباني مول مشروع مدرسة كروية في مدينة طنجة بتنسيق مع اتحاد طنجة لتكون أول مدرسة للنادي في القارة السمراء. تم بناء المدرسة في مركز رياضي من قبل مؤسسة ريال مدريد والقنصلية الإسبانية في طنجة وجمعية سيرفانتيس للصداقة المغربية الإسبانية وذلك بموجب اتفاقية وقعت بين الطرفين. وضم المركز الرياضي البالغ مساحته 17ألف متر مربع، ملعبا لكرة القدم وأخر لكرة السلة واليد وملعبا ثالثا لكرة القدم الخماسية.

ملعب النادي[عدل]

الملعب الحالي للنادي هو ملعب مارشان بوسط مدينة طنجة وعلى مقربة من شاطئها المطل على مضيق جبل طارق، تم بناء هذا الملعب سنة 1939 من طرف حكومة الوصاية الدولية، وتبلغ طاقته الاستيعابية 20.000 متفرج، يتوفر كذلك على مضمار أولمبي لألعاب القوى متكون من ست ممرات. ورغم أن فرق طنجة كانت تمارس في مختلف أقسام البطولة الإسبانية إلا أن طنجة لم تكن خاضعة إداريا لإسبانيا على غرار مدن الشمال المغربي الأخرى مثل : تطوان، الحسيمة، الناضور وشفشاون... فقد كان وضع المدينة منذ احتلالها وحتى الاستقلال سنة 1956 مثل وضع مدينة القدس بعد تقسيم فلسطين بين العرب واليهود سنة 1947، أي أن المدينة لها وضع خاص وتحت إدارة دولية.

الملعب الجديد لطنجة[عدل]

مع نهاية التسعينيات تنفس أنصار نادي اتحاد طنجة ومدينة البوغاز الصعداء. اد تقرر تشييد مركب رياضي عملاق يليق بمدينة طنجة بعد طول انتظار. وضعت التصاميم والرسومات الهندسية والمجسمات العملاقة العصرية ومن المنتظرأن يصبح ملعب الفريق الرئيسي بعد نهاية الأشغال سنة 2010. التفاصيل المتعلقة بتشييد المركب الرياضي :

  • الاسم: المركب الرياضي بطنجة
  • صاحب المشروع: وزارة التجهيز بتعاون مع ولاية طنجة
  • انطلاق أشغال التشييد: سنة 2000
  • انتهاء الأشغال: متم 2009
  • التكلفة الأجماية للمشروع: 89.7 مليار سنتيم
  • مساحة المشروع الأجمالية: 82 هكتارا
  • المركب يتوفر على ملعب أولمبي يتسع ل 69000 متفرج
  • به حلبة مطاطية لألعاب القوى من تسع ممرات بالأضافة إلى قاعة مغطات متعددة الأختصاصات ومسبح
  • موقف للسيارات بسعة ألفي سيارة وكدا مناطق خضراء عبارة عن متنفس طبيعي

وصلات خارجية[عدل]